139
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

33 / 112 . الرِّمِّيَّا بوزن الهِجِّيرا والخِصِّيصَا ، من الرَّمْي ، وهو مصدرٌ يُراد به المُبالَغة(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ولا مرمى وراء أمر اللّه لرامٍ رمى» : 43 / 301 . أي مقْصَد تُرْمَى إليه الآمالُ ، ويوجَّه نحوَه الرَّجاء . والمرْمَى موضع الرَّمْي ، تشبيها بالهدف الذي تُرْمى إليه السّهام(النهاية) .

باب الراء مع النون

۰.رنح : عن جبير بن حبيب :«نزل بعمر بن الخطّاب نازلة ... تَرَنَّحَ لها وتقطّر» : 30 / 112 . تَرنَّحَ : تمايل من السُّكر وغيره . ورُنِّح عليه ترنيحا ـ على بناء ما لم يسمّ فاعله ـ أي غُشِي عَلَيه ، أو اعتراه وهن في عظامه فتمايل ، فهو مُرَنَّح(الصحاح) .

۰.رنف : في ذكر من لا يجد ريحَ الجنّة :«ولا رَنُوْفٌ ؛ وهو المخنّث» : 79 / 33 . في أكثر النسخ «رنوف» بالراء المهملة والفاء . وفي القاموس : الرانِفَة : أسْفَلُ الألْيَة إذا كنتَ قائِما . وأرنَفَتِ الناقة باُذُنَيْها : أرْخَتْهما إعياءً ، والبعير سارَ فحرّك رأسه فتقدّمت جلدة هامته ، والرّجل أسرع ، انتهى . ولا مناسبة لتلك المعاني بما في الخبر إلاّ بتكلّف(المجلسي : 79 / 33) .

۰.رنق : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«جرّعكم رَنْقا وسقاكم عَلْقا» : 44 / 42 . أي كَدَرا ، يقال : ماء رَنْق بالسكون ، وهو ـ بالتَّحريك ـ المصدرُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في ذمّ الدنيا :«عيشها رَنْق ، وعَذْبُها اُجاج» : 75 / 15 . أي كَدَر .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«لأوردهم منهلاً نميرا صافيا رويّا ، تطفح ضفّتاه ، ولا يَتَرَنَّق جانباه» : 43 / 160 . رَنِقَ الماء ـ كفرح ونصر ـ وتَرَنَّق : كَدَرَ ، وصار الماء رونقة : غلب الطين على الماء . والترنوق : الطين الذي في الأنهار والمسيل ، فالظاهر أ نَّ المراد بقولها عليهاالسلام : «ولا يترنّق جانباه» أ نّه لا ينقص الماء حتّى يظهر الطين والحمأ من جانبي النّهر ، ويتكدَّر الماء بذلك(المجلسي : 43 / 166) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«من لعب بالإسْتَرَنْق ـ يعني الشِّطْرَنْج ـ والناظر إليه كآكل لحم الخنزير» : 76 / 237 . هو معرب استرنك وهو بمعنى سَتْرَنْك . ويأتي في شِطْرَنْج .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
138

ادْفعوه إلى ابن هند برُمَّته» : 33 / 319 .

۰.* وفي الخبر :«قد جَمَع اليهود الطِّمَّ والرِّمَّ من الحُلِيّ والحُلَل» : 43 / 30 . يقال : جاء بالطِّمِّ والرِّمّ : أي بكلّ شيء ممّا يكون في البحر والبرّ ، أو الرطب واليابس ، أو التراب والماء ، أو بالمال الكثير(تاج العروس) .

۰.* وعن أبي مخنف في أميرالمؤمنين عليه السلام: «ثمّ أرَمَّ ساكتا طويلاً» :41 / 122 . أرَمَّ ـ بتشديد الميم والراء المهملة ـ : أي سكت(المجلسي : 41 / 123) . وروي : «أزم» : 75 / 97 . وهو بمعناه ، وقد تقدّم في حرف الهمزة . وروي : «أتم» : 93 / 165 . وتقدّم أيضا فيه .

۰.* ومنه عن عمر بن الخطّاب :«لو صَرَفناكم عمّا تعرفون إلى ما تذكّرون ما كنتم صانعين ؟ قال : فأرَمُّوا» : 40 / 180 . أي سَكَتوا ولم يجيبوا(النهاية) .

۰.* وعن العاقب في المباهلة :«لَمْ آلُكَ ـ لا أبا لك ـ نُصحا ، ثمّ أرَمَّ يعني أمْسَكَ» : 21 / 292 .

۰.رمن : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ائت المنبر ... وخذ برُمّانَتيه ؛ وهما السّفلاوان ، وامسَح عينيك ووجهك به» : 97 / 151 . الرُمّان : معروف ، الواحدة رُمّانة . قال سيبويه : سألته ـ يعني الخليل ـ عن الرُمّان إذا سمِّي به فقال : لا أصْرِفُه في المعرفة ، وأحمِلُه على الأكثر ؛ إذ لم يكن له معنى يعرف به ؛ أي لا يُدرَى من أيِّ شيءٍ اشتقاقهُ ، فنحمله على الأكثر ، والأكثرُ زيادة الألف والنون . وقال الأخفش : نُونُه أصليّة ، مثل قُرَّاص وحُمّاض(الصحاح) .

۰.رمى : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الخوارج :«يَمْرُقُون من الإسلام كما يَمْرُق السَّهم من الرَّمِيَّة» : 33 / 325 . الرَّمِيَّة : الصّيدُ الذي تَرميه فتقْصدُه وينفُذُ فيه سهْمُك . وقيل : هي كلّ دابَّة مَرْميَّة(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في وصفه تعالى :«هو القادر الذي إذا ارْتَمَتِ الأوهام لتدرك منقطع قدرته» : 74 / 317 . ارتَمَتِ الأوهام : ذهبت أمام الأفكار كالطليعة لها(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في الأرض :«وسكن هَيْجُ ارْتِمَائِهِ إذْ وَطِئتْه بِكَلْكَلها» : 74 / 325 . الارتماء : الترامي والتقاذف ؛ أي سكن ثَوَران تراميه وتقاذفه حين وطئته الأرض وداسته بصدرها .

۰.* وعنه عليه السلام :«عزم اللّه لنا على منعه ، والذبّ عن حوزته ، والرِّمِّيَّاء من وراء جَمرَته» :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50043
صفحه از 455
پرینت  ارسال به