15
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وفي حديث الاستسقاء :«وسطهم غلام كأ نّه شمسُ دُجُنّةٍ تَجلَّتْ عنها غَمَامة» : 18 / 3 . الدّجنة ـ بالضمّ وسكون الجيم ، وبضمّتين مع تشديد النون ـ : الظُّلمة(المجلسي : 18 / 4) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في صفته عزّ وجلّ :«يرى دَبِيب النمل في الليلة الدُّجُنّة» : 3 / 38 .

۰.* ومنه عن حليمة في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«وجهه كالشّمس إذا طلعت في يوم دَيَجانها» : 15 / 389 . أي في يومٍ غَيومٍ مظلم .

۰.دجا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الموت :«فيوشك أن تَغْشَاكم دَوَاجي ظُلَلِه» : 70 / 83 . أي ظُلَمُها ، واحدُها دَاجِية(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«دَ بّرْتَ بحكمتك دَوَاجي الغسق» : 87 / 316 .

۰.* ومنه أيضاً :«أنَرْتَ بكرمك دَياجي الغسق» : 84 / 341 . قال الجوهري : دَياجي الليل : حَنادسُه ، والحِندِس ـ بالكسر ـ : الليل الشديد الظلمة (المجلسي : 84 / 352) .

باب الدال مع الحاء

۰.دحدح : عن فاطمة عليهاالسلام في أميرالمؤمنين عليه السلام :« ... أ نّه رجل دَحْدَاح البَطْن» : 43 / 99 . الدَّحْدَاح : القَصِيرُ السّمِينُ . واندَحَّ بطنُه اندِحاحا : اتَّسَع(المجلسي : 43 / 101) .

۰.* وعن ابن الحنفيّة :«كان عليٌّ عليه السلام رجلاً دَحْدَاحا ربع القامة» : 35 / 2 .

۰.دحر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الشيطان :«جعله في الدّنيا مَدْحُورا» : 14 / 465 . أي مطرودا . قال الجزري : الدَّحْرُ : الدَّفْعُ بعُنْفٍ على سَبِيل الإهانَة والإذْلالِ(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الشهادة بالتوحيد :«فإنّه ... مَرْضاة الرّحمن ومَدْحَرةُ الشّيطان» : 74 / 331 .

۰.دحس : عن أبي عبداللّه عليه السلام في الجَفْرَين :«إنّهما لاَءهَابَان عليهما أصْوَافهما وأشْعارهما مَدْحُوسَيْن كُتُبا في أحدهما ، وفي الآخر سلاح رسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 26 / 38 . أي مملوءَيْن ، وكلّ شيء ملأته فقد دَحَسْتَه . والدَّحْسُ والدَّسُّ مُتَقاربان(النهاية) .

۰.دحض : عن الرضا عليه السلام فيمن ترك الإمام إلى غيره :«فارتقَوا مرتقىً صعباً دَحْضا» : 25 / 125 . مكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ـ بالتّحريك ـ : أي زَلِقٌ(القاموس المحيط) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
14

المعطّلة ، والسّنن الدّاثِرة» : 82 / 222 .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام لحنّان بن سدير :«أنتُمُ الشِّعار دون الدِّثار» : 46 / 141 . هو الثَّوبُ الذي يكون فوق الشِّعار .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الزهّاد :«اتّخَذوا ... القرآن دِثارا والدعاء شِعارا» : 66 / 275 . أي يُلازِمون القرآن والدعاء كلزوم الدِّثار والشِّعار للإنسان(المجلسي :66 / 276) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في حديث نزول الوحي :« ... فإذا هو على العرش في الهواء ؛ يعني جبرئيل عليه السلام ، فقلت : دَثِّروني ، دَثِّروني» : 18 / 167 . أي غَطُّوني بما أدْفأُ به(النهاية) .

باب الدال مع الجيم

۰.دجج : قيل لأمير المؤمنين عليه السلام لمّا دعا الزبير للبراز :«أتخرج إلى الزبير وأنت حاسِر وهو مُدَجَّجٌ في الحديد ؟ !» : 32 / 189 . يُرْوَى بكسر الجيم وفتْحِها : أي عليه سِلاحٌ تامٌّ ، سُمِّي به لأ نّه يَدِجُّ : أي يَمشي رُوَيْدا لِثِقَله . وقيل : لأ نّه يتغطَّى به ؛ من دجَّجَتِ السماء إذا تَغَيَّمَت(النهاية) .

۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«كنت ... في الطّواف في ليلةٍ دَيْجُوجَةٍ قليلة النور» : 41 / 224 .

۰.دجل : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ما بعث اللّه نبيّا إلاّ وقد أنْذَر قومَه الدَّجّالَ» : 52 / 197 . وهو الذي يَظْهرُ في آخر الزمان يَدَّعِي الاُلوهيَّة . وفَعَّال من أبْنية المبالغة : أي يَكْثُرُ منه الكَذِبُ والتَّلْبيس(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«من أراد أن يقاتل شيعة الدَّجّال فليقاتل الباكي على دم عثمان» : 52 / 219 .

۰.دجن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لدفع الجنّ :«أكثروا من الدَّواجِن في بيوتكم» : 60 / 74 . الدَّواجِن : جَمْع داجِن ؛ وهي الشاةُ التي يَعْلفُها الناس في مَنازِلهم ، يقال : شاةٌ داجن ، ودَجَنَت تَدْجُنُ دُجُونا . والمُداجَنَةُ : حُسْنُ المُخَالطةِ . وقد يقعُ على غير الشاء من كلّ ما يأ لَف البيوت من الطَّير وغيرها(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49721
صفحه از 455
پرینت  ارسال به