159
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

الخِطاب» : 7 / 112 . زَبْرَة الدّاعي : صوته وصيحته ، ولا يقال «زبرة» إلاّ إذا كان فيها زَجْر وانتِهار ، فإنّها واحدة الزَّبْر ؛ أي الكلام الشديد(صبحي الصالح) .

۰.* وعن ابن صدقة عن الصادق عن آبائه عليهم السلام: «قال النّبي صلى الله عليه و آله : إنّ اللّه تبارك وتعالى ليُبغِض المؤمنَ الضّعيف الذي لا زَبْر له . فقال : هو الذي لا ينهى عن المنكر» . ووجدت بخطّ البرقي رحمه الله : إنَّ الزَّبْرَ هو العقل ، فمعنى الخبر : إنّ اللّه عزّوجلّ يبغض الذي لا عقل له ، وقد قال قوم : إنّه عزّوجلّ يبغض المؤمن الضعيف الذي لا زَبْر له : وهو الذي لا يمتنع من إرسال الرّيح في كلِّ موضع . فالأوّل أصحّ : 97 / 77 . وقال الجزري : لا زَبْر له : أي لا عقل له يَزْبُره وينهاه عن الإقدام على ما لا ينبغي(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لم يعرفوا من الكتاب إلاّ خطّه وزَبْرَه» : 74 / 367 . الزَّبْر ـ بالفتح ـ : الكتابة . يقال : زَبَرت الكتاب أز بُره إذا أتقَنت كتابَته(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«عِلْمنا ثلاثة وجوه : ماض وغابر وحادث ؛ فأمّا الماضي فمفسّر ، وأمّا الغابر فمَزْبُور ...» : 26 / 59 . أي مكتوب في الجَفْر وغيره . والزَّبُور ـ في قوله تعالى : «وَلقَد كَتَبْنا في الزَّبُور ...» ـ بفتح الزاي : اسم لجنس ما اُنزل على الأنبياء من الكتب(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أبي ذرّ في معاوية :«اللّهمّ العن الناهين عن المنكر المرتكبين له . فَازْبَأَرَّ معاوية» : 22 / 415 . اِزْبَأَرَّ الكلبُ : تَنَفَّشَ ، والرجل للشرِّ : تَهَيّأَ(القاموس المحيط) .

۰.زبرج : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ هذه الدنيا وإن ... غرَّت بِزِبْرِجها» : 47 / 189 . الزِّبْرِج : الزينَةُ والذَّهب والسَّحاب(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدنيا :«مَن راقه زِبرِجُها أعقبت ناظريه كَمَهاً» : 70 / 131 . أي أعجبه حُسنها . والكَمَهُ ـ محرّكة ـ : العَمَى .

۰.زبرجد : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«ما أنبَتَ عليها من خالص العِقْيان وفِلَذ الزَّبَرْجَد» : 62 / 31 . هو جوهر معروف ، قيل : ويسمّيه الناس «البَلْخَش» ، وقيل : هو الزُّمُرُّد(المجلسي : 62 / 36) .

۰.زبع : عن ابن مسعود في الجنّ :«هبطوا على النبيّ صلى الله عليه و آله وهو يقرأ القرآن ... فلمّا سمعوه


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
158

۰.زؤان : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«لتغربلنَّ كما يُغربَل الزُّؤان من القمح» : 52 / 102 . الزُّؤان ـ مثلّثة ـ : الذي يُخالِط البُرّ (القاموس المحيط) . وهو في المشهور يختصّ بنبات حبّه كحبّ الحنطة إلاّ أ نّه صغير ، إذا اُكل يحدث اسْترخاء يجلب النوم ، وهو ينبت غالبا بين الحنطة(الهامش : 52 / 102) .

باب الزاي مع الباء

۰.زبب : عن عمّار :«فإذا أنا بذئب أدرع أزَبّ قد أقبل» : 41 / 238 . الزَّبَب : طول الشَعْرِ وكثرَتُه . وبعيرٌ أزَبُّ ، ولا يكاد يكون الأزَبُّ إلاّ نَفُورا ؛ لأ نَّه يَنْبُتُ على حاجبيه شُعيرات ، فإذا ضربته الريح نَفَرَ(الصحاح) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في منع الزكاة :«جعله اللّه على صاحبه يوم القيامة شُجَاعا له زَبيبَـتان» : 93 / 11 . الزَّبيبَةُ : نُكْتة سوداءُ فوق عين الحيَّة . وقيل : هما نُقْطَتان تكْتَنِفان فَاهَا . وقيل : هُمَا زبَدَتَان في شِدْقَيها(النهاية) .

۰.* وعن جعفر عليه السلام :«إنّه صلى الله عليه و آله كان يشتهي من الألْوان النارباجة والزّبيبة» : 63 / 85 . الزّبيبة : كأ نّها الشورباجة التي تصنع من الزَّبِيب المدقوق ؛ فيدلّ على عدم وجوب ذهاب الثلثين في عصير الزَّبِيب . ويحتمل أن يكون المراد ما يدخل فيه الزَّبِيب ؛ فيدلّ على جواز إدخال الزَّبِيب في الطعام(المجلسي : 63 / 85) .

۰.زبد : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ـ لمّا ردّ هديّة عياض بن حمار ـ :«إنّ اللّه عزّوجلّ أبَى لي زَبْد المشركين» : 22 / 294 . الزَّبْد ـ بسكون الباء ـ : الرّفْد والعطاء . يقال منه : زَ بَده يزبِده بالكَسر . فأمّا يَزْبُدُه ـ بالضّم ـ فهو إطْعامُ الزُّبْد . قال الخطَّابي : يُشْبه أن يكون هذا الحديث منسوخا ، لأ نَّه قد قبل هديّةَ غير واحدٍ من المُشركين ، أهْدَى له المُـقَوقِس ماريَةَ والبغلَة ، وأهدى له اُكَيدِرُ دومةَ ، فقَبل منهما . وقيل : إنّما رَدَّ هديَّـتَه ليغيظَه بِرَدّها فيَحمله ذلك على الإسْلام . وقيل : ردَّها لأنَّ للهديَّة موضعا من القلْب ، ولا يجوزُ عليه أن يميلَ بِقلْبه إلى مُشْرك ، فردّها قطعا لسبَب المَيل ، وليس ذلك مُنَاقضا لقبوله هديَّة النجاشي والمُقَوقس واُكَيدر ؛ لأ نّهم أهلُ كتاب(النهاية) .

۰.زبر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في يوم القيامة :«واُرعِدَت الأسماع لِزَبْرَةِ الداعي إلى فصل

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49261
صفحه از 455
پرینت  ارسال به