17
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ أباذرّ أتَى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ومعه جبرئيل في صورة دِحْيَة الكَلْبي» : 22 / 400 . هو دِحْية بن خَلِيفَة أحدُ الصحابة ، كانَ جميلاً حَسَن الصُّورة . ويُروى بكسر الدال وفتحها . والدِّحْيةُ : رئيسُ الجُنْد ومُقَدَّمُهم . وكأ نّه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده ؛ لأنّ الرّئيس له البَسْط والتمهيد . وقَلْب الواو فيه ياءً نظيرُ قَلْبها في صِبْية وفِتْية . وأنكَرَ الأصمعيّ فيه الكَسْر(النهاية) .

باب الدال مع الخاء

۰.دخخ : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لابن صَيَّادٍ :«خَبَأتُ لك خَباءً ، فقال : الدُّخُّ الدُّخّ» : 52 / 196 . الدّخُّ ـ بضمّ الدّال وفتحها ـ : الدُّخان . وفُسِّر في الحديث أ نّه أراد بذلك «يَوْمَ تَأتِي السَّماءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ» . وقيل : إنّ الدَّجَّال يَقْتُله عيسى عليه السلام بجَبَل الدُّخَان . فَيحْتمل أن يكون أرادَه تَعْريضا بقَتْله ؛ لأنّ ابن صَيَّادٍ كان يظنّ أ نّه الدَّجَّال(النهاية) .

۰.دخر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«خَلائِق مَربُوبُون ، وعباد دَاخِرُون» : 4 / 270 . الدَّاخِر : الذليلُ المُهَان(النهاية) .

۰.* ومنه في مناجاته تعالى لموسى عليه السلام :«العباد دوني ، وكلٌّ لي دَاخِرُون» : 74 / 32 .

۰.دخرص : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في قميص النبوّة :«كُمَّاه من اللؤلؤ ، ودِخْرِيصه من البِلَّور الأصفر» : 15 / 5 . الدِّخْرِيصُ ـ بالكسر ـ : لَبِنة القميص(المجلسي : 15 / 5) . وفي تاج العروس : الدِّخْرِيص من القميص والدِّرْع : واحد الدَّخارِيص ؛ وهو ما يوصَل به البدنُ ليوسِّعه . وفي المصباح المنير : دِخريصُ الثوب : قيل : معرّب ، وهو عند العرب البَنِيقة . وقيل : عربيّ ، انتهى . والبَنِيقة : رقعة تزاد في نحر القميص لتوسِّعه .

۰.دخس : عن أبي جعفر عليه السلام في إسماعيل عليه السلام :«وغنم يسوقها كأ نّما دَخِسَتْ دَخْسا» : 12 / 81 . بالخاء المعجمة والسين المهملة كما في بعض النسخ ، قال الجوهري : الدَّخِيس : اللحم المكـتنِز ، وكلُّ ذي سِمَنٍ دخِيس . وفي بعض النسخ بالحاء المهملة أيضا ، قال الجزري : كلّ شيء مَلَأْته فقد دَحَسْته . وفي بعضها بالخاء والشين المعجمتين ، قال الفيروزآبادي : دَخِشَ ـ كفَرِحَ ـ : امْتَلأ لَحما(المجلسي : 12 / 81) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
16

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدنيا :«اجْتَنبت الذّهاب في مَداحِضك» : 40 / 342 . المَداحِض : المساقط والمزالق .

۰.* وعنه عليه السلام :«من خَاصَمه اللّه أدْحَضَ حُجّته» : 33 / 601 .

۰.دحق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في معاوية :«سَيَظْهر عليكم بَعْدِي رجُلٌ رَحْب البلعوم ، مُنْدَحِقُ البطن» : 39 / 325 . أي واسِعُها ، كأنَّ جوانبها قد بَعُد بعضُها مِن بعْض فاتَّسَعَت(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في التسبيح :«سبحانك لا إله إلاّ أنت ، ما لعقلِ مولودٍ وفهمِ مفقودٍ مُدْحَقٍ ... والاقتحامُ على قدرتك ؟ !» : 25 / 30 . الدَّحْقُ : الطَّردُ والإبعَاد(النهاية) . ودَحَقه ـ كمنعه ـ : طرده وأبعده ، والرَّحِمُ بالماء : رَمَتْه ولم تقبله(القاموس المحيط) .

۰.دحن : عن ملك الموت لآدم عليه السلام :«عَرَضْتُ عليك أعْمارَهم ، وأنت يومئِذٍ بوادي الدَّحْناء» : 11 / 259 . في الكتاب : «الدخياء» ، وفي نسخة من الكتاب والمصدر : «الدجناء» ، وفي اُخرى : «الدحيا» ، ولعلّ الكلّ مصحّف «دحنا»(الهامش : 11 / 259) . دَحْناء : هي أرض خلق اللّه تعالى منها آدم . قال ابن إسحاق : خرج رسول اللّه صلى الله عليه و آله حين انصرف عن الطائف إلى دَحْناء حتّى نزل الجِعْرانة(معجم البلدان) .

۰.دحا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اللّهمّ دَاحِيَ المَدْحُوَّات» : 91 / 83 . الدَّحْوُ : البَسْطُ ، والمَدْحُوّات : الأرَضُونَ . يُقال : دَحا يَدْحو ويَدْحَى : أي بَسَط ووَسَّع(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في العلم :«لا تكُونوا ... كَقَيْضِ بَيْضٍ في أداحٍ» : 1 / 219 . الأدَاحيُّ : جَمْع الاُدْحيّ ؛ وهو الموضع الذي تَبيضُ فيه النَّعامة وتُفَرِّخ ، وهو اُفْعُول من دَحَوتُ ؛ لأ نّها تدحوه برِجلِها ، أي تَبْسُطه ثمّ تبيضُ فيه(النهاية) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في طلحة :« ... وفي يد رسول اللّه صلى الله عليه و آله سفرجلة ، فَدَحا بها إليه» : 63 / 167 . أي رَمَى وألْقى(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي رافع :«كنت اُلاعِبُ الحسين عليه السلام وهو صبيّ بالمَدَاحي» : 43 / 297 . هي أحجارٌ أمثالُ القِرَصَة ، كانوا يَحْفرون حَفِيرَة ويَدْحُون فيها بِتلْك الأحْجار ، فإن وَقَع الحجرُ فيها فقد غَلب صاحبها ، وإن لم يَقَع غُلِبَ . والدَّحْوُ : رَمْي اللاَّعِب بالحَجرِ والجوْز وغيره(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49716
صفحه از 455
پرینت  ارسال به