باب الزاي مع الراء
۰.زرب : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لمروان :«أنت بمعالجة الشرك ومَوالِج الزَّرائِب أعرف منك بالحروب» : 44 / 95 . جمع الزَّرِيبَة ؛ وهي الطِّنفِسة وحَظيرة الغنم ، وكلاهما مناسبان . وفي بعض النسخ : «الزَّرانِب» ؛ وهو جمع الزَّرْنَب : فرج المرأة(المجلسي : 44 / 96) .
۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله لأبي ذرّ :«حبّ المال والشرف أذْهَبُ لدين الرّجل من ذئبين ضارِيَيْن في زَرْب الغنم» : 74 / 80 .الزَّرْب : موضع المواشي(الهامش : 74 / 81) .
۰.* وفي الخبر :«عليهم ثياب زَرابِيّ» : 27 / 19 . جمع الزِّرْبِيَّة : وهي الطِّنفِسة . وقيل : البساط ذو الخَمْل(المجلسي : 27 / 19) .
۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«محادَثة العالم على المَزْبلة خير من محادثة الجاهل على الزَّرابِيّ» : 1 / 205 .
۰.زرر : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أمير المؤمنين عليه السلام :«زِرُّ الأرض بعدي وسَكَنها» : 22 / 149 . أي قِوَامُها . وأصلُه من زِرّ القلب ؛ وهو عُظَيْمٌ صغيرٌ يكون قِوَام القلْب به(النهاية) .
۰.* وعن أبي العبّاس البقباق :«تَزَارّا ابن أبي يعفور والمعلّى بن خنيس» : 47 / 130 . المُزَارَّةُ : من الزَّرّ ؛ وهو العَضُّ ، وحمارٌ مِزَرّ : كثير العضّ(النهاية) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«من أخلاق قوم لوط : ... إرْخاء الإزار ... وحَلّ الأزْرار» : 12 / 151 . جمع الزِّرّ ، بالكسر وشدّة الراء ، يقال : زَرَّ الرجلُ القميصَ زَرّا ـ من باب قتل ـ : أدخل الأزْرار في العُرَى(مجمع البحرين) .
۰.زرع : عن أبي عبداللّه عليه السلام في أيّوب عليه السلام :«نظر إلى بني إسرائيل قد ازَّرَعَت ، فنظر إلى السماء» : 63 / 263 . كأ نّه بتشديد الزاي بقلب الدال إليها . وفي الكافي : «ازْدَرَعَت» ، وهو أصوب . قال في القاموس : زَرَع ـ كمَنَع ـ : طَرَحَ البَذْرَ ، كازْدَرَع ، وأصْلُهُ : اِزْتَرَعَ ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ(المجلسي : 63 / 263) .
۰.* وعنهم عليهم السلام: «إذا أراد تَسْمِيْت المؤمن فليقل : ... وللصبيّ : زَرَعَك اللّه » : 73 / 52 . زَرَعَهُ اللّه : أي جَبَرَهُ(الصحاح) .