باب الزاي مع الفاء
۰.زفت : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«جعل ذوالقرنين بينهم بابا من نحاس وحديد وزِفْت» : 12 / 178 . الزِّفْت : القير .
۰.* وعنه عليه السلام :«إن لم يستطع أن يصلّي قائما صلّى جالسا ، ويسجد إن شاء على الزِفْت» : 86 / 72 .
۰.* وعنه عليه السلام :«نهَى رسول اللّه صلى الله عليه و آله : عن الدُّبَّاء والمُزَفَّت ... والمُزَفَّت : الدِّنَان» : 77 / 161 . هو الإناءُ الذي طُلي بالزِّفْت ؛ وهو نوعٌ من القَارِ ، ثمّ انْتُبِذ فيه(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام في جهاز فاطمة عليهاالسلام :«ومطهرة مُزفَّتة» : 43 / 94 .
۰.زفر : عن أبي عبداللّه عليه السلام في بكاء داود عليه السلام :«كان لَيَزْفِرُ الزَّفْرَة فيحرق ما نَبتَ من دُموعه» : 14 / 26 . زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْرا وزَفيرا : أخْرَج نَفَسَه بعدَ ما مَدَّه إيّاه(القاموس المحيط) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما أنتم لي ... زَوَافِرُ عزّ يفتقر إليكم» : 74 / 334 . الزَّافِرَة من البناء : رُكْنُهُ ، ومن الرَّجُل : عشيرته وأنصاره(صبحي الصالح) .
۰.زفف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لبلال في وليمة تزويج فاطمة عليهاالسلام :«أدْخِل عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّة لا تغادر زفّة إلى غيرها ، يعني إذا فرغت زفّة لم تعد ثانية» : 43 / 121 . أي طائفة بعد طائفة ، وزُمرة بعد زُمرة ، سُمِّيت بذلك لزَفِيفها في مَشْيها وإقبالها بسرعة(النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«عليّ بن أبيطالب يُزَفُّ بيني وبين إبراهيم زَفّا إلى الجنّة» : 39 / 220 . إن كُسِرت الزاي فمعناه يُسْرع ؛ من زَفَّ في مَشْيه وأزَفَّ إذا أسْرع ، وإن فُتحت فهو من زَفَفْتُ العروسَ أزُفُّها ؛ إذا أهْدَيتَها إلى زوجها(النهاية) .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«عليّ بن أبيطالب على ناقة من نوق الجنّة ... عليها قبّة من لؤلؤة ... إذا أقبلت زَفَّتْ وإذا أدْبرت زَفَّتْ» : 7 / 230 . أي أسْرعت . وفي بعض النسخ بالراء المهملة ؛ أي أقبلت وأدبرت بالعطف والرحمة ، أو هي صفة للقبّة بأ نّها في غاية الضياء والصفاء ، وهو أظهر . قال الجزري : يقال : فلان يَرُفُّنا ؛ أي يَحُوطنا ويَعطِف علينا . ويقال للشيء إذا كثر ماؤه من النعمة والغَضاضة حتّى يكاد يَهتزّ : رفّ يَرِفّ رَفِيفا(المجلسي : 7 / 231) .