173
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.زكا : في الصلاة على الميّت :«اللّهمَّ إن كان زَاكِيا فزَكِّه» : 78 / 355 . أصل الزكاة في اللُّغة : الطّهارةُ والنماء والبركَةٌ والمدحُ ، وكلّ ذلك قد استعمل في القرآن والحديث(النهاية) . والمعنى أ نّه إن كان طاهرا من الشرك والذنب أو ناميا في الكمالات والسّعادات فزَكِّه ؛ أي أثنِ عليه ، كناية عن قبول أعماله ، أو قرِّبْه إليك ، أو طهِّره زائدا على ما اتّصف به ، أو زِدْ وبارِك عليه في ثوابه واجعل عمله ناميا مضاعفا في الأجر والثواب(المجلسي : 78 / 371) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إن سَرَّكم أن تَزْكُو صَلاتُكم فقدِّموا خياركم» : 85 / 87 . على المجرّد ، أو التفعيل من الزكاة ؛ بمعنى الطهارة أو النموّ ، أو من التَّزكِية ؛ بمعنى الثناء والقبول(المجلسي : 85 / 87) .

۰.* ومن وصيّته صلى الله عليه و آله :«لا تُؤذوني بتَزْكِيَةٍ ولا رَنَّة» : 22 / 532 . أي بذكر ما يعدّونه من الفضائل وليس منها كما كانت عادة العرب من الوصف بالحميّة والعصبيّة وأمثالها ، أو مطلقاً ، فإنّ الدعاء في تلك الحال أفضل(المجلسي : 22 / 535) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في إخوته :«ثمّ ... اقْبِض زَكَاة حُقوقهم» : 49 / 227 . أي الصكوك التي تَنْمو أرْباحها يوما فيوما(المجلسي : 49 / 231) .

باب الزاي مع اللام

۰.زلخ : عن غورث المحاربي :«أهْويتُ له بالسيف لِأضْربه فما أدْري مَنْ زَلَّخَني بينَ كَتِفَيَ ، فخَرَرْت لوَجْهي» : 20 / 176 . يقال : رَمى اللّه فُلانا بالزُّلَّخَة ـ بضمّ الزاي وتشديد اللام وفتحها ـ : وهو وَجَعٌ يأخذُ في الظَّهر لا يتحرّكُ الإنسانُ من شِدَّته ، واشتِقاقُها من الزَّلْخ ؛ وهو الزَّلَق ، ويُرْوى بتخفيف اللام . قال الجوهري : الزَّلْـخُ : المَزَلّة تَزلّ منها الأقْدَام ، والزُّلَّخة ـ مثال القُبَّرة ـ : الزُّحْلوقة التي تَتَزلَّـخ منها الصّبيان(النهاية) .

۰.زلزل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الأحزاب :«اللّهمّ اهْزِمْهُم وزَلزِلْهُم» : 20 / 209 . الزَّلزَلة ـ في الأصْل ـ : الحركة العظيمةُ والإزعاجُ الشديدُ ، ومنه زَلزَلة الأرض ، وهو هاهنا كنايةٌ عن التَّخْويف والتحذير ؛ أي اجعلْ أمرَهم مُضْطرِباً مُتَقَلْقِلاً غير ثَابِتٍ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«بَعَثَه والناس ... حَيارَى ، في زَلْزَالٍ من الأمر» : 18 / 219 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
172

باب الزاي مع القاف

۰.زقق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«هذا ما زَقَّني رسول اللّه صلى الله عليه و آله زَقّا زَقّا» : 10 / 118 . يقال : زَقَّ الطائر فرخَه يَزُقُّه ؛ أي أطْعمه بفِيه(المجلسي : 10 / 121) .

۰.* ومنه عن جعفر عليه السلام :«يا صيّاد ، أيّ شيء أكثر ما يقع في شبكتك ؟ قال : الطير الزَّاقّ . فمرّ وهو يقول : هلك صاحب العيال» : 62 / 281 . الزَّاقّ : الذي له فَرْخ يَزُقُّه .

۰.زقم : عن أبي جعفر عليه السلام في أهل النار :«أن دَعَوا بالطعام فاُطعموا الزَّقُّوم» : 7 / 101 . الزَّقُّوم : ما وصف اللّه في كتابه العزيز فقال : «إنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ في أصْلِ الجَحِيمِ * طَلْعُها كَأ نَّهُ رُؤوسُ الشَّياطِينِ» وهي فَعُّول من الزَّقْم ؛ اللَّقم الشديد ، والشُّرْب المُـفْرِط(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فماذا أقول في معجونة أتَزَقَّمُها معمولة ؟» : 40 / 348 .

۰.* ومنه عن أبي جهل :«ألا اُطعِمكم من الزَّقُّوم الذي يُخوّفكم به صاحبكم ؟ ثمّ أرسل إلى زُبْد وتَمر وقال : هذا هو الزَّقُّوم الذي يخوّفكم به» : 9 / 136 .

۰.زقا : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الطاووس :«إذا رَمَى ببصره إلى قَوائمه زَقا مُعوِلاً» : 62 / 31 . يقال : زَقَا يَزْقوا ؛ إذا صاحَ(النهاية) .

۰.* ومنه عن جبرئيل عليه السلام في قوم لوط :«أوقَفْتُها حيث يسمع أهلُ السماءِ زَقاءَ ديوكها» : 12 / 153 .

باب الزاي مع الكاف

۰.زكت : عن أبي طالب في النبيّ صلى الله عليه و آله :«فحشوت له حَشِيَّة زَكْتَاً ، وكُنّا رُكبانا كثيرا» : 15 / 194 . الزَّكْت : المِلْ ء . وفي بعض النسخ : «رِيشا وكِتّانا كثيرا» ، وهو أصوب(المجلسي : 15 / 198) .

۰.زكن : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«أعوذ بك من شرّ كلّ كاهِن وساحِر وزَاكِن» : 92 / 183 . التَّزْكِين : التشبيه ، يقال : زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ ؛ أي شَبَّهَ عليهم ولَبَّسَ . والزَّكَن ـ بالتحريك ـ أيضا : التَّفَرُّس والظنّ(الصحاح) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50083
صفحه از 455
پرینت  ارسال به