175
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

الخَفيف . وقيل : هو من قَولهم : زلَّ زَليلاً إذا عَدَا . وخصَّ الدّامية ؛ لأن مِن طَبْع الذئْب مَحبَّة الدم ، حتّى إنّه يرَى ذئبا دَاميا ، فيَثبُ عليه ليأكُله(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«اتّقِ الزلَّةَ ، والشفاعةُ من ورائك» : 23 / 13 . الزلَّة ـ بالفتح ـ : المرّة . وزلَّ في منطقه ـ من باب ضرب ـ زَلَّةً : أخْطأ(مجمع البحرين) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّي لَعلى جادّة الحقّ ، وإنّهم لَعَلى مَزَلَّة الباطل» : 38 / 320 . المزَلَّة : مفعَلة من زَلَّ يَزِلّ إذا زَلِق ، وتُفْتح الزَّاي وتُكْسر(النهاية) . المَزَلَّة : مكان الزَّلَل الموجب للسقوط في الهلكة(صبحي الصالح) .

۰.زلم : عن أبي جعفر عليه السلام :«وأمّا الأزْلام فالقِداح التي كانت تستقسم بها مشركو العرب في الجاهليّة» : 100 / 190 . الأزْلام : جمع الزُّلَم والزَّلَم ؛ وهي القِدَاح التي كانت في الجاهليّة عليها مكتوبٌ الأمرُ والنهيُ ؛ افْعَل ولا تفْعَل ، كان الرجُل منهم يضعُها في وعاء له ، فإذا أرادَ سفرا أو زواجا أو أمرا مُهِمّا أدخلَ يده ، فأخرج منها زَلما ، فإن خرجَ الأمرُ مضى لشأنِه ، وإن خرج النَّهيُ كفَّ عنه ولم يفعله(النهاية) .

۰.* وعن عبدالمسيح :أمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ
: 15 / 264 . ازْلَمَّ ؛ أي ذَهب مُسْرِعا ، والأصلُ فيه ازْلَأمَّ ، فحذف الهمزة تخفيفا . وقيل : أصلُها ازْلامّ كاشهَابَّ ، فحذف الألف تَخفيفا أيضا . وشَأْوُ العَنَن : اعتِراض الموت على الخَلْق . وقيل : ازلَمَّ : قَبض ، والعَنَن : الموت ؛ أي عَرضَ له الموت فقبضه(النهاية) .

باب الزاي مع الميم

۰.زمجر : عن حذيفة حين قَتَلَ أميرُ المؤمنين عليه السلام عمرو بن الأخْيَل :«سمعت زَمْجَرَةً كزَمْجَرة الرعد» : 39 / 188 . الزّمْجَرَة : الصوتُ . يقال للرجل إذا أكثر الصَخَبَ والصِيَاحَ والزَجْرَ : سمعتُ لفلانٍ زَمْجَرةً وغَذْمَرَة ، وفلان ذو زَمَاجِرَ وزَمَاجِيرَ(الصحاح) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
174

بالفتح اسم ، وبالكسر مصدر(المجلسي : 18 / 219) .

۰.زلف : عن ابن عبّاس في أعرابيّ :«أقبل يَزْدَلِف نحو النبيّ صلى الله عليه و آله» : 43 / 69 . اِزْدَلَفَ أي تقدَّم(المجلسي : 43 / 75) . وأزْلَفَه : قَرَّبَه ، فَازْدَلَفَ . والأصل : اِزْتَلَفَ ، فاُبدل من التاء دال(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في إبراهيم عليه السلام :«إنّ جبرئيل عليه السلام انتهى به إلى الموقف فأقام به حتّى غربت الشمس ، ثمّ أفاض به فقال : يا إبراهيم ، ازْدَلِفْ إلَى المَشعر الحرام ، فسُمّيت مُزْدَلِفَة» : 12 / 109 . لأ نَّه يُتَقَرَّبُ إلى اللّه فيها(النهاية) . وقيل : سمّيت المُزْدَلِفَة من الازْدِلاف ؛ وهو الاجتماع ؛ لاجتماع الناس بها .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا يخفى عليه من عباده ... ولا ازْدِلاف رَبْوَة» : 4 / 306 . قيل : ازْدِلاف الرَّبْوة : صعود إنسان أو حيوان رَبْوة من الأرض ؛ وهي الموضع المرتفع ، وقيل : ازْدِلاف الرَّبْوة تقدّمها في النظر ؛ فإنّ الرَّبْوة أوّل ما يقع في العين من الأرض عند مدّ البصر من الزلف بمعنى القرب(المجلسي : 4 / 307) .

۰.* ومنه الدعاء :«اللّهمّ أعْطني ... من كلّ خيرٍ مُزْلِف في الدّنيا» : 99 / 78 . من الزلفى وهو القرب(المجلسي : 99 / 80) .

۰.* ومنه عن الباقر عليه السلام في العيش :«ما لَكَ منه إلاّ لذَّة تزدَلِف بك إلى حِمامك» : 75 / 179 . أي تُقرِّبُك إلى موتك(النهاية) .

۰.زلق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ من النوق السَّلُوبَ ، ومنها ما يُزْلِق» : 43 / 355 . السَّلُوْب من النوق : التي ألقت ولدها بغير تمام ، وأزْلَقَت الناقة : أسْقَطَت ، والمراد هنا ما تُسْقِط النطفة(المجلسي : 43 / 355) .

۰.* وفيه :«كان له صلى الله عليه و آله تُرس يقال له : الزَّلُوْق» : 16 / 110 . أي يَزْلُق عنه السلاحُ فلا يَخْرِقه(النهاية) .

۰.زلل : عن أميرالمؤمنين عليه السلام كَتَبَ إلى ابن عبّاس :«اخْتطْفتَ ... أمْوَالهم ... اخْتِطافَ الذّئْب الأزَلّ دَامِيةَ المِعْزَى» : 42 / 182 . الأزلُّ في الأصْل : الصَّغيرُ العَجُز ، وهو في صِفَات الذِّئب

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50150
صفحه از 455
پرینت  ارسال به