179
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«اللّهمّ ... اقْدح للرشاد زِنَادَه» : 82 / 215 . بالكسر جمع الزَنْد بالفتح ... والضمير راجع إلى الحقّ(المجلسي : 82 / 237) .

۰.* ومنه زيارة العسكري عليه السلام :«السلام على الزِّناد الوريّ» : 99 / 202 . ووَرْيُه ـ هنا ـ : كناية عن كثرة اقتباس العلوم منه عليه السلام(المجلسي : 99 / 204) .

۰.* وعن بحيراء للنبيّ صلى الله عليه و آله :«لئن أدْركت زمانك لأضْربنّ بين يديك بالسيف ضرب الزَّنْد بالزَّنْد» : 15 / 196 . الزَّنْد : مَوْصِلُ طَرَف الذّراع في الكفّ ، وهما زَندَان(القاموس المحيط) .

۰.زندق : في الحديث :«إذ جاءه رجل ... يَظُنُّون أ نّه زِنْدِيق» : 63 / 452 . الزِّنْدِيق ـ بالكسر ـ : من الثَّنَوِيَّةِ ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَة وبالرُّبْوبِيّة ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهرُ الإيمان ، أو مُعَرَّبُ زَنْ دينِ ؛ أي دين المرأة(القاموس المحيط) .

۰.* وفي القرآن :«فإذا هو يُخاصِم فيه المُرجئ الحَرَوْريّ والزِّنْديقُ الذي لا يؤمِن» : 23 / 17 . أي النافي للصانع(المجلسي : 23 / 18) .

۰.زنق : في الحديث القدسيّ في الجنّة :«لا يدخلها قلاّع ... ولا زنوق ؛ وهو الخنثى» : 8 / 132 .

۰.* ومنه في حديث آخر عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يجد ريح الجنّة زنوق ، وهو المخنّث» : 76 / 67 . ولم يذكر للزنوق ما ذكر فيه من المعنى فيما عندنا من كتب اللّغة(المجلسي : 8 / 132) .

۰.زنم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام لجويريّة :«لَتُعْتَلِنّ إلى العُتُلّ الزَّنِيْم ، ولَيَقْطَعَنّ يدكِ ورجلكِ» : 41 / 301 . يعني زياد بن أبيه . قال في النهاية : الزنيم : هو الدَّعيِّ في النَّسب المُلْحَقُ بالقوم وليس منهم ، تشبيها له بالزَّنَمة ؛ وهي شيء يُقْطع من اُذُن الشاة ويُتْرك مُعَلّقا بها ، وهي أيضا هَنَة مُدلاَّة في حَلْق الشَّاة كالمُـلْحقَة بها .

۰.* وسُئِل أبو عبداللّه عليه السلام قوله تعالى :«عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيْمٌ» قال : «العُتُلّ : العظيم الكفر ، والزَّنِيْم : المستهتر بكفره» : 69 / 97 . ويقال : مستهتر بكذا أي مولِع به ، لا يتحدّث بغيره(النهاية) .

۰.زنن : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يقبل اللّه صلاة الزِنِّين . قال : يا رسول اللّه ، وما الزِنِّين ؟ قال : الذي يدافع الغائط والبول» : 81 / 318 . يقال : زَنَّ فَذَنّ ؛ أي حَقنَ فقَطَر . وقيل : هو الذي يُدافعُ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
178

شددت عليه زِمامه ، قال بعضهم : الزِمَام في الأصل : الخيط الذي يشدّ في البُرّة أو في الخِشَاش ثمّ يشدّ إليه المِقْوَد(المصباح المنير) .

۰.* ومنه الخبر :«هو المُـلْقى إليه أزِمَّة الاُمّة» : 52 / 79 . الأزِمَّة : جمع زمام ، يقال : هو يُصرّف أزِمَّة الاُمور ؛ أي يقضي فيها بما يشاء .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ليس في اُمّتي رُهبانيّة، ولا سِياحة ، ولا زَمٌّ ؛ يعني سكوت»: 67 / 115.

۰.زمن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إذا تقارب الزَّمان لم تَكْذِب رؤيا المؤمن» : 58 / 172 . أراد استواءَ اللّيل والنَّهار واعتدالَهما . وقيل : أراد قُرب انْتِهاءِ أمَدِ الدُّنيا . والزمانُ يقَع على جميع الدَّهر وبَعضِه(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام قال: «رجل نذر أن يصوم زمانا . قال: الزّمان خمسة أشهر»: ۹۳ / ۳۳۵.
* وعن عيسى عليه السلام :
«اُمِرتُ أن اُبْرئ زَمْنَى بني إسرائيل» : 14 / 253 . جَمْع زَمِن ؛ وهو المبتلى بالزَّمانة . قال في مجمع البحرين : الزَمَانة : العاهة ، وآفة في الحيوان . يقال : زَمِنَ الشخصُ زَمَنا ، وزَمَانَةً فهو زَمِنٌ ؛ وهو مرض يدوم زَمانا طويلاً .

۰.* وفي الميثاق :«خالفت بين ... من به الزَّمانة ومن لا عاهة به» : 5 / 227 .

۰.زمهر : في الحديث القدسي :«اذكروا ... غمّ أبواب جهنّم ، وبرد الزّمْهَرِيْر» : 74 / 40 . أي شِدَّةَ البرْد ؛ وهو الذي أعدّه اللّه عَذابا للكفّار في الدار الآخرة(النهاية) .

باب الزاي مع النون

۰.زنأ : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لايُصَلِّي الرجل وهو زَنَاء» : 81 / 323 . أي حاقِنٌ بوْلَه . يقال : زَنَأ بوْلُه يزْنَأ زنْئا فهو زَنَاء بوَزْن جَبَان ، إذا احْتَقَن . وأزنأه إذا حَقَنه . والزَّنْ ءُ في الأصل : الضِّيقُ ، فاستعير للحاقن ؛ لأ نَّه يَضِيق بِبَوْله(النهاية) .

۰.زند : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفته صلى الله عليه و آله :«وشهابٌ سَطَعَ نُورُه ، وزَنْدٌ بَرَقَ لَـمْعُهُ» : 16 / 379 . الزَنْدُ : العود الذي يقدح به النار وهو الأعلى ، والزَنْدَة السفلى فيها ثقب وهي الاُنثى ، فان اجتمعا قيل زَنْدان والجمع زِنَادٌ مثل سهم وسِهام(مجمع البحرين) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50067
صفحه از 455
پرینت  ارسال به