19
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

ـ وزان غُرفة ـ : بَخور كالذَّريرة يُدخَّن بها البُيوت(المصباح المنير) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ينبغي للرجل أن يُدَخِّنَ ثيابه إذا كان يقدر» : 73 / 143 .

باب الدال مع الراء

۰.درأ : عن موسى عليه السلام في فرعون :«اللّهمّ إنّي أدْرَأ بك في نَحْره» : 13 / 132 . أي أدْفَعُ بك في نَحره لِتَكْفِيَني أمْره . وإنّما خَصَّ النّحرَ لأ نّه أسْرع وأقْوى في الدَّفْع والتَّمَكُّن من المَدْفوع(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في عهده للأشتر :«اِدْرَأ الحُدود بالشبهات» : 74 / 243 .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ الرجل ليذْنب الذنب ، فيُدْرَأُ عنه الرزق» : 70 / 324 .

۰.* وعن أبي بصير :«دخل رجلان على أبي عبداللّه عليه السلام في مُدَارَأة بينهما» : 72 / 328 . في القاموس : تَدَارَؤوا : تَدَافَعُوا في الخُصومَة ، ودَارَأتُهُ : دَارَيْتُهُ ودَافَعْتُهُ ولايَنْتُه ، ضدٌّ .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في الدعاء :«ضربتُ بإذن اللّه بيني وبين كلّ ... عدوّ ذي غيلة ، ومُدْرِئ ذي حيلة» : 91 / 335 . أي مُدافِع مُخاتِل .

۰.درب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في عهده للأشتر :«لا يكوننّ المُحْسن والمُسيء عندك بمنزلةٍ سواء ؛ فإنّ ذلك ... تَدْرِيبٌ لأهل الإساءة» : 74 / 245 . الدُّرْبَة : عادةٌ وجُرْأةٌ على الحَرْبِ وكلِّ أمرٍ . وقد دَرِبَ بالشيء ودَرْدَبَ به إذا اعتاده وضَرِيَ به(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام في سجت الفارسي :«كان رجلاً من ملوك فارس ، وكان دَرِبا» : 38 / 133 . دَرِبَ الرجلُ : كان عاقلاً وحاذقا بصناعته .

۰.درج : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«إذا دَرَجَ الدّارجون ، وقلّ المؤمنون» : 51 / 115 . دَرَج دُروجا وَدَرَجانا : مَشَى . والقومُ : انْقَرَضُوا . وفلانٌ : لم يُخَلِّف نَسلاً ، أو مضى لسبيله(القاموس المحيط) . والغرض انْقراض قرون كثيرة(المجلسي : 51 / 115) .

۰.* وعنه عليه السلام في بني اُميّة :«إلى اللّه عزّ وجلّ يقضي منهم من دَرَج» : 51 / 123 . دَرَجَ الرجلُ : أي مشى ، ودرج أيضا بمعنى مات ، ويقال : درج القوم أي انقرضوا . والظاهر أنَّ المراد به هُنا


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
18

۰.دخل : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«المنافِق ... فاجِرٌ دِخْلُه» : 1 / 122 . دخْلُ الرجل ـ بالكسر والفتح ـ : نِيّتُه ، ومَذْهَبُه ، وَجَميعُ أمرِه ، وخَلَدُهُ ، وبِطانَتُه(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أشهد ... شهادة من صَدَقَتْ نِيّتُه وصَفتْ دِخْلَتُه» : 74 / 308 . الدخلة ـ بالكسر والضمّ ـ : باطن الأمر .

۰.* وعن زينب عليهاالسلام :«تَتّخذُون أيْمانكم دَخَلاً بينكم» : 45 / 109 . أي دَغَلاً وخيانةً ومكرا(المجلسي : 45 / 150) . وقال الجزري : الدَّخَل ـ بالتحريك ـ : العَيْبُ والغِشُّ والفَساد(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«القلوب عليلةٌ ، والأبْصار مَدْخُولَة» : 3 / 26 . أي مَعْيُوبة .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام للزهريّ :«المأفُون في رأيه ، المَدْخُول في عقله» : 75 / 134 . أي الذي دخَلَ في عقله الفساد .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إذا بلغ بنو أبي العاص ثلاثين رجلاً اتّخذوا دينَ اللّه دَخَلاً ، وعباد اللّه خَوَلاً» : 22 / 398 . وحقيقتُه أن يُدْخِلوا في الدين اُمورا لم تَجْرِ بها السُّنَّة(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«دَخَلَت العُمْرَةُ في الحَجّ» : 21 / 404 . معناه : أ نّها سَقَط فرضُها بوُجوب الحجّ ودَخَلَت فيه . وهذا تأويلُ من لم يَرَها واجبَة ، فأمّا من أوْجَبَها فقال : معناه أنّ عَمَل العُمْرَة قد دَخَل في عَمَل الحجّ ، فلا يَرى على القارِن أكثر من إحرامٍ واحد وطَوَافٍ وسَعْيٍ . وقيل : معناه أ نّها قد دَخَلَتْ في وَقْت الحجّ وشُهورِه ؛ لأ نّهم كانوا لا يَعْتَمِرُون في أشهُر الحجّ ، فأبْطَلَ الإسلامُ ذلك وأجَازَهُ(النهاية) .

۰.دخن : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«يكون إمارةٌ على أقْذاء ، وهُدْنةٌ على دَخَنٍ» : 28 / 42 . الدَّخَن ـ بالتحريك ـ : مصدر دَخِنَت النارُ تَدخَن إذا اُلقي عليها حَطَب رَطْب فكثُر دُخانها ، وقيل : أصل الدَّخَن أن يكونَ في لَوْن الدّابة كُدُورة إلى سواد . أي : على فَسادٍ واختلاف ، تشبيها بدُخانِ الحطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصّلاح الظاهر . وجاء تفسيره في الحديث أ نّه لا تَرجعُ قلوب قومٍ على ما كانت عليه ؛ أي لا يَصْفُو بعضُها لبعض ولا يَنْصَعُ حُبُّها ، كالكُدورة التي في لَوْن الدّابّة(النهاية) .

۰.* وعن حريز :«سألت أباعبداللّه عليه السلام : يَشَمّ الصائم الغالية والدُّخْنَة ؟» : 93 / 274 . الدُّخْنة

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49715
صفحه از 455
پرینت  ارسال به