183
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.زوى : عن النّبي صلى الله عليه و آله :«زُوِيَتْ لي الأرض فاُرِيتُ مَشَارِقَها ومَغارِبَها» : 18 / 136 . أي جُمِعَت : يقال زَوَيْتُه أزْوِيه زَيّا(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنّ المسجد ليَنْزَوي من النُّخامَة كما تَنْزَوي الجِلْدَةُ من النار» : 80 / 364 . أي يَنْضَمُّ ويَنْقَبِض . وقيل : أراد أهلَ المَسْجد ، وهُم الملائكة(النهاية) .

۰.* ومنه الحديث القدسي :«فأزْوِي الدنيا عنكما وكذلك أفْعلُ بأوليائي» : 13 / 49 .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ العبد ليُذنب الذنبَ فيُزْوَى عنه الرِّزق» : 70 / 318 . أي يُقبض أو يصرف وينحَّى عنه ، أي قد يكون تَقتير الرزق بسبب الذنب ؛ عقوبة ، أو لتكفير ذنبه(المجلسي : 70 / 318) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ولم يَقْوَ من قَوي عليكم ، وعلى هضم الطاعة وإزْوَائِها عن أهلها» : 51 / 123 . زَوَى الشيء عنه ؛ أي صَرفه ونحّاه . ولم أطّلع على الإزواء فيما عندي من كتب اللّغة ، وكفى بالخطبة شاهدا على أ نّه ورد بهذا المعنى(المجلسي : 51 / 128) .

۰.* وعنه عليه السلام :«من تَزَيَّا بمعاصي اللّه في المجالس أورَثَه اللّه ذلاًّ» : 74 / 237 . الزِّيّ ـ بالكسر ـ : الهَيئة ، وأصله زَوِيَ . ومنه قولهم : زِيّ المسلم مخالف لِزِيّ الكافر ، وقولهم : «زَيَّيْتُه بكذا ؛ إذا جعلتَ له زِيّا ، والقياس زَوَيْته ؛ لأ نَّه من بنات الواو ، ولكنّهم حملوه على لفظ الزِّيّ تخفيفا(مجمع البحرين) .

باب الزاي مع الهاء

۰.زهد : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدّنيا :«دار خيرها زَهِيد وشرّها عتيد» : 40 / 164 . شيءٌ زهيد : قليل(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«قيل لأميرالمؤمنين عليه السلام : ما الزُّهْد فيالدنيا ؟ قال : تَنكُّب حرامها» : 67 / 310 . الزُّهْد في الشيء خلاف الرَّغبة فيه ، تقول : زَهِدَ في الشيء ـ بالكسر ـ زُهْدا وزَهادَةً ؛ بمعنى تركه وأعرض عنه ، فهو زاهِد ، وزَهَدَ يَزْهَدُ ـ بفتحتين ـ لغة ، ومنه الزُّهْد في الدنيا ، والجمع زُهّاد(مجمع البحرين) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
182

أي كـذب(المجلسي : 2 / 123) .

۰.* ومنه عن ابن اروبة :«إنّ المعتصم دعا جماعة من وزرائه فقال : اِشهدوا لي على محمّد ابن عليّ بن موسى زُوْرا» : 50 / 45 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رجل زَارَ أخاه المؤمن في اللّه فهو زَوْرُ اللّه ، وحَقٌّ على اللّه أن يُكرِم زَوْرَه» : 74 / 62 . الزَّوْر : الزَّائر ، وهو في الأصْل مصدَر وُضع مَوضِع الاسْم ؛ كَصَوْم ونَوْم بمعنى صَائِم ونَائِم . وقد يكون الزَّوْر جمعُ زَائِر ؛ كَرَاكِب ورَكْب(النهاية) .

۰.زوق : في النبيّ صلى الله عليه و آله :«خرج ... مُسرّح الذوائِب ، وقد زُوِّق جَبِينُه وذَقَنه» : 15 / 347 . التَّزْوِيق : التَّزيين والتحسين والنقش(المجلسي : 15 / 357) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... إن رَبّك يُقرئك السلام ويَنْهَى عن تَزْوِيق البيوت . قال أبو بصير : قلت : وما التَّزْوِيق ؟ قال : تصاوير التماثيل» : 73 / 159 .

۰.* وعن عيسى عليه السلام :«من حدّث نفسه بالزِّنا كان كمن أوقد في بيت مُزَوَّق فأفسَد التَّزاوِيقَ الدُّخانُ وإن لم يَحتَرق البيت» : 14 / 331 . مُزَوَّق : أي مُزَيَّن ، قيل : أصله من الزَّاوُوق ؛ وهو الزِّئبق ؛ لأ نَّه يُطْلَى به مع الذّهب ثمّ يُدْخل النارَ . فيذهب الزِّئبق ويَبْقى الذَّهب(النهاية) .

۰.زول : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«من قال بعد فراغه من الصلاة قبل أن يزوّل ركبتيه ... أمّا أنا فلا اُزوّل ركبتيَّ حتّى أقولها» : 83 / 27 . زَال يَزولُ لم يأتِ متعدّيا ، ويمكن أن يقرأ على بناء التفعيل . قال الجوهريّ : زَالَ الشيء من مكانه يَزولُ زَوَالاً ، وأزَالَهُ غيره وزَوَّلَهُ ، فانْزَالَ وزِلْت الشيء من مكانه أزِيلُه زَيْلاً لغة في أزَلْته(المجلسي : 83 / 27) .

۰.* وعن لقمان عليه السلام في العدوّ :«لا تُزاوِله بالمُجانبة فيَبدو له ما في نفسك فيتأهّب لك» : 13 / 413 . زاوَلَه مُزاوَلَة وزِوَالاً : عالَجَه وحاوَلَه وطالَبَه (القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في التوحيد :«مع كلّ شيء لا بمقارنة ، وغير كلّ شيء لا بِمُزَايَلَة» : 74 / 300 . المُزايَلَة :المُفارَقَة والمُبايَنَة(صبحي الصالح) .

۰.زون : عن أبي عبداللّه عليه السلام في قُربان قابيل :«قرّب الزُّوَان الذي يبقى في البيدر الذي لا يستطيع البقر أن تدوسه» : 11 / 239 . الزُّوَان ـ مثلّثة ـ : الزُّؤان .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49675
صفحه از 455
پرینت  ارسال به