187
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

وأعْدِل عن الحقِّ(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«لا تَتُمّ الصلاة إلاّ لذي طُهر سابغ ... غير نازغ ولا زائِغ» : 47 / 186 . النَّزْغ : الطَّعن ، والاغتياب ، والإفساد ، والوسوسة . والزَّيْغ : المَيل(المجلسي : 47 / 186) .

۰.* ومنه الدعاء :«لا تُزِغْ قلبي بعد إذ هديتني» : 53 / 187 . أي لا تُمِلْه عن الإيمان(النهاية) .

۰.زيف : عن الرضا عليه السلام :«لو كان له ألف جبل من ذهب باعها بألف حَبَّة من زَيْف» : 23 / 263 . الزّيْف : الدّرهم المغشوش (المجلسي : 23 / 265) . ويقال : دِرْهم زَيْفٌ وزائفٌ ؛ أي رديء .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في البحر :«ولَبَدَ [بَعْدَ] زَيَفَان وَثَباته» : 74 / 325 . الزَّيَفانُ ـ بالتحريك ـ : التَّبَخْتُرُ في المَشْي ، مِن زافَ البعير يَزيف إذا تَبَخْتَر ، وكذلك ذَكَرُ الحَمام عند الحَمَامة إذا رفع مُقَدَّمه بمُؤَخّره واستَدارَ عليها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الطاووس :«يختال بألوانه ، ويميس بزَيَفَانِه» : 62 / 30 .

۰.زيق : في الخبر :«وكِدنا نتقاتل ونَأخذ بالأزْياق» : 51 / 378 . جمع زِيق ، وهو من القَميص ما أحاطَ بالعُنُق منه(القاموس المحيط) .

۰.زيل : في الحديث القدسي :«وأرفع عنهم عذابي ليَخرج ذلك المؤمن من أصْلابهم ، فإذا تَزَايلوا حقّ بهم عذابي» : 12 / 60 . أي تفرَّقوا (القاموس المحيط) .

۰.* وفي الحديث القدسي :«خالِقْهم بأخلاقهم ، وزَايِلْهم في أعمالهم» : 14 / 34 . أي فارِقْهم في الأفْعَال التي لا تُرْضي اللّه ورسوله(النهاية) .

۰.* ومنه في أميرالمؤمنين عليه السلام في حُنين :«سيفُه يزيِّلُ به بين الأقران» : 21 / 179 . أي يفرِّق .

۰.* وعنه عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«ضخم البطن ، أزْيَلُ الفَخِذين» : 51 / 40 . من الزَّيَل كناية عن كونهما عريضتين ... وفي بعض النسخ بالباء الموحّدة من الزّبُوْل ... وفي بعضها «أربل» بالراء المهملة والباء الموحّدة من قولهم : رجلٌ رَبِلٌ كثيرُ اللّحم ، وهذا أظهر(المجلسي : 51 / 40) . أي مُنْفَرِجُهما ، وهو الزَّيَل والتَّزَيُّل(النهاية) .

۰.زين : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اللّهمّ أنْزل في أرْضِنا زينَتها» : 20 / 299 . أي نَبَاتَها الذي يُزَيّنُها(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
186

باب الزاي مع الياء

۰.زيب : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ للّه تبارك وتعالى ريحا يقال لها : الأزيَبُ ... وهي الجَـنُوب» : 57 / 15 . الأزيَب : من أسْماء ريح الجَـنُوب . وأهْل مكّة يَسْتَعملون هذا الاسم كَثيرا(النهاية) .

۰.زيت : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يملأ منهم بطنان الزَّيْتون» : 51 / 123 . الزَّيْتون : مسجد دمشق ، أو جبال الشام ، وبلد بالصّين ، وقرية بالصعيد(القاموس المحيط) . والمعنى أنَّ اللّه يملأ منهم وسط مسجد دمشق ، أو دواخل جبال الشام . والغرض بيان استيلاء هؤلاء القوم على بني اُميّة في وسط ديارهم ، والظفر عليهم في محلِّ استقرارهم ، وأ نّه لا ينفعهم بناء ولا حصن في التحرُّز عنهم(المجلسي : 51 / 128) .

۰.زيح : وعنه عليه السلام :«شَرع لكم المَنَاهِج ليزيح العلّة» : 74 / 368 . زَاحَ الشيءُ يَزِيحُ زَيْحا ؛ أي بَعُدَ وذَهَبَ ، وأزَاحَهُ غيره(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«آخذ الحقّ منهما ، واُزِيحُ الباطل» : 42 / 182 .

۰.زيد : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أمّا أوّل طعام يأكله أهل الجنّة فزِيادَة كبد الحوت» : 8 / 173 . زيادة الكبد : هي القطعة المنفردة المتعلّقة بالكبد ، وهي أهنأها وأطيبها(المجلسي : 8 / 173) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الشيعة :«قد قدموا على زِياداتِ ربّهم سبحانه» : 65 / 171 . أي نعمهم الزائدة عن قدر أعْمالهم ، كما قال سبحانه : «لِلَّذينَ أحْسَنوا الحُسْنَى وزِيادَةٌ» (المجلسي : 68 / 174) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«كلّما ازْدادَ العبد إيمانا ازدادَ ضيقا في معيشته» : 69 / 9 . الاِزدِياد هنا لازم ، بمعنى الزِّيادة . و«إيماناً» و«ضيقا» تمييزان . وفي المصباح : ازْدَادَ الشيء مثلُ زَادَ ، وازْدَدْتُ مالاً : زِدْتُه لنفسي زيادة على ما كان .

۰.زيغ : عن موسى بن جعفر عليه السلام :«إنّ القلوب تَزِيغ وتَعودُ إلى عماها» : 1 / 139 . أي تميل ، يقال : زَاغَ عن الطّريق يَزيغُ ؛ إذا عَدَل عنه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي بكر :«إنّي أخشى إنْ تركتُ شيئا من أمْره أن أزيغ» : 29 / 202 . أي أجُور

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49257
صفحه از 455
پرینت  ارسال به