يا رسول اللّه ما سُبْحة الحديث ؟ قال : الرجل يسمع حرص الدنيا وباطلها ، فيغتمّ عند ذلك ، فيذكر اللّه عزّوجلّ» : 69 / 325 .
۰.* وفي أفراسه صلى الله عليه و آله :«والسَبْحَة» : 16 / 108 . هو من قولهم : فَرَس سابحٌ ، إذا كان حَسَن مَدِّ اليَدَين في الجَرْي(النهاية) .
۰.سبخ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنَّ اللّه عزّوجلّ خلق آدم عليه السلام من أديم الأرض ؛ فمنه السِّباخُ ، ومنه الملح» : 5 / 239 . جمع سَبَخة ، وهي الأرضُ التي تعْلُوها المُلُوحة ولا تكادُ تُنْبِت إلاّ بعضَ الشجر(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام في تأنيب القاعدين عن الجهاد :«قلتم : هذه حمارّةُ القيظ أمْهِلْنا يُسَبَّخُ عنّا الحرُّ» : 34 / 64 . أي يُخَفَّف .
۰.سبد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الخوارج :«وعلامتهم التَّسْبِيد ـ وهو الحَلْق ـ وترك التدهّن» : 73 / 82 . وفي رواية اُخرى : «سيماهم التحليق ـ أو قال : التَّسْبِيد ـ » : 33 / 341 .
۰.سبر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في اخْتلاف الناس :«وقريب القعر بعيد السَّبْر» : 5 / 254 . أي داهية يبعُد اختبار باطنه . يقال : سَبَرْت الرجل أسْبُرُه ؛ أي اختبرت باطنه وغَوْره(المجلسي : 5 / 254) .
۰.* وعن صاحب الأمر عليه السلام :«صرنا إليه آنفا من غَماليل ألجأ إليه السَّبارِيت من الإيمان» : 53 / 177 . جمع السُّبْرُوت ـ بالضّم ـ وهو القَفْر لا نبات فيه ، والفقير ، ولعلّ الأخير أنسب(المجلسي : 53 / 178) .
۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«أمّا الكفّارات فإسْباغُ الوضوء في السَّبَرات» : 75 / 183 . جمعُ سَبْرة ـ بسكون الباء ـ : وهي شِدَّة البَرْد(النهاية) .
۰.* وفي الخبر :«فجاء الرجل بطبق فيه تمر ، فأشار [ أبو عبداللّه عليه السلام ] إلى البَرْنِيّ فقال : ما هذا ؟ فقال : السَّابِريّ ، فقال : هو عندنا البَيْض» : 63 / 136 . السابِرِى¨ّ : ضربٌ من التمر . يقال : أجود تمرٍ بالكوفة : النِرسِيانُ والسَابِرِى¨ّ(الصحاح) .
۰.* وعن العبّاس بن موسى :«إنّي أعْرف صفوان بن يحيى بيّاع السابُريّ» : 49 / 227 .