197
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

مرّات . والجمع : اُسْبُوعَات وأسَابيْع .

۰.* ومنه في موسى بن جعفر عليهماالسلام :«إذا كان في آخر السُّبُوع التَزَم وسط البيت» : 96 / 194 . هو بلا ألِفٍ لُغة فيه قليلةٌ . وقيل : هو جمع سُبْع أو سَبْع ، كبُرْد وبُرُود ، وضَرْب وضُرُوب(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن جعفر عن أخيه الإمام الكاظم عليه السلام :«رأيت أخي يطوف السُّبُوعَيْن» : 96 / 207 .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«مَن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يَتْرك عانَته أكثر من اُسْبُوع» : 73 / 91 . الاُسْبُوع من الأيّام : سبعة أيّام ، وجمعه أسابيع(مجمع البحرين) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«عُلِّمتُ سَبْعا من المَثاني» : 65 / 38 . قيل : هي الفاتحة لأ نَّها سبع آيات . وقيل : السُّورُ الطِّوالُ من البَقرة إلى التَّوبة ، على أن تُحْسَبَ التوبةُ والأنفالُ بسورة واحدة ، ولهذا لم يفْصل بينهما في المُصحف بالبسملة(النهاية) .

۰.سبغ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا إله إلاّ اللّه السّابِغ النعمة» : 87 / 207 . شيءٌ سابِغٌ : أي كاملٌ وافٍ . وسَبَغَتِ النعمةُ تَسْبُغُ ـ بالضمّ ـ سُبُوغا : اِتَّسعتْ . وأسْبَغَ اللّه عليه النعمة : أي أتمَّها . وإسْباغُ الوضوء : إتمامُه(الصحاح) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنّا أهل البيت ... اُمرنا بإسْباغ الوضوء» : 77 / 303 . أي كماله والسعي في إيصال الماء إلى أجزاء الأعضاء ، ورعاية الآداب والمستحبّات فيه من الأدعية وغيرها(المجلسي : 80 / 302) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في داود عليه السلام :«لَيَّن [له] الحديد يَتَّخذ منه السّابِغات ؛ وهي الدروع» : 9 / 341 .

۰.سبق : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا سَبَق إلاّ في حافِرٍ أو نَصْل أو خُفّ» : 100 / 190 . السَّبَق ـ بفتح الباء ـ : ما يُجْعل من المال رَهْنا على المُسَابَقة ، وبالسُّكون : مصدر سَبَقت أسْبِق سَبْقا . المعنى : لا يَحِلّ أخذُ المال بالمُسَابَقة إلاَّ في هذِه الثَّلاثةِ ، وهي الخيلُ والسِّهام والإبل(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله أجْرَى الخَيْل وجعل سَبقَها أواقِيَ من فضّة» : 19 / 184 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
196

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«حُسين سِبْط من الأسْباط» : 43 / 237 . أي اُمَّة من الاُمم في الخَير . والأسْباطُ في أولاد إسحاق بن إبراهيمَ الخليل بمنزلة القَبائل في وَلد إسماعيلَ ، واحدُهم سِبْط ، فهو واقعٌ على الاُمّة ، والاُمَّة واقعةٌ عليه(النهاية) .

۰.* وفي الخبر :«تحيّة من اللّه إلى ... الحَسَن والحُسَين سِبْطَي رسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 43 / 308 . أي طائِفتين وقِطْعتين منه . وقيل : الأسْباط خاصَّة : الأولاد . وقيل : أولادُ الأولاد . وقيل : أولادُ البنات(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«يا أبان ، يصيب العالم سَبْطة ... قلت : فما السَّبْطة ؟ قال : دون الفترة» ، وفي رواية اُخرى : «كيف أنتم إذا وقعت السَّبْطة بين المسجدين؟ ! يَأرِز العلم فيها كما تأرز الحيّة في جُحْرها» : 52 / 134 . قال الفيروزآبادي : أسْبَطَ : سَكَتَ فَرَقا ، وبالأرض : لَصِقَ وامتدّ من الضرب ، وفي نومه : غَمَّض ، وعن الأمر : تَغابَى ، وانْبَسَط ، ووقع فلم يقدر أن يتحرّك (المجلسي : 52 / 134) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وجَعَلْتَ سُكّانه سِبْطا مِنْ مَلاَئِكَتك» : 32 / 607 . أي قبيلة منهم(صبحي الصالح) .

۰.سبطر : عن أمير المؤمنين عليه السلام في صلاة الاستسقاء :«وصَوْبه مُسْبَطِرّ» : 88 / 294 . في القاموس : الصَّوْب : الانصِباب . وفيه : اِسْبَطَرّ : اِمتدَّ ، والإبلُ : أسرعت ، والبلادُ : اِستقامت(المجلسي : 88 / 304) .

۰.سبع : عن الصادق عليه السلام :«لا يُصَلّى في جُلود السِّباع» : 80 / 234 . السِّباع تقع على الاُسْد والذِّئاب والنُّمور وغَيرها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اِتّقُوا كلّ ذي ناب من السِّباع» : 62 / 170 . هو ما يَفترس الحيوان ويأكُله قهْرا وقَسْرا ، كالأسَد والنّمر والذِّئب ونحْوها(النهاية) .

۰.* ومنه في المباهلة :«ظَلْتَ كالمَسْبُوع اليَراعة المَهْلوع» : 21 / 288 . المَسْبُوع : الذي افْتَرَسه السَّبع ، أو افترس ولده . واليَراعة : الأحمق(المجلسي : 21 / 325) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فجاء رسول اللّه صلى الله عليه و آله فطاف بالبيت اُسْبُوعا» : 10 / 38 . أي سبع

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49643
صفحه از 455
پرینت  ارسال به