21
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

أو طبقات جهنّم(المجلسي : 61 / 223) . وقد مرّ الحديث في «دردر» .

۰.درر : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اللّهمّ اسقِنا وأغِثنا غيثا ... دائما دِرَرا نافعاً» : 20 / 299 . هو جمع دِرَّة ، يقال للسَّحاب : دِرَّةٌ ؛ أي صَبٌّ واندِفَاقٌ . وقيل : الدِّرَرُ : الدَّارُّ ، كقوله تعالى : «دِيْنا قِيَما» ؛ أي قائما(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ودُرُور قَطْر السحاب في مُتَراكمها» : 74 / 329 . الدُّرُور : السَّيَلان .

۰.* ومنه عن اُمّ معبد في الشاة المهزولة :«فَتَفَاجَّتْ عليه ودَرَّتْ» : 19 / 41 . أي أرْسَلَت اللَّبَن(المجلسي : 19 / 44) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أ نّه كره ذبْح ذات ... الدَّرِّ» : 62 / 329 . أي ذات اللَّبن . ويجوزُ أن يكون مَصْدَرَ دَرَّ اللَّبَنُ ، إذا جَرى(النهاية) .

۰.* وفي الدعاء :«اللّهم ... ارزقني رزقا دَارّا» : 63 / 381 . أي يتجدّد شيئا فشيئا(المجلسي : 63 / 382) .

۰.* وفي صفة حاجبيه صلى الله عليه و آله :«بينهما ... عِرْقٌ يُدِرُّهُ الغضبُ» : 16 / 149 . أي يَمتلئ دَما إذا غَضِبَ كما يَمتلئ الضَّرعُ لَبنا إذا دَرَّ(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في فاطمة الزهراء عليهاالسلام :«يراها أهل الجنّة كما يرى أحدُكم الكوكبَ الدُّرِّيَّ الزاهرَ في اُفق السماء» : 43 / 16 . أي الشديدَ الإنارة ، كأ نّه نُسِبَ إلى الدُّرِّ تشبيها بصفائه . وقال الفَرّاء : الكَوكَبُ الدُّرِّيُّ عند العرب هو العظيمُ المقدارِ . وقيل : هو أحدُ الكواكب الخمسة السيَّارة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وكم بين السَّرارِيّ والدَّرارِيّ ؟» : 55 / 221 . لعلّ المراد بالسَّراريّ الكواكب الخفيّة تشبيها لها بالسرِّية ، والدَّراريّ الكواكب الكبيرة المضيئة ، أو اصطلاحان في الكواكب لا يعرفهما المنجِّمون(المجلسي : 55 / 222) .

۰.درس : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وأكْثِر مُدَارَسَة العلماء ومُناقَشة الحكماء» : 33 / 603 . أصلُ الدِّراسة الرياضةُ والتعهّد للشّيء . وفيه : «تَدارَسُوا القرآن» ؛ أي اقْرؤوه وتَعَهَّدُوه لئلاّ تَنْسَوه(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
20

الموت ؛ أي من مات مات ضالاًّ ، وأمره إلى اللّه يعذّبه كيف يشاء . ويحتمل أن يكون بمعنى المشي ؛ أي من بقي منهم فعاقبته الفناء ، واللّه يقضي فيه بعلمه(المجلسي : 51 / 128) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«أنِينٌ يَفْتُر مِنْ صَدري عن دَوَارِج الرزايا» : 51 / 219 . دَوارِج الرزايا : مَواضيها(المجلسي : 51 / 223) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إذا أحدَثَ العبدُ ذَنبا جدّد له نعمة ، فيَدَع الاستغفار ، فهو الاسْتِدْراج» : 5 / 215 . اِسْتَدْرَجَه : خَدَعَه وأدْناه . واسْتِدْراج اللّه تعالى العَبْدَ : أ نّه كُلَّما جَدَّدَ خَطيئةً جَدَّدَ له نِعْمَةً وأنْساهُ الاسْتغْفار ، أو أنْ يأخذَه قليلاً قليلاً ولا يُباغِتَه(القاموس المحيط) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إذا أراد اللّه عزّ وجلّ بعبدٍ شرّا فأذْنب ذنبا ، تبعه بنعمة لِيُنْسِيَه الاستغفار ويتمادى به ، وهو قول اللّه عزّ وجلّ : «سَنَسْتَدْرِجُهُم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ» بالنِّعم عند المعاصي» : 64 / 229 .

۰.* ومنه عن ابن يزيد لأبي عبداللّه عليه السلام :«إنّي سألت اللّه عزّ وجلّ أن يرزقني مالاً فرزقني ، وإنّي سألت اللّه أن يرزقني ولدا فرزقني ، وسألته أن يرزقني دارا فرزقني ، وقد خِفْتُ أن يكون ذلك اسْتِدْراجا» : 68 / 32 .

۰.درد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ما زال جبرئيل يُوصيني بالسِّواك حتّى خِفْتُ أن ... أدْرَدَ» : 16 / 260 . هو من الدَّرَد ؛ وهو سقوط الأسنان ، يقال : دَرِدَ دَرَدا ـ من باب تعِب ـ : سقطت أسنانه وبقيت اُصولها ، فهو أدْرَد ، والاُنثى دَرْداء(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«لا يدخل الجنّة عجوزٌ دَرْدَاء» : 16 / 298 . أي التي ذهبت أسنانها .

۰.دردر : عن أبي عبداللّه عليه السلام في خبر العابد الذي ترك النهي عن المنكر :«فساخت به الأرض ، وهو يهوي في الدُّرْدُور أبد الآبدين» : 97 / 88 . هو موضع في البحر يجيش ماؤه فيُخاف فيه الغرق .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في ذي الثُّدَيَّة :«إحدى عَضُدَيه مثل ثدي المرأة ... تَدَرْدَرُ» : 21 / 174 . أي تَرَجْرَجُ تَجيءُ وتذهب . والأصْل تَتَدَرْدَرُ ، فحذف إحدى التاءين تَخْفيفا(النهاية) .

۰.دردن : عن أبي عبداللّه عليه السلام في خبر العابد الذي ترك النهي عن المنكر :«فهو يَهْوي في الدّردون أبَد الآبدين» : 61 / 223 . لم أجده في كتب اللّغة ، وكأ نّه اسم طبقة من طبقات الأرض

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49710
صفحه از 455
پرینت  ارسال به