203
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

ـ بالكسر ـ : جمع السَجْل : الدّلو الملأى ماءً(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فإنَّ الحرب سِجَال لا يشتدّنّ عليكم كرّة بعد فرّة» : 32 / 564 . أي مرّة لنا ومرّة علينا . وأصله أنَّ المُسْتَقِين بالسَّجْل يكون لكلّ واحِدٍ منهم سَجْل(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي سفيان حينما سأله قيصر عن حروبهم مع النبيّ صلى الله عليه و آله :«قلت : ذوسِجَال ؛ مرّة له ومرّة عليه» : 20 / 379 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«فاسقنا غيثا ... طبقا سجّالاً» : 17 / 230 . السَّجْل : الصَّبُّ . يقال : سَجَلت الماءَ سَجْلاً إذا صَبَبْته صَبّا مُتَّصِلاً(النهاية) .

۰.* ومنه في الرجل الشامي وهشام بن سالم :«فسَجَلَ الكلامُ بينهما ، ثمّ خصمه هشام» : 47 / 408 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وتفيض سِجَال عطاياك على غير المُسْتأْهِلِين» : 87 / 172 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في القيامة :«يُؤتى برجل ، يوم القيامة ... ويؤتى له بتسعةٍ وتسعين سِجِلاًّ ۱ ، كلّ سِجِلٍّ منها مدّ البصر» : 7 / 245 . السِجِلّ ـ بالكسر والتشديد ـ : الكتاب الكبير(النهاية) .

۰.سجم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في أهل الجنّة :«وسَجَّمُوا أسْماعَهم أن يلِجها خوضُ خائض» : 7 / 220 . سَجَمَ عن الأمر : أبْطَأَ(القاموس المحيط) . فقوله عليه السلام : سَجَّمُوا ، على بناء التفعيل ؛ أي جعلوها مُبْطِئة عن اسْتماع ما يخوض فيه الناس من الباطل ومعائب الناس(المجلسي : 7 / 221) .

۰.* وعن أبيطالب يمدح رسول اللّه صلى الله عليه و آله :
ذكرتُ أباه ثمَّ رَقْرَقْتُ عَبْرةًتفيضُ على الخدّينِ ذاتَ سِجامِ
: 35 / 130 . سجَمَ الدَّمْعُ والعينُ والماءُ يَسْجُمُ سُجُوما وسِجَاما ، إذا سالَ(النهاية) .

۰.سجن : عن أبي جعفر عليه السلام :«إنّ اللّه خلق عدوّ آل محمّد صلى الله عليه و آله من طين سِجِّيْن» : 25 / 8 .

1.في البحار : «تسعة وتسعون سجلّ» ، والتصحيح من المصدر .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
202

سَجَرْتُ التَنُّور أسْجُرُهُ سَجْرا ، إذا أحْمَيته(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«البحر المسجور بحر في السماء تحت العرش» : 55 / 107 . المَسْجُوْر : البحر الذي ماؤه أكثر منه . وقوله تعالى : «وإذَا البِحارُ سُجِّرَت» فسّره ثعلبٌ فقال : مُلئت . وقال ابن سِيْدَه : لا وجه له إلاّ أن تكون ملئت نارا . وكان عليّ عليه السلام يقول : مسجور بالنار ؛ أي مملوء(تاج العروس) .

۰.سجز : عن أبي عبداللّه عليه السلام في علاج كثرة العطش :«تأخذ ... فانيد سِجِزِيّ» : 59 / 206 . السِّجِزِيّ ـ بالفتح وبالكسر ـ : نسبة إلى سِجِسْتان(القاموس المحيط) .

۰.سجس : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما أنتم لي بثقة سَجِيسَ الليالي» : 74 / 334 . أي أبدا . يقال : لا آتِيك سَجِيسَ الليالي ؛ أي آخرَ الدَّهْر . ومنه قيل للماء الراكد : سَجِيس ؛ لأ نَّه آخر ما يَبْقى(النهاية) .

۰.* ومنه حرز آمنة لرسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا تضرّوه ... في ظعن ولا في مقام ، سَجِيسَ الليالي» : 91 / 208 .

۰.سجع : عن ابن زياد :«هذه سَجَّاعَة ، ولعمْري كان أبوكِ سَجَّاعا» : 45 / 116 . السَّجْع : الكلام المقفَّى ، والجمع أسْجَاعٌ وأسَاجِيع . وقد سَجَعَ الرجل سَجْعا ، وسَجَّعَ تَسْجيعا(الصحاح) .

۰.سجف : عن أبي عبداللّه عليه السلام في الجنّة :«تشرف على وليّ اللّه المرأةُ ليست من نسائه من السَّجْف» : 8 / 214 . السَّجْف ـ بالفتح ويُكسر ـ : السِّتر (المجلسي : 8 / 220) . وقال الجزري : السَّجْف : السِّتر . وأسْجَفَه إذا أرْسَله وأسبَله . وقيل : لا يُسمّى سِجْفا إلاّ أن يكون مَشقُوق الوَسَط كالمِصْرَاعين(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في خلق النجوم :«لم يمنع ضوءَ نورها ادْلِهْمامُ سُجُف الليل المظلم» : 4 / 314 . هو جمع سَجْف . والادلهمام : شدّة ظلمة الليل(المجلسي : 4 / 315) .

۰.* وعن خديجة عليهاالسلام :«إذا جنَّتْني الليلُ ... أسْجَفْتُ سِتْري» : 16 / 79 . أي أرْسَلْته .

۰.سجل : عن عمر لأبي بكر :«صَفَتْ لك سِجَالاً لتشربها فأَبَيْتَ» : 29 / 143 . السِجَال

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50187
صفحه از 455
پرینت  ارسال به