205
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«كثرة السُّحت يمحق الرزق» : 75 / 256 . وفي بعض النسخ «الصَّخَب» وفي بعضها «السَّخَب» وهما ـ بالتحريك ـ : الصيحة واضطراب الأصوات(الهامش : 75 / 256) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من السُّحت ثمن الميتة وثمن الكلب» : 74 / 54 .

۰.سحح : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الصدقة :«يأتينا بإذن اللّه سِحَاحا سِمانا» : 41 / 127 . شاة ساحّة ؛ أي مُمْتَلِئَة سِمَنا . يقال : سَحَّت الشاةُ تَسِحّ ـ بالكسر ـ سُحوحا وسُحوحة ، كأ نَّها تَصُبّ الوَدَك صبّا(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الغمام :«أرسله سُحّا متداركا قد أسفّ هَيدَبُه» : 74 / 327 . السُّحّ : الصبّ أوالسَّيَلان من فوق(المجلسي : 21 / 251) .

۰.* ومنه عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«اسقنا الغيث ... سَحْساحا» : 88 / 322 . سَحَّ الماء يَسُحُّ سَحّا ؛ أي سالَ من فوق ، وكذلك المطر والدَمْع . ومطرٌ سَحْساح ؛ أي يَسُحُّ شديدا(الصحاح) .

۰.سحر : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنَّ من البيان لسِحْرا» : 1 / 218 . أي منه ما يَصرف قلوبَ السامعين وإن كان غيرَ حقّ . وقيل : معناه أنّ من البَيان ما يَكْتسب به من الإثْم ما يكْتَسبه الساحر بسحْرِه ، فيكون في مَعْرِض الذَّمّ . ويجوز أن يكون في مَعْرض المَدْح ؛ لأ نَّه يُسْتمالُ به القلوبُ ، ويُترَضّى به الساخط ، ويُسْتنْزل به الصَّعْب . والسحرُ ـ في كلامهم ـ : صَرْفُ الشيء عن وجهه(النهاية) .

۰.* وعن أبيجهل في بدر :«انْتَفَخ سَحْرُك حين نَظَرتَ إلى سيوف أهل يثرب» : 19 / 252 . سَحْرك ؛ أي رِئَتُك . يقال ذلك للجبان(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في طلحة والزبير :«مَلَأ سَحْرا كما أجْوافَكما» : 32 / 130 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«تَسَحَّرُوا ولو على شربة ماء» : 93 / 311 . السَّحُور ـ بالفتح ـ : اسمُ ما يُتَسَحَّر به من الطَّعام والشَّراب . وبالضَّم : المصدرُ والفعلُ نفسُه . وأكثرُ ما يُرْوَى بالفتح . وقيل : إنّ الصَّواب بالضّم ؛ لأ نَّه ـ بالفتح ـ الطعام ، والبركَةُ والأجر والثوابُ في الفعل لا في الطعام(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
204

السِّجِّين ـ كسِكِّين ـ : الدَّائمُ ، والشديد ، وموضع فيه كتاب الفجّار ، ووادٍ في جهنّم أعاذنا اللّه منها ، أو حجر في الأرض السَّابعة (القاموس المحيط) . هو اسم علم للنار . ومنه قوله تعالى : «إنَّ كِتابَ الفُجّارِ لَفِي سِجِّينٍ» وهو فِعِّيلٌ من السَّجْن : الحَبْس(النهاية) .

۰.سجا : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في أهل الدنيا :«وآخر بنفسه يَجُود ... وآخر مُسَجَّى» : 74 / 377 . سُجِّي ؛ أي غُطِّي . والمُتسَجِّي : المُتَغَطِّي ، من اللَّيل السَّاجي ؛ لأ نَّه يُغَطِّي بظلامه وسُكونه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لا يخفى عليه من عباده ... انبساط خطوة في ليلٍ داجٍ ولا غسق ساجٍ» : 4 / 306 .

۰.* وعنه عليه السلام :«ولا ليلٌ داجٍ ولا بحر ساجٍ» : 4 / 310 . أي ساكنٌ .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنَّ المؤمن لا تكون سَجِيَّـته الكذب» : 6 / 20 . أي طبيعته .

باب السين مع الحاء

۰.سحب : فيه :«كان عَمامته صلى الله عليه و آله السَّحاب» : 16 / 97 . سُمِّيت به تشْبيها بسَحاب المطر ؛ لانْسحابه في الهَواء(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يعلم ... مَسْحَبَ الذّرّة ومَجَرَّها» : 74 / 309 . سحبه ـ كمنعه ـ : جرّه على وجه الأرض (القاموس المحيط) .

۰.* وعن أبيحمزة في زيد بن عليّ عليه السلام :«رَأْيتُه مقتولاً مدفونا منبوشا مسلوبا مَسْحُوبا» : 46 / 184 .

۰.سحت : عن فاطمة الصغرى :«وتَواترت من السماء نَقَمات ، فيُسْحتَكم بما كسبتم» : 45 / 111 . يقال : سَحَته وأسْحَته ؛ أي اسْتأصله(المجلسي : 45 / 151) . واشتقاقه من السَّحْت ؛ وهو الإهلاك(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في التوبة :«أن تعمد إلى اللحم الذي نبت على السُّحت» : 6 / 37 . السُّحت : الحرام الذي لا يحلّ كسبه ؛ لأ نَّه يَسْحَت البركة ؛ أي يُذْهبها(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50035
صفحه از 455
پرینت  ارسال به