23
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

للشراب ، وأراه فارسيّا معرَّبا(الصحاح) .

۰.* ومنه عن عليّ بن جعفر :«سألتُه [ أي الكاظم عليه السلام ] عن اليهوديّ والنصرانيّ يشرب من الدَوْرَق» : 10 / 278 .

۰.درك : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«اصْرف عنّي ... سوء القضاء ودَرْك الشّقاء» : 83 / 71 . الدَّرْك : اللَّحاقُ والوصُولُ إلى الشيء ، أدْرَكْتُه إدْراكا ودَرَكا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لن يزولوا عن مواقفهم دون طعن دَرَّاك» : 33 / 456 . دَرَّاك : أي متتابع يتلو بعضه بعضا(المجلسي : 33 / 457) .

۰.* وعن الإمام العسكريّ عليه السلام للمهديّ عليه السلام :«اقْتبس يا بُنَيّ نور الصبر على موارد اُمورك ، تَفُزْ بدَرْك الصنع في مصادرها» : 52 / 35 . أي اصْبر فيما يرد عليك من المكاره و البلايا ، حتّى تفوز بالوصول إلى صنع اللّه إليك ، ومعروفه لديك ، في إرجاعها وصرفها عنك(المجلسي : 52 / 39) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ من العلماء من يحبّ أنْ يخزن علمه ولا يُوْخذ عنه فذاك في الدَّرَك الأوّل من النار» : 2 / 108 . الدَّرَكُ ـ بالتحريك ، وقد يُسَكَّن ـ : واحدُ الأدْراك ؛ وهي مَنازل في النار . والدَّرَكُ إلى أسفل ، والدَّرج إلى فَوْق(النهاية) .

۰.درم : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في النساء :«فإن دَرَمَ كَعْبُها عَظُم كَعْثَبها» : 22 / 194 . الدَّرَم في الكعب : أن يواريه اللحم حتّى لا يكون له حجم(المجلسي : 22 / 194) .

۰.درن : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ألْبان اللقاح ... وهو يُنَقّي البدن ، ويخرج دَرَنَهُ» : 63 / 95 . الدَّرَن : الوسخُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في تشبيه الصلاة بالاغتسال :«فما عسى أن يبقى عليه من الدَّرَن ؟ !» : 79 / 225 .

۰.درنك : عن النبيّ صلى الله عليه و آله فيالمعراج :«أجلسني[ أي جبرئيل ] على دُرْنُوكٍ من دَرانِيك الجنة» : 18/332 . الدُّرْنُوك ـ بالضمّ ـ : ضَربٌ من الثياب أو البُسُط ـ كالدِّرْنيك بالكسر ـ والطِّنفِسَة(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في تفسير قوله تعالى :«ولكِنْ بَعُدَتْ عَلَيهِمُ الشُّقَّةُ» : «إنّ الصيّافة كانوا يقدمون المدينة من الشام معهم الدُرْنُوك» : 21 / 210 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
22

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«سُمّي إدْرِيس لكثرة دِراسَتِه للكتب» . وعن معاني الأخبار : معنى إدْرِيس أ نّه كان يُكثِر الدَّرْسَ بحُكم اللّه عزّ وجلّ وسُنن الإسلام : 11 / 277 .

۰.* ومنه عن أهل اليقين من قوم صالح عليه السلام :«قد اُخبِرنا وتَدَارَسْنا بعلامات صالح عليه السلامإذا جاء» : 11 / 387 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في ذمّ أصحابه :«قد دَارَسْتُكُم الكِتاب ، وَفَاتَحْتُكُم الحِجَاج» : 34 / 86 . أي قَرأتُ عليكم القرآن تعْليما وتفهيما(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في القائم عليه السلام :«يظهر بين الركنين في درِيسيْن بالِيَيْن» : 52 / 236 . الدّريس : الثوب الخَلَق ، وجمعه أدْراس ودُرْسان(القاموس المحيط) والدِّرْسانُ : الخُلقان من الثياب ، واحدُها دَرْسٌ ودِرْسٌ . وقد يَقَع على السّيف والدِّرع والمِغْفر(النهاية) .

۰.درع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في إبليس :«وعليه مِدْرَعةٌ من الشَّعر» : 60 / 245 . المِدْرَعة ـ كمِكْنَسَة ـ : ثوب ، كالدُّرَّاعَة ، ولا يكون إلاّ من صوف(القاموس المحيط) . جبّة مشقوقة المقدّم .

۰.* وعنه عليه السلام :«لقد رَقَعْتُ مِدْرَعَتي هذه حتى اسْتَحْيَيْتُ من راقعها» : 40 / 346 .

۰.* وعنه عليه السلام في موسى وهارون عليهماالسلام :«عليهما مَدارِع الصوف» : 13 / 141 .

۰.* وعن عمّار :«إذا أنا بذئب أدْرَع» : 41 / 238 . الأدْرَع من الشاء : الذي صَدْره أسود وسائرهُ أبيضُ . وجمع الأدْرَع : دُرْع ؛ كأحْمَر وحُمر ، وحكاه أبوعبيد بفتح الراء ـ ولم يُسمع من غيره ـ وقال : واحدتُها : دُرْعَة ؛ كغُرْفَة وغُرَف(النهاية) .

۰.درف : عن مسمع :«وكان [ الكوفيّ ] يحسن كلام النبطيّة ... فقال لي : درفه ، فقال أبو عبداللّه عليه السلام : إنّ درفه بالنبطيّة : خُذْها» : 48 / 25 .

۰.درق : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لمّا نزل به ضيف :«بعث بِدَرَقَة له ، فَرَهَنها عند يهودي» : 9 / 219 . الدَرَقَة ـ بالتحريك ـ : التُّرْس إذا كان من جُلُودٍ ليس فيه خشب(المجلسي : 9 / 219) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«لو يعلم الناس ما في الملح ما بَغَوا معه دِرْياقا» : 59 / 208 . الدِّرْياقُ والدِّرْياقَةُ ـ بكسرهما ويفتحان ـ : التِّرياق (القاموس المحيط) . وتقدّم .

۰.* وعن عروة بن موسى :«فقام أبو مريم فجاء بدَوْرَق من ماء بئر مبارك بن عكرمة» : 66 / 280 . الدَّوْرَق ـ بالفتح فالسكون ـ : الجَرَّة ذات العُروة(مجمع البحرين) . والدَّورق : مكيال

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49704
صفحه از 455
پرینت  ارسال به