231
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.سقط : في ابن جحش :«وسُقِط في أيدي القوم» : 19 / 190 . سُقِطَ في يديه ـ على بناء المجهول ـ : أي ندم(المجلسي : 19 / 190) .

۰.* ومنه في هاني بن عروة :«وأ نّه أتاه بأخبارهم فاُسْقِطَ في يده ساعة» : 44 / 345 . قال الأخفش : يقال : سُقِطَ في يده واُسقِطَ ـ مجهولاً ـ : أي ندم ، ومنه قوله تعالى : «ولَمّا سُقِطَ في أيْدِيْهِم» أي ندموا .

۰.* وعن محمّد بن عليّ الجواد عليهماالسلام :«قيل لأميرالمؤمنين عليه السلام : صفْ لنا الموت ، فقال : على الخبير سَقَطْتُم» : 6 / 154 . أي على العارِف به وقَعْتُم ، وهو مَثَلٌ سائرٌ للعرب(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فإنّه ممّن لا يُخاف وهْنه ولا سَقْطَته» : 32 / 414 . السَّقْطَة : الزلّة والعثرة .

۰.* وعنه عليه السلام :«اللّهمّ اغْفر لي رمزات الألحاظ ، وسَقَطات الألفاظ» : 91 / 230 . سَقَطات الألْفاظ : لَغْوها(صبحي الصالح) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«سَمّوا أسْقَاطَكم فإنّ الناس إذا دُعُوا يوم القيامة بأسْمائهم تعلّق الأسْقَاط بآبائهم» : 101 / 127 . جمْعُ السِّقْط ـ بالكسر والفتح والضمّ ، والكسر أكثرها ـ : وهو الوَلد الذي يسْقط من بَطن اُمّه قبل تمامِه(النهاية) .

۰.سقف : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اِحتجّ المهاجرون على الأنصار يوم السَّقيفة برسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 33 / 59 . السَّقِيفَة : صُفَّةَ لها سَقْف ، فعيلة بمعنى مفعولة(النهاية) .

۰.سقلب : عن ابن مهزيار :«أرسلت إلى أبيالحسن عليه السلام غلامي وكان سَقْلابيّا فقال : مازال يكلّمني بالسَّقْلابيَّة كأ نّه واحد منّا» : 50 / 130 . السَّقْلَب : جيل من النّاس . وهو سَقْلَبيّ ، والجمع سَقالِبَة(القاموس المحيط) . ويأتي في «صقلب» .

۰.سقلط : في خديجة عليهاالسلام :«قد فاقت على جميع من حضر ، وعليها سِقِلاّط أبيض مذهّب» : 16 / 75 . في تاج العروس : السِّجِلاّط ـ بكسر السين والجيم وتشديد اللام ـ : قيل : هو شيء من صوف تُلقيه المرأة على هَودَجِها ، أو ثياب كتّانٍ مَوْشِيّة ، وكأنّ وشيَه خاتَم . وهو فارسي معرّب ، وأصله روميّ يقال له : سِقِلاّط(تاج العروس) . وسَقْلاطُون : بلد بالروم تنسب إليه الثياب(القاموس المحيط) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
230

۰.* وعنه عليه السلام :«إن كنت ممّن لا يبالي بما قال ولا ما قيل لك فأنت سَفِلة» : 72 / 301 .

۰.سفه : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ السَّفَه خُلق لئيم ، يستطيل على من دونه ويخضع لمن فوقه» : 72 / 293 . السَّفَه في الأصل : الخفّة والطيشُ . وسَفِه فُلان رأيَه : إذا كان مُضطربا لا استِقامَةَ له . والسَّفيهُ : الجاهل(النهاية) .

۰.* وسئل أميرالمؤمنين عليه السلام عن السَّفَه ؟ قال :«اِتّباع الدُّناة ، ومُصاحبة الغُواة» : 75 / 104 .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«أعظم الكِبْر أن تَسفَه الحقَّ وتَغمِص الناس ، [ قال الراوي : ]قلت : وما تَسفَه الحقّ ؟ قال : تجهل الحقّ وتطعن على أهله» : 70 / 220 .

۰.سفا : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إذا هاجت الرياح فجاءت بالسّافي الأبيض والأسود والأصفر فإنّه رَميم قوم عاد» : 57 / 11 . السّافي : الريح التي تَسْفي الترابَ . وقيل للتُّراب الذي تَسفِيه الريحُ أيضا سافٍ ؛ أي مَسفِيّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في بني إسرائيل :«فمرّوا بقبرٍ على ظهر الطريق قد سَفَى عليه السّافي» : 6 / 171 .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«حتّى يخرج الرجل يوم الجمعة على بغلة سَفْواء يريد الجمعة فلا يدركها» : 52 / 330 . بغلة سفواء : خفيفة سريعة(المجلسي : 52 / 330) .

باب السين مع القاف

۰.سقب : عن كعب في ناقة صالح عليه السلام :فخَرَّت ورَغَت رغاةً واحدةً تحذّر سَقْبَها» : 11 / 392 . السَّقْب : الذَّكَر من وَلَد الناقة(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«طِرْتَ شَكِيرا ، وهَدَرتَ سَقْبا» : 72 / 68 . السَّقْب : الصغير من الإبل ، ولا يهدر إلاّ بعد أن يستفحل(الرضي) .

۰.سقر : عن أبيالحسن موسى عليه السلام :«إنَّ في النّار لَواديا يقال له سَقَر ، لم يتنفّس منذ خلقه اللّه » : 8 / 311 . هو اسم عجميٌّ عَلَم لنارِ الآخرة ، لا يَنصرف للعُجْمة والتَّعريف . وقيل : هُو من قولهم : سَقَرتْه الشمسُ ؛ إذا أذَابته ، فلا يَنصرف للتأنيث والتَّعريف(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50093
صفحه از 455
پرینت  ارسال به