237
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

اُسْكُن بسَكِينة اللّه ... فقلت : ما السَّكِينة ؟ قال : ريح من الجنّة ، لها وجه كوَجْه الإنسان ، ورائحة طيّبة ، وكانت مع الأنبياء ، وتكون مع المؤمنين» : 73 / 286 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في تابوت موسى عليه السلام :«إنّ السَّكِينة التي فيه كانت ريحا هَفّافة من الجنّة ، لها وَجْه كوَجْه الإنسان» : 13 / 444 .

۰.* وقيل لأبي الحسن عليه السلام :«ما السَّكِينة ؟ قال : روح اللّه يتكلّم ؛ كانوا إذا اختلفوا في شيء كَلَّمهم وأخبَرَهم ببيان ما يريدون» : 13 / 443 . قال الطبرسي رحمه الله : الظاهر أنَّ السَّكِينة أمَنَة وطمأنينة جعلها اللّه سبحانه فيه ليسكن إليه بنو إسرائيل(المجلسي : 13 / 444) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«اُسْكُنوا ما سَكَنَت السماوات والأرض ؛ أي لا تخرجوا على أحد ، فإنَّ أمركم ليس به خفاء» : 52 / 139 .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام في عليّ عليه السلام :«أ نّه ... عظيم العينين والسَّكِنَة» : 43 / 99 . بكسر الكاف : مَقرُّ الرأس من العُنُق(الصحاح) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اللّهمّ أنْزِل في أرضنا ... سَكَنها» : 20 / 299 . أي غِياث أهْلِها الذي تَسكُن أنفسُهم إليه ، وهو بفتح السين والكاف(النهاية) .

باب السين مع اللام

۰.سلب : في سليمان بن أبيجعفر :«ومَشَى في جنازته مُتَسَلّبا مَشْقوقَ الجيب إلى مقابر قريش» : 48 / 227 . السَّلَب : خَلْع لباس الزينة ولبْس أثواب المصيبة(المجلسي : 48 / 228) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في يوم عاشوراء :«إنّ أفضل ما تأتي به في هذا اليوم أن تَعْمَد إلى ثيابٍ طاهرة فتَلْبسها وتَتَسَلَّب ، قال : وما التَّسَلُّب ؟ قال : تُحلِل أزْرارك وتَكشِف عن ذراعيك كهيئة أصحاب المصائب» : 98 / 304 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في صيد المحرم :«إن يكن من النُّوق السَّلُوب ... فإنّ من البَيْض ما يَمْرَق» : 43 / 355 . السَّلُوب من النُّوق : التي ألْقَتْ ولدها بغير تمام ... ومَرِقت البيضةُ : فسَدت(المجلسي : 43 / 355) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
236

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الأموات :«قد ارْتَسَخَت أسْماعُهم بالهَوامّ فاسْتَكَّتْ» : 79 / 157 . أي صَمَّتْ . والاسْتِكاك : الصَّمَم وذهاب السمع(النهاية) .

۰.* ومنه عن سعيد بن المسيّب لسعد بن أبي وقّاص :«أسَمِعتَ من رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؟ ... فأدخَلَ إصْبعَيه في اُذنَيه وقال : نعم ، وإلاّ فاسْتَكَّتَا» : 37 / 257 . أي صَمَّتا .

۰.* وفي الخبر :«فرّق رسول اللّه صلى الله عليه و آله عملها ... على السَّكاسِك والسَّكون» : 21 / 407 . السَّكاسِك : أبو قبيلةٍ من اليمن ، وهو السَّكاسِكُ بن وائلة بن حِمير بن سبأ ، والنسبة إليه سَكْسَكِيّ . والسَّكون ـ بالفتح ـ : حَيٌّ باليمن(الصحاح) .

۰.سكن : قد تكرّر في الحديث ذكر «الاسْتِكانة» و«المِسْكِين» و«المَساكِين» و«المَسْكَنَة» و«التَّمَسْكُن» . قال الجزري :وكلّها يدور معناها على الخُضوع ، والذِّلّة ، وقلّة المال ، والحال السَّيِّئة(النهاية) .

۰.* عن الصادق عليه السلام :«إنَّ الاسْتِكانة في الدُّعاء أن يضع يديه على منكبيه حين دعائه» : 90 / 339 . الاسْتِكانة : اِسْتِفْعال من السُّكون : الخُضوع والذُّلّ(النهاية) . وقال الفيروزآبادي : اِسْتَكان : خَضَع وذَلَّ ؛ اِفْتَعَلَ من المَسْكَنَة ، اُشبِعتْ حركة عينه(القاموس المحيط) .

۰.* وعنه عليه السلام في الدعاء :«اللّهمّ ... وارْحم اسْتِكانَتنا» : 91 / 43.

۰.* وعنه عليه السلام :«أسألك مسألة المِسْكِين المُسْتَكِين» : 87 / 87 . المِسْكين : من لا شيء له ، والضعيف الذليل . ذكره الفيروزآبادي(المجلسي : 88 / 296) .

۰.* وفي الحديث :«كان النبيّ صلى الله عليه و آله ... يُؤاكِل المَساكِين ، ويُناوِلهم بيده» : 16 / 228 . المَساكين جمع المِسْكين : وهو الذي لا شيءَ له . وقيل : هو الذي له بَعضُ الشّيء(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في صلاة الاستسقاء «طلبت إليه خَلَّة المُتَمَسْكِن» :88 / 293 . تَمَسْكَنَ : صار مِسْكينا . ذكره الفيروزآبادي(المجلسي : 88 / 296) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«أنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لمّا أفاض من المزدلفة جعل يسير العَنَق ويقول : أيّها الناس ! السَّكِيْنةَ السَّكِيْنة» : 96 / 271 . أي الوقار والتَّأنِّي في الحركة والسَّيْر(النهاية) .

۰.* وعن عليّ بن أسباط عن الرضا عليه السلام في ركوب البحر :«إذا ضربتْ بك الأمواج ... قل :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50060
صفحه از 455
پرینت  ارسال به