25
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وعن العسكري عليه السلام :«إنّ رجلاً من فقهاء شيعته ... دخل على عليّ بن محمّد عليهماالسلام ، وفي صدر مجلسه دَسْت عظيم منصوب وهو قاعد خارج الدَّسْت ... فما زال يرفعه حتّى أجلسه في ذلك الدَّسْت» : 2 / 13 . الدَّسْت : صدر البيت ، معرّب(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في أصحاب الرسّ :«فيرفعون رؤوسهم عند ذلك ... ويضربون بالمَعازِف ، ويأخذون الدستبند» : 14 / 150 . لعلّ المراد به ما يسمّى بالفارسيّة أيضا «سنج» ، ويحتمل أن يكون المراد : التزيّن بالأسورة(المجلسي : 14 / 152) .

۰.دسر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في السماوات :«بغير عَمَدٍ يَدْعَمُها ولا دِسارٍ ينتَظِمُها» : 74 / 302 . الدِسارُ : المِسْمار ، وجمعه دُسُر(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله في قوله تعالى :«وحَمَلناهُ عَلَى ذاتِ ألْواحٍ وَدُسُرٍ» : «الألواح : خشب السفينة ، ونحن الدُّسُر» : 26 / 333 .

۰.دسس : في الخبر :«إنّ اللّه عزّوجلّ حيث أوصى إلى نبيّه صلى الله عليه و آله أن يقيم عليّا للناس علما ، اِنْدَسّ إليه معاذ بن جبل فقال : أشرِك في ولايته الأوّل والثاني ؛ حتّى يسكن الناس» : 36 / 152 . اِنْدَسّ : أي بعث إليه دَسِيسا وجاسوسا ؛ ليستعلم الحال ويخبرهم(المجلسي : 36 / 152) . والدَّسِيس : من تَدُسُّه ليأتيك بالأخبار(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ المغيرة بن سعيد لعنه اللّه دَسَّ في كتب أصحاب أبي أحاديث لم يحدّث بها أبي» : 2 / 250 . الدسّ : الإخفاء(القاموس المحيط) .

۰.* وفي صدقات الصادق عليه السلام على غير الشيعة :«جعل يَدُسُّ الرغيف والرغيفين تحت ثوب كلّ واحد منهم» : 47 / 21 . دَسَّه يَدُسُّه دَسَّا ؛ إذا أدخله في الشيء بقهر وقوّة(النهاية) .

۰.دسع : عن فاطمة عليهاالسلام :«دَسَعْتُم الذي تسوّغتم» : 29 / 229 . الدَّسْعُ : الدَّفْعُ ، وَالْقيءُ ، وإخْراجُ البَعير جَرَّتَه إلى فيه(المجلسي : 29 / 297) .

۰.دسكر : في هِرَقل لمّا طلب من قومه مبايعة النبيّ صلى الله عليه و آله :«أذِن هِرَقْل لعُظَماء الرُّوم في دَسْكَرَةٍ له بحمص» : 15 / 230 . الدَّسْكَرَة : بِناءٌ على هيئة القَصْرِ ، فيه مَنازلُ وبُيوتٌ للخَدَم والحَشَم ، وليست بعَرَبيَّة مَحْضةٍ(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
24

۰.دره : عن هشام بن السائب عن أبيه قال :«خطب النّاس يوما معاوية بمسجد دمشق ، وفي الجامع ... خطباء ربيعة ومَدَارهُها» : 44 / 132 . جمع مِدْرَه ؛ وهو زعِيمُ القوم والمتكلّم عنهم(الصحاح) .

۰.درى : عن الرضا عليه السلام :«إنّ موسى بن جعفر ... يكلّم أهل خراسان بالدَّرِيَّة» : 49 / 80 . في معاجم اللغة الفارسيّة : إنّها لغة كانت متداولة بعد اللغة الفهلويّة . واللغة الفارسيّة المتداولة حاليّا هي نفس اللغة الدَّرِيَّة مع فارق يسير .

۰.* وعن عثمان في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا أعْدمُ ما بَقِيتُ طاعِنا يتّخِذُك دَرِيَّةً يلجأ إليها» : 31 / 460 . الدَّرِيَّة ـ بغير هَمْز ـ : حَيوانٌ يَسْتَتر به الصَّائد فَيتْرُكُه يَرْعَى مع الوَحْشِ ، حتّى إذا أنِسَت به وأمْكَنَتْ من طَالِبها رماها . والدَّرِيئَةُ ـ مهموزة ـ : حَلْقة يُتَعَلّم عليها الطَّعنُ . وقيل على العكْسِ منهما في الهمز وتَرْكِه(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رأسُ العَقْل ـ بَعْدَ الإيمانِ باللّه ـ مُداراة الناس» : 74 / 145 . المُدارَاة ـ غيرُ مهموز ـ : مُلايَنَة الناس وحُسنُ صُحْبَتهم واحْتِمالُهم ؛ لئلاّ يَنْفِرُوا عنك . وقد يُهْمز(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«المؤمن يُدَاري ولا يُماري» : 75 / 277 .

۰.* وفي الخبر :«كان صلى الله عليه و آله يمتشط ويرجّل رأسه بالمِدْرَى» : 16 / 248 . المِدْرَى والمِدْرَاة : شيء يُعْمل من حَديد أو خَشبٍ ، على شَكْلِ سِنٍّ من أسْنان المُشطِ وأطْوَل منه ، يُسرَّح به الشَّعَر المُتَلَبِّد ، ويَسْتَعْمله من لا مُشْط له(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«تخالُ قَصَبه مَدَاري من فضّة» : 62 / 31 . المَدَاري : جمع مِدْرَى . وفي بعض النسخ بالذّال المعجمة ؛ وهي خشبة ذات أطراف كأصابع الكفّ ، ينقّى به الطعام(المجلسي : 62 / 36) .

باب الدال مع السين

۰.دست : وعن الواقدي في عبدالمطّلب لمّا جاءته حليمة بالنبيِّ صلى الله عليه و آله :«أمر لها بألف درهم بيض ، وعشرة دُسُوت ثياب» : 15 / 347 . الدَّسْت من الثياب : ما يلبسه الإنسان ويكفيه لتردّده في حوائجه ، وقيل : كل ما يُلبس من العمامة إلى النعل ، والجمع دُسُوت ؛ مثل : فَلْس وفُلُوس(مجمع البحرين) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49702
صفحه از 455
پرینت  ارسال به