253
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

فيخيّر غلامه خيرهما» : 41 / 102 . قميص سُنْبُلانيّ ـ بالضّم ـ : سَابِغ الطول ، وسَنْبَل ثوبَه ؛ إذا أسْبَلَه وجَرّه من خلفه أو أمامه . والنون زائدة ، مثلها في سُنبُل الطعام ، وكلّهم ذكروه في السين والنون ؛ حملاً على ظاهر لفظه(النهاية) . أو منسوب إلى بلد بالروم(القاموس المحيط) .

۰.سنت : عن أميرالمؤمنين عليه السلام فيالاستسقاء :«ويَحيَى ببركتها المُسْنِتون» : 88 / 295 . أي المُجدبون ، أصَابتهم السَّنَة ؛ وهي القَحْط والجَدْب ، يقال : أسْنَتَ فهو مُسْنِت ؛ إذا أجْدَب . وليس بابه ، وسيجيء فيما بعد(النهاية) .

۰.* ومنه في استسقاء النبيّ صلى الله عليه و آله :«فقالوا يا رسول اللّه قحط المطر ... وأسْنَتَ الناس» : 20 / 299 .

۰.* ومنه في حديث اُمّ معبد :«فإذا القوم مُرْمِلُون مُسْنِتون» : 19 / 41 .

۰.سنح : عن الرضا عليه السلام في الواقفيّة :«إنَّ هؤلاء القوم سَنَح لهم شيطان» : 23 / 296 . سَنَحَ له الشيء ؛ إذا عَرَض .

۰.* وعن البيضاوي في قوله تعالى :«قَالُوا إنَّكُم كُنْتُم تَأتُونَنا عَنِ اليَمينِ» : «كأنّكم تنفعوننا نَفع السَّانِح فتبعناكم وهلكنا» : 7 / 158 . السَّانِح : الذي يأتي من جانب اليمين ، ويقابله البَارِح ؛ وهو الذي يأتي من جانب اليسار ، والعرب تَتَيَمّن بالأوّل وتَتَشَأّم بالثاني(الهامش : 7 / 158) .

۰.* ومنه عن أبي الحسن موسى عليه السلام :«الشُّؤم للمسافر في طريقه ... الظبي السَّانِح عن يمين إلى شمال» : 55 / 325 . المراد بالسانح هنا المعنى اللغوي ، من قولهم : سَنَحَ له ؛ أي عَرَضَ له وظهر . وقال الكفعمي رحمه الله : منهم من يَتَيَمّن بالبارح ويَتَشأّم بالسَّانِح كأهل الحجاز ، وأمّا النجديّون فهم على العكس من ذلك(المجلسي : 55 / 327) .

۰.سنحنح : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :
بازِلُ عَامَينِ حَديثٌ سِنّيسَنَحْنَحُ اللّيلِ كأ نّي جِنّي
: 41 / 81 . أي لا أنام اللّيل ، فأنا مُتَيـقّظ أبدا(النهاية) .

۰.* ومنه عن قنبر في مدحه عليه السلام :«سَنَحْنَحِيّ زكيّ مُطَهّر» : 42 / 134 . رجل سَنَحْنَح : لا ينام الليل ، والياء للمبالغة كالأحمَرِيّ(المجلسي : 42 / 135) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
252

۰.سمند : عن بدر مولى أحمد بن الحسن :«أوْصى ... أن يدفع الشِّهْريَّ السَّمَنْد» : 51 / 311 . السَّمَنْدُ : الفَرَسُ ، فارسيّة . والشِّهْرِيَّة ـ بالكسر ـ : ضرب من البراذين(القاموس المحيط) .

۰.سمهر : عن خلادة في موت هاشم :
طَيّبُ الأصلِ في العَزيمةِ مَاضسَمْهَريّ في النائباتِ أصِيلُ
: 15 / 55 . الاسْمِهرارُ : الصلابة والشدّة ، يقال : اسْمَهَرَّ الشوكُ ؛ إذا يَبِس وصلُب ، واسْمَهَرَّ الظلام : اشتَدَّ(الصحاح) .

۰.سما : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إذا تخلّى المؤمن من الدنيا سَما» : 70 / 56 . السُّموُّ : العُلوُّ ، يقال : سَما يَسْمُو سُمُوّا فهو سَامٍ(النهاية) . أي ارتفع من حَضِيض النقص إلى أوج الكمال .

۰.* ومنه في حديث اُمّ مَعْبَد :«إن تكلّم سَما به وعَلاَه البَهاء» : 19 / 42 . أي ارتفع وعَلاَ على جُلسائه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«فتَسَمُّوا بالصلاح كما سَمَّاكُم اللّه » : 65 / 32 . أي انتَسِبوا إليه بالصلاح ، أو ارتَفِعوا بسببه ، أو اتّصِفوا به حتّى يُسمّيكم الناس صالحين(المجلسي : 65 / 32) .

۰.* وعن المأمون :«وقريش ... لا يرون أحدا يُسامِيهم» : 49 / 209 . ساماه : فاخَرَه وباراه(المجلسي : 49 / 215) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في ولادة النبيّ صلى الله عليه و آله :«وفاض وادي السَّماوَة»: 15 / 257 . بالفتح: موضع بين الكوفة والشام . وقال الخليل في العين : هي فلاة بالبادية تتّصل بالشام(المجلسي : 15 / 259) .

باب السين مع النون

۰.سنبك : عن أميرالمؤمنين عليه السلام فيالشيطان :«ووَطِئَتْهم بأظْلافها ، وقامت على سَنَابِكِها» : 74 / 332 . السَّنابِك : جمع سُنْبُك ـ كقنفذ ـ : وهو طَرَف الحَافِر(صبحي الصالح) . أخرجه الهروي في هذا الباب ، وأخرجه الجوهري في سبك وجعل النون زائدة(النهاية) .

۰.سنبل : عن أبي جعفر عليه السلام في أميرالمؤمنين عليه السلام :«كان ليشتري القَميصَيْن السُّنْبُلانِيَّين

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50088
صفحه از 455
پرینت  ارسال به