27
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه الخبر :«لو كان [الإنسان] لا يألم من الضرب بِمَ كان السلطان يعاقب الدُّعَّار ؟» : 3 / 88 .

۰.دعس : في الخبر :«أتى ابن قميّة تيسٌ ... فوضع قرنه في مَرَاقّه ، ثمّ دَعَسه» : 18 / 67 . الدَّعْس : الطعن(المجلسي : 18 / 68) والمَراقّ : ما سَفَل من البطن فما تحته من المواضع التي تَرِقّ جلودُها(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ولقد وطّنتم أنفسكم على الطعن الدَّعْسِيّ» : 32 / 171 . الطّعن الدّعسيّ ـ بفتح الدال والياء المشدّدة ـ : الذي يحشى به أجواف الأعداء . وأصل الدّعس : الحشو . يقال : دَعَسْتُ الوعاء ؛ أي حشوته .

۰.دعع : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في عمرو بن العاص والوليد بن عقبة :«اللّهمّ ... دُعَّهُما إلى النار دَعّا» : 20 / 76 . الدَّعّ : الطّرْدُ والدَّفع(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام فيمن لا يرى لعليّ عليه السلام حقّه :«وعباداته ممثّلة له ... تتبعه حتّى تَدُعَّه إلى جهنّم دَعّا» : 27 / 186 .

۰.دعق : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«حتّى تَدْعَق الخيول في نواحر أرضهم» : 33 / 456 . أي تَطأ فيها . يقال : دَعقَت الدَّوابُّ الطَّريق ؛ إذا أثّرت فيه(النهاية) .

۰.دعم : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«دِعامَة الإنسان العقل» : 1 / 90 . الدِّعامَة ـ بالكسر ـ : عِمَادُ البيْتِ الذي يقوم عليه ، وبه سُمِّي السيِّد دِعامةً(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لكلّ شيء دِعامَة ودِعامَة الإسلام الشّيعة» : 65 / 80 .

۰.* وعن ابن عبّاس في سلاحه صلى الله عليه و آله :«كانت له حربة يقال لها العنزة ، وكان يَمْشي بها ، ويدَّعِمُ عليها» : 16 / 125 . أي يتّكئ عليها . وأصلُها : يَدْتَعِمُ ، فأدْغم التاء في الدال(النهاية) .

۰.دعمص : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في المعراج :«سقط من عَرَقي فنبت منه الورد ... فوقع في البحر ... وذهب الدُّعْمُوص ليأخذها» : 18 / 407 . الدُّعْمُوصُ ـ بالضمّ ـ : دُوَيْبة تكون في مُسْتَنْقَع الماء . والدُّعْموص ـ أيضا ـ : الدَّخّال في الاُمور(النهاية) .

۰.* ومنه عن فاطمة الصّغرى في الكوفة :فما ذنبُنا أن جاش دهرا بحورُناوبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا
: 45 / 111 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
26

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أين من عَسْكَرَ العَساكِر ودَسْكَرَ الدَّسَاكِر» : 74 / 374 .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«قائم يقوم منّا ... تخرجون عليه برميلة الدَّسْكَرَة» : 7 / 284 . الدَّسْكَرة : بلدة من أعمال بغداد على طريق خراسان ، يقال لها : دَسْكَرَة الملك ، وقرية بنهر الملك من أعمال بغداد أيضا ، وبلدة بخوزستان ، ويطلق على كلّ قرية أيضا ، وعلى الصومعة ، والأرض المستوية ، وبيوت الأعاجم يكون فيها الشراب والملاهي ، وبناء كالقصر حوله بيوت(الهامش : 7 / 284) .

باب الدال مع العين

۰.دعب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في عمرو بن العاص :«عجبا لابن النابغة ! يزعم لأهل الشام أنّ فيَّ دُعَابةً» : 33 / 221 . الدُّعابةُ : المُزَاحُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«المؤمن دَعِبٌ لَعِبٌ» : 74 / 153 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«من الجَفَاء ... مُواقَعة الرجل أهله قبل المُدَاعَبَة» : 71 / 174 .

۰.دعج : في صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«في عَيْنَيْه دَعَجٌ» : 19 / 42 . الدَّعَجُ والدُّعْجةُ : السَّوادُ في العَين وغيرها ، يريد أنّ سَوادَ عَيْنَيهِ كان شديدَ السَّواد . وقيل : الدَّعَج : شِدَّةُ سَواد العَين في شِدَّة بَياضِها(النهاية) .

۰.* وفي صفة أميرالمؤمنين عليه السلام :«أزَجّ الحاجبين ، أدْعَج العينين» : 35 / 2 .

۰.* وفي صفة الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«أبيض مشرَّبا حمرة ، أدْعَج العينين» : 44 / 137 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في المارقين :«رئيسهم رجل أدْعَج» : 18 / 113 . وقد حَمل الخطّابيّ هذا الحديث على سَوادِ اللَّون جميعه ، وقال : إنَّما تَأوَّلناه على سواد الجلد ؛ لأ نّه قد رُوي في خبر آخر : «آيتُهم رجلٌ أسْود»(النهاية) .

۰.دعر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام فيمن يصرف الناس عن المهديّ عليه السلام :«إن قال فشَرُّ قائل ، وإن سَكتَ فذو دَعَائر» : 51 / 115 . الدَّعارةُ : الفَسَاد والشَّرُّ ، ورَجلٌ دَاعِرٌ : خَبيثٌ مُفْسِدٌ(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49693
صفحه از 455
پرینت  ارسال به