273
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

حرفُ الشين

باب الشين مع الهمزة

۰.شأب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تَمْرِيهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أهاضِيبِه ، ودُفَعَ شَآبِيبِه» : 74 / 327 . الشَّآبِيبُ : جمع شُؤبُوبٍ ؛ وهو الدُّفْعةُ من المطَر وغيره(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«لولا عَهدٌ عَهِده إلَيّ النبيّ صلى الله عليه و آله ... لأرسلتُ عليهم شَآبِيبَ صَواعِق الموت» : 28 / 242.

۰.شأف : عن زينب عليهاالسلام ليزيد :«واسْتأصَلتَ الشَّأْ فَة بإراقَتك دِماء ذُرّيّة محمّد صلى الله عليه و آله» : 45 / 134 . قال الجوهري : الشَّأْفَة : قَرْحة تَخْرُج في أسْفل القَدَم فتُكْوى فتذهب ، وإذا قُطعت مات صاحبها . والأصل : واستأصَلَ اللّهُ شَأْفَتَه ؛ أذهَبَه كما تذهب تلك القرحة ، أو معناه أزاله من أصله(المجلسي : 47 / 205) .

۰.* ومنه عن جابر في بني اُميّة :«لَعَنوا أميرَ المؤمنين عليه السلام ... واغْتالوا شِيعتَه في البلدان ، وقتلوهم ، واسْتأْصَلوا شَأْفَتَهم» : 46 / 274 .

۰.* ومنه عن المنصور في جعفر عليه السلام :«واللّهِ لأستأصِلَنَّ شَأْفَتَه» : 47 / 205 .

۰.شأم : عن ابن ذي يزن :«إذا ولد بتِهامة غلام بين كتفيه شَأْمَةٌ» : 15 / 188 . الشَّأْمَة : الخال في الجسد ، معروفة(النهاية) .

۰.* ومنه في هارون عليه السلام :«كان على أرنبته شأْمَة ، وعلى طرف لسانه أيضا شَأْمَة» : 13 / 12 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الإبل :«ولا يأتي خَيرُها إلاَّ من جَانِبها الأشْأَم» : 61 / 121 . يعني الشِّمال . يريد بخيرها لَبَنَها ؛ لأ نَّها إنّما تُحلَب وتُرْكَب من الجانب الأيسر(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
272
  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50104
صفحه از 455
پرینت  ارسال به