275
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

وأشْبَبْتُه أنا ؛ إذا هَيَّجْتَه ، وكذلك إذا حَرَن(الصحاح) .

۰.* وفي حديث اُمّ مَعبَد :«فلمّا سَمع بذلك حسَّانُ شَبَّبَ يُجاوب الهاتِف» : 19 / 43 . أي ابتدأ في جوابه ، من تَشبيب الكُتُب ؛ وهو الابتداءُ بها والأخذُ فيها ، وليس من تَشْبيب النساء في الشِّعْر . ويروى نَشِب بالنون ؛ أي أخذ في الشعر وعَلِق فيه(النهاية) .

۰.* وعن الحميري في رُبّ الجَوز :«يسحق من النوشادر والشَّبّ اليمانيّ» : 76 / 167 . الشَّبُّ : حَجَر معروفٌ يُشْبه الزَّاج ، وقد يُدْبَغ به الجُلود(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في بناء الزوراء :«قد عُلِيت بالساج ، والعرعر ، والصنوبر ، والشَّبِّ» : 52 / 267 .

۰.شبث : في الدعاء :«وقد ألجَأَتْني الذنوب إلَى التَّشَبُّث بأذيال عَفوك» : 91 / 152 . التَّشَبُّث بالشيء : التعلّق به ، يقال : شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثا(مجمع البحرين) .

۰.شبح : في صفته صلى الله عليه و آله :«كان ... شَبْح الذِّراعين» : 16 / 180 . الشَّبْح : مَدُّك الشيءَ بين أوتادٍ كالجلد والحَبل . وشَبَحْتُ العُودَ ؛ إذا نَحتَّه حتّى تُعَرِّضَه . وفي رواية «مَشْبُوح الذِّراعين» ؛ أي طويلَهُما ، وقيل : عَرِيضَهما(النهاية) .

۰.* وفي الحديث القدسيّ :«سوء سَرائِرهِم التي كانت نتَائِج النفاق ، وشُبُوح الضلالة» : 11 / 330 . الشُبُوح : جمع شَبَح بالتحريك ؛ وهو الشخص ، أو بالسين المهملة والنون بمعنى الظهور ، أو بالخاء المعجمة ؛ جمع سِنْخ بالكسر بمعنى الأصل ، أو بمعنى الرسوخ ، وفي بعض النسخ «شُيُوخ» جمع الشَّيْخ . وعلى التقادير لا يخلو من تكلّف(المجلسي : 11 / 330) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ووَقَعَ نور أشْبَاحِنا من ظَهْر آدم على ذِرْوَة العرش» : 11 / 151 . الأشباح : جمع الشَّبَح ـ بالتحريك ، وقد يسكّن ـ : وهو الشخص ، مثل : سَبَب وأسباب . وسئل الشيخ الجليل محمّد بن النعمان : ما معنَى الأشباح ؟ فأجاب : الصحيح من حديث الأشباح الرواية التي جاءت عن الثقات بأنّ آدم عليه السلام رأى على العرش أشباحا يَلمَع نورُها ، فسأل اللّه تعالى عنها ، فأوحى اللّه إليه : إنّها أشباح رسول اللّه وأميرالمؤمنين والحسن والحسين وفاطمة عليهم السلام ، وأعلمه أن لولا الأشباح التي رآها ما خلقه اللّه ولا خلق سماء


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
274

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في سبأ :«ولد له عشرة من العرب ؛ تَيامَن منهم ستّة ، وتَشَاءَم منهم أربعة» : 14 / 117 . الشَّأْمَة والمَشْأَمَة : ضدّ اليَمنة والمَيمنة(القاموس المحيط) .

۰.* وعن كعب لأهْله :«هذا أخوك شَأَمَ قومَه ، وجاء الآن يَشْأَمُنا» : 20 / 221 . شَأمَهم وعليهم ـ كمنع ـ : أي صار شُؤْما عليهم . والشُّؤْم : ضدّ اليُمْن ، يقال : تَشَأّمْت بالشيء وتَيَمَّنت به(المجلسي : 20 / 239 و 55 / 321) .

۰.* وعن أبي طالب :
فَلا تَسْفَهوا أحلامَكم في مُحمّدٍولا تَتْبَعوا أمرَ الغُواةِ الأشَائِمِ
: 35 / 160 . الأشائم : ضدّ الأيامِن(القاموس المحيط) .

۰.شأن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الحياء والدين :«فقالا له : يا جبرئيل إنّا اُمرنا أن نكون مع العَقل حَيثما كان ، قال : فشَأْنكما» : 1 / 86 . الشَّأْن ـ بالهمز ـ : الأمر والحال ؛ أي الزما شَأْنَكم ، أو شَأْنُكُما معكما(المجلسي : 1 / 86) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«يا هنديّ ! لِمَ كان في الرّأس شُؤون» : 58 / 308 . هي عِظَامُه وطرائِقُه ومَواصِلُ قبائله ، وهي أربعةٌ بعضها فوق بعض(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«لأنفدنا عليك ماء الشُّؤون» : 22 / 542 . أي أفنينا وأذهبنا حتّى لا يبقى شيء منه بالبكاء(المجلسي : 22 / 542) .

باب الشين مع الباء

۰.شبب : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«كان إبراهيم عليه السلام في شَبِيبَته على الفِطرة» : 12 / 45 . الشَّبِيبَة : الحَداثة والشباب(المجلسي : 12 / 47) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الفتنة :«شِبَابُهَا كشِبَابِ الغُلام» : 43 / 226 . شِبابُها ـ بكسر الشين ـ : أي بِداياتها في عنفوان وشدّة كشِباب الغلام وفتوّته(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه في كعب بن الأشرف :«فشَبَّ به الحِمار» : 17 / 305 . الشِبَابُ : نَشاط الفرس ورفْعُ يديه جميعا . تقول : شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبّ شِبَابا وشَبِيبا ؛ إذا قَمَصَ ولعِب ،

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50184
صفحه از 455
پرینت  ارسال به