29
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

باب الدال مع الغين

۰.دغر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ليس على الطّرّار والمُخْتَلس قَطْعٌ ؛ لأ نّها دَغَارَة مُعْلنَة» : 76 / 186 . الدَّغْرَة : قيل : هي الخُلْسَةُ ، وهي من الدَّفعِ ؛ لأنَّ المخْتلِس يَدْفَع نَفْسَه على الشيء ليَخْتَلِسَه(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«أعوذ باللّه ... من شرّ الفُسّاق والدُّغّار» : 83 / 303 .

۰.دغص : في هند لمّا أخرجت كبد حمزة :«أخذَتْها في فمها فلاكَتْها ، فجعلها اللّه في فيها مثل الدَّاغِصَة» : 20 / 55 . الدَّاغِصَة : العظم المُدوَّر المتحرّك في وسط الركبة(المجلسي : 20 / 67) .

۰.دغل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا بَلَغ آل أبي العاص ثلاثين رجلاً صَيَّرُوا مَالَ اللّه دُوَلاً وكِتَاب اللّه دَغَلاً» : 22 / 427 . أي يَخْدعُون به النَّاسَ . وأصل الدَّغَل : الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الذي يَكْمُنُ أهل الفَسادِ فيه . وقيلَ : هو من قَولهم أدْغَلْتُ في هذا الأمر ؛ إذا أدْخَلْتَ فيه ما يُخَالفُه ويُفْسده(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إذا غلبت الرعيّةُ والِيها ... ظهرت معالم الجور ، وكثر الإدْغَال في الدين» : 41 / 153 .

۰.* وعنه عليه السلام :«ليس ... المُؤْمِن كالمُدْغِل» : 33 / 105 . هو اسم فاعل من أدْغَلَ(النهاية) .

باب الدال مع الفاء

۰.دفأ : عن أبي الجارود في قوله تعالى :«وَالأنعامَ خَلَقَها لَكُم فِيها دِفْ ءٌ ومَنافِعُ» «الدِّفْ ءُ : حواشي الإبل ، ويقال : بل هي الأدْفاء من البيوت والثياب» . وقال عليّ بن إبراهيم ـ في قوله : «دِفْ ءٌ» : «أي ما يَسْتَدْفِئون به ممّا يتّخذ من صوفها ووبرها» : 61 / 119 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في عليٍّ عليه السلام :«كان يَغْتَسل من الجنابة ثمّ يَسْتَدْفئ بامرأته» : 77 / 118 . الاسْتِدْفَاء : طلب الدِّفْ ء ؛ وهو نقيض حدّة البرد(القاموس المحيط) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
28

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«الدُّعْمُوص كان رجلاً نمَّاما يقطع بين الأحبّة» : 62 / 220 .

۰.دعا : عن النبيّ صلى الله عليه و آله لرجل حلب عنده ناقةً :«دَعْ داعِيَ اللَّبنِ» : 61 / 149 . أي أبْقِ في الضَّرع قليلاً من اللَّبنِ ولا تَسْتَوْعِبه كلَّه ، فإنّ الذي تُبْقيه فيه يَدْعو ما وراءَه من اللَّبنِ فيُنْزلُه ، وإذا اسْتُقْصي كلّ ما في الضَّرع أبطأ دَرُّه على حالبِه(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام :«المؤمنون ... كَمَثَل الجَسد ؛ إذا اشْتَكَى تَدَاعى له سائِرُه بالسَّهرِ والحُمَّى» : 71 / 274 . كأنّ بعضَه دعا بعضا(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«كم اُداريكم كما تدارَى ... الثِّيَاب المُتَداعِيَة ؛ كلّما حِيْصَتْ من جانب تَهَتَّكَتْ من آخر» : 34 / 79 . الثِّياب المُتداعية : الخَلَقَة المُتَخرِّقة ، فكأ نّه يدعو الباقي إلى الانخراق . ومداراتها : استعمالها بالرفق التامّ(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«نعوذ بك من ... الفَقْر ودَوَاعيه» : 88 / 294 . أي ما يسْتَلْزمه من الأفعال والنيّات ؛ كما ورد في الأخبار . أو نوائبه ؛ قال في القاموس : ودَوَاعي الدّهر : صُرُوفه ؛ أي نَوَائِبه وحدثانه(المجلسي : 88 / 305) .

۰.* وعن عليّ عليه السلام في بَراثا :«وجعل الحرم في خَيْمَة من الموضع على دَعْوَة» : 33 / 438 . أي مقدار ما يسمع دعاء رجلٍ رجلٌ(المجلسي : 33 / 438) .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في كتابه إلى هِرَقْل :«أدْعُوك بِدِعَايَة الإسلام» : 20 / 386 . أي بِدَعْوَتِه ؛ وهي كلمةُ الشَّهادَةِ التي يُدْعَى إليها أهل الملَل الكافِرَة(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تُطِيعُوا الأدْعِياء الذين شَرِبتم بصَفوِكم كَدَرَهم» : 14 / 467 . الأدْعِياءُ : جمع دَعِيّ ، وهو من ينتسب إلى غير أبيه ، والمراد منهم الأخسّاء المنتسبون إلى الأشراف ، والأشرار المنتسبون إلى الأخيار(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في صوم يوم عاشوراء :«ذلك يوم صامَه الأدْعياءُ من آلِ زياد لقتل الحسين عليه السلام» : 45 / 94 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49686
صفحه از 455
پرینت  ارسال به