281
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

المنقلة ... ثمّ الآمّة» : 101 / 428 . الشِّجاج : جمع شَجّة ؛ وهي المرّة من الشَّجّ (النهاية) .

۰.شجر : في الحديث القدسيّ :«يا موسى كن إمامَهم في صلاتهم ، وإمامهم فيما يتشاجَرون» : 74 / 32 . أي فيما يقع بينهم من الاختلاف . يقال : شَجَر الأمرُ يَشْجُر شُجُورا : إذا اخْتلط . واشتَجَر القومُ وتَشاجَروا : إذا تنازَعوا واخْتَلَفوا(النهاية) .

۰.* ومنه عن عائشة :«فرَقتُ بين فئتين مُتَشاجِرَتَيْن» : 32 / 152 . وفي بعض النسخ «متناجزتين» والمناجزة في الحرب : المبارزة ، وفي بعضها «متناحرين» والتناحر : التقابل(المجلسي : 32 / 153) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تَحوزونَهم ... حَسّا بالنصال ، وشَجْرا بالرّماح» : 32 / 495 . شَجَرَهُ بالرمح : طَعَنَه(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«ونهضوا في وجوه المسلمين ... يَشْجُرونهم بالرّماح» : 33 / 570 .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في أميرالمؤمنين عليه السلام :«اُحُديٌّ شَجَريٌّ» : 45 / 139 . نسبة إلى الشَّجَرة : شَجَرة السَّمُرة التي بايعهم رسول اللّه صلى الله عليه و آله على أن لا يفرّوا في الحديبية .

۰.شجع : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ما من رجل لا يؤدّي زكاة ماله إلاّ جُعل في عنقه شُجاع» : 7 / 141 . الشُّجاع ـ بالضّمّ والكسر ـ : الحيّةُ الذكر . وقيل : الحيّة مُطْلقا(النهاية) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام في الأولياء :«الدّنيا عندهم بمنزلة الشُجاع الأرقم» : 75 / 279 . والأرقم : الحيّة التي فيها سواد وبياض ، وهو أخبث الحيّات ، ويحتمل أن يكون «الشجاع الأقرع» ؛ وهو حيّة قد تَمَعَّطَ شعرُ رأسها لكثْرة سمّها(الهامش : 75 / 279) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لمروان :«لو التَفّتْ عليك من أميرالمؤمنين عليه السلامالأشَاجِع لعلمت أ نّه لا يمنعه منك الموانع» : 44 / 95 . هي مفاصِل الأصابع ، واحدُها أشْجَع(النهاية) .

۰.شجن : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الرَّحِمُ شُجْنَة من اللّه » : 23 / 265 . أي قَرَابةٌ مُشْتَبِكة كاشْتِباك العُرُوق ، شبَّهه بذلك مجازا واتّساعا . وأصلُ الشُّجْنة ـ بالكسر والضمّ ـ : شُعْبة في غُصْن من غُصُون الشجرة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ الحديث ذو شُجُون» : 40 / 346 . أي ذُو شُعَب وامتساكٍ بعضه ببعض(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
280

باب الشين مع الثاء

۰.شثث : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في جلد شاة ميّتة :«أليس في الشَّثّ والقَرَظ ما يُطَهِّره؟» : 80 / 218 . الشَّثُّ : شجر طيِّب الرِيح مُرُّ الطَّعْم ، يَنْبُتُ في جِبال الغَوْر ونَجْد . والقَرَظُ : ورَق السَّلَم ، وهما نَبْتان يُدْبَغ بهما . هكذا يُروى هذا الحديث بالثاء المثلّثة . وعن الأزهري : «الشَّبّ» بالباء الموحّدة(النهاية) . وتقدّم .

۰.شثن : في صفته صلى الله عليه و آله :«شَثْن الكَفَّين والقدمَين» : 16 / 149 . أي أ نَّهما يَميلان إلى الغِلَظِ والقِصَر . وقيل : هو الذي في أنامِله غِلَظٌ بلا قِصَر ، ويُحمَد ذلك في الرجال ؛ لأ نّه أشدُّ لقَبْضِهم ، ويُذَمُّ في النساء(النهاية) .

باب الشين مع الجيم

۰.شجب : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«المتكلّمون ثلاثة : فرابح وسَالِمٌ وشَاجِبٌ ؛ فأمّا الرابح فالذاكر للّه ، وأمّا السالم فالساكت ، وأمّا الشَاجِب فالّذي يخوض في الباطل» : 75 / 310 . يقال : شَجب يشجُب فهو شَاجِب ، وشَجِبَ يَشْجَب فهو شَجِب ؛ أي إمّا غانم للأجر وإمّا سالمٌ من الإثْم ، وإمّا هالكٌ آثم(النهاية) .

۰.* وفي حديث جابر :«إنَّ إلى جانبه مِشْجَبا عليه ثياب» : 80 / 210. المِشْجَب ـ بكسر الميم ـ : عِيدانٌ تُضَمُّ رُؤُوسها ، ويُفَرَّج بين قَوائِمها ، وتُوضع عليها الثِّيابُ ،وقد تُعَلَّق عليها الأسْقِيَة لتَبْرِيْدِ الماء ، وهو من تَشاجَبَ الأمرُ : إذا اخْتَلَطَ(النهاية) .

۰.شجج : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«مَنْ شمخ إلى السقف برأسه شَجَّه» : 1 / 153 . الشَّجُّ في الرأس خَاصَّة في الأصل ، وهو أن يَضْرِبَه بشيء فيَجْرَحَه فيه ويَشُقَّه ، ثمّ استُعْمِل في غَيره من الأعْضَاء .يقال : شجَّه يَشُجُّه شجّا(النهاية) .

۰.* وعن سعد بن عبداللّه في الشِّجَاج وأسمائها :قال الأصمعيّ : «أول الشِّجَاج الحارصة ... ثمّ الباضعة ... ثمّ المتلاحمة ... ثمّ السمحاق ... ثمّ الموضحة ... ثمّ الهاشمة ... ثمّ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50140
صفحه از 455
پرینت  ارسال به