283
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

3 / 97 . شَحِيجُ البغل والغُراب : صوته ، وكذلك الشُّحاجُ بالضّمّ ، وقد شَحَجَ يَشْحَج ويَشْحِج(الصحاح) .

۰.شحح : عن النّبيّ صلى الله عليه و آله :«إيّاكم والشُّحّ ؛ فإنّه دعا الذين من قبلكم حتّى سفكوا دماءهم» : 72 / 309 . الشُّحّ : أشدُّ البُخْل ، وهو أبلَغُ في المنع من البُخل . وقيل : هو البخل مع الحِرْص . وقيل : البُخل في أفْراد الاُمور وآحادها ، والشُّحُّ عامٌّ . وقيل : البُخل بالمالِ ، والشُّحُّ بالمال والمعروف . يقال : شَحَّ يشُحّ شَحّا ، فهو شَحيح ، والاسمُ الشُّحُّ(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الميّت :«يلتفِتُ إلى ماله فيقول : إنّي كنت عليك لَحريصا شَحِيحا» : 6 / 224 .

۰.* وعنه عليه السلام في الخلافة :«كانت أثَرَة شَحَّت عليها نفوس» : 38 / 159 . أي بخلت .

۰.* وفي حُسن الظنّ باللّه :«فلمّا نظر عليّ بن أبي طالب إلى طعام وشمّ ريحه رَمَى فاطمة ببصره رَمْيا شحيحا ، قالت له فاطمة : سبحان اللّه ما أشحّ نظرك وأشدّه» : 43 / 60 . الشُّحُّ : البخل مع حرص ، وهو لا يناسب المقام إلاّ بتكلّف ، ويحتمل أن يكون أصله سحيحا ـ بالسين المهملَة ـ من السَّحِّ بمعنى السّيلان ، كنايَة عن المبالغَة في النظر والتحديق بالبصر ، وعلى ما في النسخ يحتمل أن يكون من الحرص كناية عن المبالغة في النظر ، أو البخل كناية عن النظر بطرف البصر على وجه الغيظ(المجلسي : 43 / 61) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«وأمّا المُوبِقات فشُحٌّ مُطاع وهوىً مُتّبع» : 75 / 183 .

۰.* وروي عن الصادق عليه السلام أ نّه قال :«الشُّحُّ المُطاع سوء الظّنّ باللّه عزّ وجلّ» : 75 / 184 .

۰.شحذ : عن أبي عبداللّه عليه السلام في جابلقا :«فيه اثناعشر ألف مقاتل يهلبون الخيل ويَشْحَذون السلاح» : 54 / 334 . يقال : شَحَذْت السَّيف والسّكِّين : إذا حدَدته بالمِسَنِّ وغيره ممّا يُخرِج حدَّه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في القائم عليه السلام :«لَيُشْحَذَنَّ فيها قومٌ شَحْذَ القَيْنِ النَّصْلَ» : 51 / 117 . أي ليحرّضنّ في هذه الملاحم قوم على الحرب ، ويَشْحَذ عزائمهم في قتل أهل الضلال ، كما يَشْحَذ الحدّاد النصل كالسيف وغيره(المجلسي : 51 / 117) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
282

۰.* وفي حديث سَطيح :تَجوب بي الأرْضُ عَلَنْداةٌ شَجَنْ
: 15 / 265 . الشَّجَن : الناقة المُتداخلة الخَلْق ، كأ نَّها شجرة متَشَجِّنة ؛ أي متَّصِلة الأغصان (المجلسي : 15 / 267) .

۰.* وعن أبي ذرّ :«ما لي بالمدينة شَجَن ولا سَكَن» : 22 / 436 . الشَّجَن ـ بالتحريك ـ : الحاجة(المجلسي : 22 / 437) .

۰.* وعن ثابت في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«قد أكرَبته أحْزَانُه ، وأقْلَقْته أشْجَانُه» : 46 / 51 . جمع الشَجَن ـ محرّكة ـ : الهمُّ والحزن(المجلسي : 46 / 52) .

۰.شجا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في موت سعد :«فلقد كنتَ شَجا في حُلُوق الكافرين» : 22 / 114 . الشَّجَا : ما اعترض في الحَلْق من عظم ونحوه(المجلسي : 56 / 339) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فصَبَرتُ وفي العين قَذىً ، وفي الحلق شَجا» : 29 / 498 .

باب الشين مع الحاء

۰.شحب : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«شِيعَتنا الشَاحِبون الذابلون» : 65 / 186 . الشاحِب : المتغيّر اللونِ والجِسْم لعارضٍ من سفَرٍ أو مَرَض ونحوهما ، وقد شَحَبَ يشْحَب شُحوبا(النهاية) . وأقول : تعريف الخبر باللاّم للحصر ، والحاصل : أ نّه ليس شيعتنا إلاّ الذين تغيّرت ألوانهم من كثرة العبادة والسَّهر(المجلسي : 65 / 186) .

۰.* ومنه في زيارة عاشوراء :«السلام على الجسوم الشاحِبات» : 98 / 319 .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«فيرفع القرآن رأسه في صورة ... رَجل شَاحِب» : 7 / 320 . يقال : شَحَب جسمُه ؛ أي تغيّر ، ولعلّ ذلك للغضب على المخالفين ، أو للاهتمام بشفاعة المؤمنين(المجلسي : 7 / 322) .

۰.شحج : عن المفضّل في البغل :«وشَحِيجُه كالممتزج من صهيل الفرس ونهيق الحمار» :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50149
صفحه از 455
پرینت  ارسال به