287
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.شدق : في صفته صلى الله عليه و آله :«يَفْتَتح الكلامَ ، ويَخْتِمُه بأشْداقِه» : 16 / 150 . الأشْدَاق : جوانب الفَم ، وإنّما يكونُ ذلك لرُحْب شِدْقَيْه ، والعرب تَمْتدح بذلك . ورجلٌ أشْدَق : بَيِّنُ الشَّدَق(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«يجيء كلّ غادِرٍ يوم القيامة بإمامٍ مائل شَِدْقه» : 72 / 287 . بالفتح والكسر ، وجمع المفتوح : شُدُوق ، مثل فَلْس وفُلُوس ، وجمع المكسور : أشْداق ، مثل حِمْل وأحْمال . وقيل : لمّا كان الغادر ـ غالبا ـ يَتشبَّث بسببٍ خفيّ لإخفاء غدره ، ذكر عليّ عليه السلامأ نّه يُعاقَب بضدِّ ما فعل ، وهو تشهيره بهذه البليّة التي تتضمّن خزْيه على رؤوس الأشهاد ليعرفوه بقبح عمله(المجلسي : 72 / 288) .

۰.شده : في الخبر :«خرج مَشْدُوْها ... حتّى دخل على العبّاس» : 48 / 233 . شَدَهَ الرجلُ شَدْها فهو مَشْدُوه ؛ أي دَهِش(المجلسي : 48 / 235) .

باب الشين مع الذال

۰.شذب : في صفته صلى الله عليه و آله :«أقْصَر من المُشَذَّب» : 16 / 149 . هو الطويلُ البائنُ الطّول مع نَقْص في لحمه . وأصلُه من النَّخلة الطّويلة التي شُذِّبَ عنها جَريدُها ؛ أي قُطّع وفُرّق(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في موسى عليه السلام :«لقد كانت خُضْرة البَقْل تُرَى من شَفِيفِ صِفاقِ بَطنه ؛ لهُزاله وتَشَذُّب لحمه» : 13 / 50 . تَشَذُّب اللّحم : تفرُّقه(المجلسي : 13 / 50) .

۰.* ومنه عن أبي بكر في إسلام المهاجرين :«فلم يَستَوْحِشوا لقلّة عددهم وتَشَذُّب الناس عنهم» : 28 / 335 . أي تفرّقهم .

۰.شذذ : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام في يوم عاشوراء: «أنتم من طواغيت الاُمّة وشُذّاذِ الأحزاب»: ۴۵ / ۸ . شُذّاذ الناس :الذين يكونون في القوم وليسوا من قبائلهم(المجلسي : 45 / 77) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«اِتَّقِ الشُّذّاذَ من آل محمّد» : 52 / 269 . يريد بالشُّذّاذ الزّيديَّةَ ؛ لضعف مقالتهم . وأمّا كونهم من آل محمّد لأنّهم من بني فاطمة(المجلسي : 52 / 269) .

۰.شذر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في البُغاة :«لاَُدِيلَنّ منهم إلاّ ما يَتَشَذَّر في أطـراف البلاد


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
286

النهاية : شخوص المسافر : خروجه عن منزله .

۰.* وفي قنوت العسكري عليه السلام :«والأعناق ... مشخَّصات إليك في تعجيل الإنالة» : 82 / 229 . أي مخرجات إليك . قال الجوهري : شَخَص من بلد إلى بلد شُخُوْصا ؛ أي ذهب ، وأشخصه غيره ، انتهى . وفي بعض النسخ «محصّنات» أي محفوظات بتضمين معنى الخروج ومثله ، وفي بعضها «محضّات» من الحضّ بمعنى التحريض . والإنالة : الإعطاء(المجلسي : 82 / 248) .

باب الشين مع الدال

۰.شدخ : عن العسكري عليه السلام في الغلاة :«إن وجدتَ من أحد منهم خلْوة فاشْدَخْ رأسَه بالصخرة» : 25 / 317 . الشَّدْخ : كَسْرُ الشَّيء الأجْوفِ . تقول : شَدَختُ رأسَه فانْشَدَخ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام في موت الكافر :«وآخر مايُشْدَخ منه العَيْنان» : 8 / 318 . الشَّدْخ : الكَسْر(المجلسي : 8 / 323) .

۰.شدد : في أميرالمؤمنين عليه السلام :«وقد لَقِيَه عند مَسِيره إلى الشام دَهاقِيْنُ الأنبار ، فتَرَجَّلوا له واشْتَدُّوا بين يديه» : 32 / 397 . الشَّدُّ : العَدْوُ . واشتَدَّ : عَدا(المجلسي : 32 / 397) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في قوله تعالى :«ولَمّا بَلَغَ أشُدَّهُ» : «قال : أشُدّه ثماني عشرة ۱ سنة» : 12 / 284 . أشُدّه : أي منتهى شبابه وقوّته وكمال عقله . وقيل : الأشُدُّ من ثماني عشرة إلى ثلاثين سنة . وقيل : إنّ أقصى الأشُدّ أربعون سنة . وقيل : ستّون سنة(الطبرسي) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام لابن عبّاس :«فلمّا أمْكنَتْكَ الشَّدَّة في خيانة الاُمّة ... اخْتَطَفْتَ ما قدَرْتَ عليه من أمْوالهم» : 33 / 499 . قال الجوهري : شيء شَدِيد : بَيِّن الشِّدَّة . والشَّدَّة ـ بالفتح ـ : الحملة الواحدة ، وقد شَدَّ عليه في الحرب(المجلسي : 33 / 504) .

۰.* وفي كتابه عليه السلام إلى أبي موسى :«فارْفَعْ ذَيْلك ، واشْدُدْ مِئْزَرَك» : 32 / 65 . رَفْعُ الذَّيْل وشَدُّ المِئْزَر كنايةٌ عن التَّشْمِير للجهاد(صبحي الصالح) .

1.في البحار : ثمانية عشر .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50085
صفحه از 455
پرینت  ارسال به