293
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وعنه عليه السلام :«والناس إلى آدم شَرْعٌ سواء» : 75 / 57 . أي مُتَساوون ، لا فَضْل لأحدكم فيه على الآخر ، وهو مصدر بفتح الرَّاء وسُكُونها ، يَسْتَوي فيه الواحدُ والاثْنان والجمع ، والمُذَكّر والمؤنّث(النهاية) .

۰.* ومنه عن ابن المثنّى :«من أين جاء لولد الحسين الفضل على ولد الحسن وهما يَجْريان في شَرْع واحد؟» : 25 / 254 . أي في طريقة واحدة في الفضل والكمال ، ويقال : هما شَرْع ـ بالفتح والتحريك ـ : أي سواء(المجلسي : 25 / 255) .

۰.* وفي الحديث :«أمر رسول اللّه صلى الله عليه و آله بسدّ الأبواب الشارعة في مسجده» : 10 / 142 . أي المفتوحة . يقال : شرَعْتُ الباب إلى الطَّريق ؛ أي أنْفَذتُه إليه(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«أجد سُبُل المَطالب إليك مُشْرَعَةً» : 88 / 71 . شَرَعَ البَابُ إلى الطَّريق شُرُوعا : اتَّصَلَ بِهِ . وشَرَعْتُهُ أنَا يُسْتَعمَلُ لازِما ومُتَعَدِّيا ، ويَتَعَدَّى بالألِفِ أيضا فَيقَال : أشْرَعْتُهُ : إذا فَتَحْتَه وأوْصَلتَه(المصباح المنير) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في اليمن :«فإذا هم مُقْبلون نحوي مُشْرِعون أسِنَّتَهم» : 21 / 362 . أشْرعت الرمح قِبَلَه : سدّدت(المجلسي : 21 / 363) .

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام في الدنيا :«فلتكن سفينتك فيها تقوى اللّه ، وجسرها الإيمان ، وشِرَاعها التوكّل» : 1 / 136 . شِرَاع السفينة ـ بالكسر ـ : ما يُرْفع فوقها من ثوب لتدخل فيه الريح فتُجْرِيها(النهاية) . وفي الكافي : وحشوها الإيمان ؛ أي ما يحشى فيها وتُملأ منها .

۰.شرف : عن أبي عبداللّه عليه السلام في عيسى عليه السلام :«فقام ... بالليل على شُرْف مِن الأرض» : 70 / 10 . الشُّرْف : المكان العالي . قيل : ومنه سُمِّي الشريف شريفا تَشبيها للعلوّ المعنويّ بالعلوّ المكانيّ(الشيخ البهائي) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فليكن معسكركم في قِبَل الأشراف» : 32 / 411 . أي الأماكِن العَالِية .

۰.* ومنه عن أبيذرّ :«فأخْرُجُ إلى بادية نجد؟ ! قال عثمان : بل إلى الشَّرَف الأبْعد» : 22 / 418 . الشَّرَفُ : المكانُ العالي ، وجبلٌ قُرْبَ جبل شُرَيْفٍ ، والرَّبَذَةُ . والشَّرَف الأعْلَى :


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
292

۰.شرشر : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الرؤيا :«إذا هو يأتي أحدُ شقّي وجهه ، فيُشَرشِر شِدْقَه إلى قَفاه» : 58 / 184 . أي يُشَقِّقَه ويُقَطِّعه(النهاية) .

۰.شرط : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مِنْ أشْراط الساعة أن يَفْشُو الفالِج» : 6 / 312 . الأشراطُ : العَلامات ، واحدُها شَرَطٌ ـ بالتحريك ـ وبه سمّيت شُرَط السلطان ؛ لأ نّهم جَعَلوا لأنفُسهم عَلامات يُعرَفون بها . هكذا قال أبو عبيد . وحكى الخطّابي عن بعض أهل اللغة أ نّه أنكر هذا التفسير ، وقال : أشراط الساعة : ما يُنْكِرُه الناسُ من صِغار أمورها قبل أن تقوم الساعة . وشُرَط السلطان : نُخْبة أصحابه الذين يُقدِّمهم على غَيرهم من جُنْده . وقال ابن الأعرابي : هم الشُّرَط ، والنِّسبةُ إليهم شُرَطِيٌّ ، والشُّرْطة . والنسبة إليهم شُرْطِيّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في الشيعة :«أنتم شُرَط اللّه ، وأنتم أعوان اللّه » : 65 / 44 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تَشَرَّطوا فواللّه ما اشتراطكم لذهب ولا فضّة ، وما اشْتراطكم إلاّ للموت» : 42 / 151 . الشُّرْطة : أوّل طائفة من الجيش تشهد الوَقْعة(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إن يكن في شيء شفاء ففي شَرْطَة الحجّام» : 59 / 116 . المِشْرَطُ : المِبضَعُ . وقد شَرَطَ الحاجم يَشْرِطُ ويَشْرُطُ : إذا بَزَغَ ؛ أي قَطَعَ(الصحاح) .

۰.* وفي ميثم التمّار :«إذا أتاه رسول من قبل ابن زياد ، فألجمه بلجام من شَرِيْط» : 42 / 131 . الشَّرِيْط : حبل يفتل من خوص(المجلسي : 42 / 131) .

۰.شرع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنَّ أهْونَ السَّقْي التَّشريعُ» : 40 / 238 . هو إيرادُ أصحاب الإبل إبلَهم شَريعة لا يحْتاجُ معها إلى الاسْتِسقاء من البئْر . وقيل : معناه أنَّ سَقْيَ الإبل هو أن تُورَد شريعة الماء أوّلاً ، ثُمَّ يُستَقى لها ، يقول : فإذا اقْتصَر على أن يُوصِلَها إلى الشَّريعة ويتركَها فلا يستَقي لها ؛ فإنّ هذا أهونُ السَّقي وأسْهلهُ ، مَقْدُورٌ عليه لكلِّ أحدٍ ، وإنّما السَّقْي التَّامّ أن تَروِيَها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :شَرْعُك ما بلّغك المَحَلاّ
: 40 / 333 . أي حسبُك وكافِيكَ ؛ وهو مَثَل يُضْرَب في التَّبليغ باليَسير(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49690
صفحه از 455
پرینت  ارسال به