297
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

: 15 / 265 . على رواية ، والشَّزَن : النشاط (النهاية) . أي تَمْشي من نَشاطِها على جانب . وشَزِن فُلان : إذا نَشِط . وقيل : الشَّزَن : الذي أعيَى من الحَفاء (المجلسي : 15 / 267) .

باب الشين مع السين

۰.شسع : عن المهديّ عليه السلام :«مذ جنح كثير منكم إلى ما كان السلف الصالح عنه شاسِعا» : 53 / 175 . الشاسِع : البعيد(المجلسي : 53 / 176) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«أصبحنا ... شاسعين عن الأمصار» : 45 / 148 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام للمنذر بن الجارود :«لئن كان ما بلغني عنك حقّا لجمل أهلك وشِسْع نعلك خير منك» : 33 / 506 . الشِّسْعُ : أحَدُ سُيور النَّعل ، وهو الذي يُدْخَل بين الأصْبَعَين ، ويُدْخَل طرَفُه في الثّقْب الذي في صَدْر النَّعل المشْدُودِ في الزِّمام . والزِّمام : السَّيرُ الذي يُعْقَد فيه الشِّسْع (النهاية) . والمثل بها في الاستهانة مشهور ؛ لابْتذالها ووطْئها الأقدام في التراب(ابن أبي الحديد) .

باب الشين مع الصاد

۰.شصب : عن العاقب :«فإذا بهم الشَّصائب والنِّقَم» : 21 / 300 . الشِّصْبُ ـ بالكسر ـ : الشِّدَّةُ . والشَّصَائِبُ : الشَّدائد . وقد شَصِبَ الأمر : أي اشتدَّ(الصحاح) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«الشَّيْصَبَانيُّ يخرج بأرض كوفان ، يَنبَع كما يَنبَع الماءُ» : 52 / 250 . الشَّيْصَبَانُ : اسمُ قبيلة من الجِنِّ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الزَّوراء :«وتَوالَت عليها ملوك بَنِي الشَّيْصَبَان ؛ أربعة وعشرون مَلِكا» : 36 / 354 . الشَّيْصَبَان : اسم الشَّيطان ، وإنّما عبّر عنهم بذلك لأ نّهم كانوا شِرك شَيْطان . والمشهور أنّ عدد خُلفاء بني العبّاس كان سبعة وثلاثين ، ولعلّه عليه السلام إنّما عدّ منهم من استقرّ مُلكه وامْتدّ ، لا من تَزَلزل سُلطانه وذهب مُلكه سريعا كالأمين وغيره(المجلسي : 36 / 356) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
296

حين فارقْنا الأئمَّة الجائرة . يقال منه : قد تَشَرَّى الرجل(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«هذا شيء ... عن رجل من البصريّين من الشارِية» : 96 / 299 . الشارية : هم الشراة ؛ فرقة من الخوارج(الهامش : 96 / 299) .

۰.* ومنه في الموقف :«فقيل له عليه السلام : إنّه يَقِفُه الشاري والناصب وغيرهما فقال : يغفر للجميع» : 96 / 11 .

۰.* ومنه عن ابن قرظة :
ضَربُ غُلامٍ غير نكسٍ شَارِيدون حسينٍ مهجتي وداري
: 45 / 22 . أي شرى نفسه وباعها بالجنّة(المجلسي : 45 / 78) .

۰.* وعن موسى بن جعفر عليهماالسلام في قنوته :«وتتابع في ظلمه ... واسْتَشْرى في طغيانه» : 82 / 221 . في بعض النسخ بالشين ، وهو أظهر(المجلسي : 82 / 243) . يقال : شَرِيَ الرجلُ واسْتَشْرى : إذا لجّ في الأمر(الصحاح) .

باب الشين مع الزاي

۰.شزر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«اِ لْحَظُوا الخَزْر واطعُنُوا الشَّزْر» : 32 / 557 . الخَزْر ـ بسكون الزاي ـ : النظر بلحظ العين . والشَّزْر ـ بالفتح ـ : الطعن عن اليمين والشمال ، وقيل : أكثر ما يستعمل في الطّعن عن اليمين خاصّة(المجلسي : 32 / 558) . الشَّزْرُ : النظرُ عن اليمين والشِّمال ، وليس بمُسْتَقيم الطَّريقة . وقيل : هو النَّظر بمُؤْخِر العين ، وأكثرُ ما يكون النَّظر الشَّزْرُ في حال الغَضب وإلى الأ عْدَاء(النهاية) . والخَزْر والشَّزْر صفتان لمصدرين محذوفين ؛ أي الحظوا لحَظا خَزْرا واطعُنُوا طعنا شَزْرا ، واللام للعهد .

۰.* ومنه عن سلمان في أميرالمؤمنين عليه السلام :«خطرنا على سَاحِل بحرٍ عُجاج مُغْطَمِط الأمواج ، فنظر إليه الإمام شَزْرا ، فسكن البحر» : 54 / 339 .

۰.شزن : في حديث سطيح :تَجُوبُ في الأرض عَلَندَاةٌ شَزَنْ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49664
صفحه از 455
پرینت  ارسال به