299
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

رواية المفيد رحمه الله وغيره : شاطَراـ على صيغة المفاعلة ـ يقال : شاطَرْتُ ناقتي ؛ إذا احْتَلَبتُ شَطْرا وتَركْتُ الآخر ، وشاطَرْتُ فلانا مالي ؛ إذا ناصَفْتُهُ(المجلسي : 29 / 521) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في آخر الزمان :«صبيانهم عارم ونساؤهم شَاطِر» : 22 / 453 . شَطَرَ فلان على أهله يَشطُرُ ـ من باب قَتَل ـ : إذا تَرك مُوافَقتهم وأعياهُم لُؤما وخُبثا ، وهو شَاطِرٌ ، والشَّطارَة اسم منه(المصباح المنير) . والابن الشَّاطِر : هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيدا عنه ثمّ عاد إليه تائبا .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«أتظنّون أنّ الفتوّة بالفسق والفجور ؟ إنّما الفتوّة طعام موضوع ، ونائل مبذول ... فأمّا تلك فشَطَارَة وفسق» : 67 / 5 .

۰.شطرنج : في مناهي النبيّ صلى الله عليه و آله :«أ نّه نَهَى عن النرد والشَّطرَنْج» : 76 / 232 . الشِّطْرَنْج ـ ولا يفتح أوّله ـ : لعبة معروفة ، والسين لغة فيه ، من الشَّطارة ، أو من التَّشطير ۱ ، أو معرّب(القاموس المحيط) .

۰.شطط : عن العسكري عليه السلام :«لا تَكَلّف في دعائك شَطَطا» : 52 / 87 . الشَّطَط : التجاوزُ عن الحدّ(المجلسي : 52 / 88) .

۰.* ومنه عن بلال :«ويحك ! كفّ عنّي فقد كلّفتني شَطَطا» : 8 / 116 .

۰.* وعن دعبل :وأين الاُلَى شَطَّت بهم غُربةُ النَّوَى
: 49 / 247 . شَطَّت ـ بتشديد الطاء ـ : أي بَعُدَت(المجلسي : 49 / 256) .

۰.شطن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الموت :«وجعله خالِجا لأشْطَانِها» : 5 / 148 . الأشْطَان : جمعُ الشَّطَن ؛ وهو الحَبْل . وقيل : هو الطويل منه . والخَالِجُ : المُسْرِعُ في الأخذِ . فاستعار الأشطانَ للحياة لامتِدَادِها وطُولِها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«وكَلَّت النَّزَعَة بأشطان الرَّكِيّ» : 33 / 362 . النَّزَعَة : جمع نازِع ؛ وهو الذي

1.في هامش تاج العروس : كذا في القاموس ، وفي الأصل والتكملة : «التَّسْطير» .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
298

باب الشين مع الطاء

۰.شطب : عن الصيقل في قميص أميرالمؤمنين عليه السلام الذي ضُرِبَ فيه :«وإذا أثر دَمٍ أبيض شبه اللبن شبه شُطَب ۱ السيف» : 41 / 160 . شُطَبُ السَّيف : طَرائقه التي في مَتْنه ، الواحدة : شُطْبَة ؛ مثل صُبْرَة وصُبَر . وكذلك شُطُب السَّيف بضمّ الشين والطاء(الصحاح) .

۰.شطر : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«مَنْ أعان على مؤمن بِشَطْر كلمة» : 72 / 152 . قال في النهاية : الشَّطْر : النصف ، ومنه الحديث : «من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة» ، قيل : هو أن يقول : «اُقْ» في اُقتل ، كما قال صلى الله عليه و آله : «كفى بالسيف شا» يريد : شاهدا . وفي القاموس : الشَّطْر : نصفُ الشيء وجزؤه ، انتهى . وأقول : يحتمل أن يكون كناية عن قلّة الكلام ، أو كأن يقول : «نعم» مثلاً في جواب من قال : أقتلُ زيدا؟(المجلسي : 72 / 152) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«السِّواك شَطْر الوضوء ، والوضوء شَطْر الإيمان» : 73 / 140 .

۰.* ومنه في خبر اليهوديّ الذي أسلم فقال : «أشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله ، وشَطْر مالي في سبيل اللّه » : ۱۶ / ۲۱۶ .
* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الخلافة :
* ومنه في خبر اليهوديّ الذي أسلم فقال : «أشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله ، وشَطْر مالي في سبيل اللّه » : 16 / 216 .
* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الخلافة : «لَشَدَّ ما تَشَطَّرا ضَرعَيْها» : 29 / 521 . أي اقتسماه فأخذ كلّ منهما شَطْرا(صبحي الصالح) . اللام جواب القسم المقدّر ، وشدّ : أي صار شديدا ، وكلمة ما مصدريّة ، والمصدر فاعل شدّ ، ولا يستعمل هذا الفعل إلاّ في التعجّب . وتَشَطَّرا : إمّا مأخوذ من الشَطْر ـ بالفتح ـ بِمَعْنى النِّصفِ ، يقال : فلان شَطَّرَ ماله : أي نَصَّفَهُ ، فالمعنى : أخذ كلّ واحد منهما نصفا من ضَرعَي الخلافة ، وإمّا منه بمعنى خِلْفِ النّاقَة ـ بالكسرـ أي
حَلْمَةُ ضَرْعِها ، يقال : شَطَّر ناقَتَه تَشْطِيرا : إذا صَرَّ خِلْفَين من أخْلافِها ؛ أي شَدَّ عَلَيهما الصِّرارَ ، وهو خَيْطٌ يُشَدُّ فَوقَ الخِلْفِ لِئَلاّ يَرْضعَ مِنه الوَلد ، وللناقَة أربَعَة أخْلافٍ : خِلْفانِ قادِمانِ ؛ وَهما اللّذان يَلِيان السُّرَّة ، وخِلْفان آخران . وسمّى عليه السلام خِلفَين منها ضرعا لاشتراكهما في الحَلب دفعة . ولم نجد التشطّر على صيغة التفعّل في كلام اللغويّين . وفي

1.في البحار : «شطيب» ، والتصحيح من المصدر ومعاجم اللغة .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49624
صفحه از 455
پرینت  ارسال به