301
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.شظم : عن عاتكة :طويل الباع أروع شَيظَمِيّا
: 15 / 154 . الشَّيْظَم : الطَّويل . وقيل : الجَسيم . والياء زائدة(النهاية) .

۰.شظى : في اُحُد :«والذي أشْظَى رباعيّـته عتبة بن أبي وقّاص» : 20 / 102 . أي كسّرها . وفي النهاية : التَّشَظّي : التَّشَعُّب والتَّشَقُّق .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الخفّاش :«لها أجنحة من لحمها تعرج بها عند الحاجة إلى الطيران كأ نّها شظايا الآذان» : 61 / 323 . الشَّظِيَّة : الفِلْقةُ من الشيء ، فعيلة من قولك تَشَظَّت العصا : إذا صارت فِلَقاً ، والجمع شَظَايا(المجلسي : 61 / 327) .

۰.* وفي الوليد بن المغيرة :«مرّ بنبلٍ لرجلٍ من خزاعة قد راشَه ... فأصابه شظيّة منه فانقطع أكحله» : 10 / 35 . أي فِلْقة .

باب الشين مع العين

۰.شعب : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الجنّة :«وجعل على الأنهار قبابا من دُرّ شُعِبت بسلاسل الذهب» : 43 / 41 . الشَّعْبُ : الصَّدْعُ في الشيء ، وإصلاحُه أيضاً . وشَعَبْتُ الشيءَ : فَرَّقْتُهُ ، وشَعَبْتُهُ : جمعته ، وهو من الأضداد ؛ تقول : اِلتَأمَ شَعْبُهُمْ ؛ إذا اجتمعوا بعد التَّفَرُّقِ ، وتفرّق شَعبُهُمْ ؛ إذا تفرَّقوا بعد الاجتماع(الصحاح) . الشَّعب : الجمع والتفريق ، ولعلَّ الأظهر هنا الأوّل(المجلسي : 43 / 41) .

۰.* ومنه الدعاء :«زَلزِلْ أقدامهم ، واصْدعْ شَعْبهم» : 86 / 341 .

۰.* وفي الدعاء :«اِشْعَب به الصَّدع ، وارتُق به الفَتق» : 88 / 17 .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّما سُمِّي شَعْبان ؛ لأنّه يَتَشَعَّب فيه أرزاق المؤمنين» : 94 / 69 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«شهر شَعْبان تَشَعَّب فيه الخيرات» : 93 / 366 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«الشَّباب شُعْبَة من الجنون» : 74 / 133 . الشُّعْبَةُ : الطائفة من كُلِّ شيء ، والقِطعة منه . وإنّما جَعَله شعبةً منه لأنّ الجُنون يُزِيلُ العقلَ ، وكذلك الشَّبابُ قد يُسْرِعُ إلى


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
300

يستقي الماء ، والشَّطَن هو الحبل ، والرَّكِيّ : جمع الرَّكِيّة ؛ وهي البئر . كأ نّهم عن المصلحة في قعر بئر عميق ، وَكَلَّ عليه السلاممن جَذْبهم إليه ، أو شبّه عليه السلام وَعْظَه لهم وقلّة تأثيره فيهم بمن يستقي من بئر عميقة لأرض وسيعة وعجز عن سقيها(المجلسي : 33 / 364) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام :«من زارني على بُعد داري وشُطُون مَزاري أتيتُه يوم القيامة» : 99 / 40 . الشُّطُون : البُعْد ، شَطَنَ عنه : بَعُد . وأشْطَنَه : أبعَدَه(الصحاح) .

۰.* وفي الحديث :«قال رجل لأبي عبداللّه عليه السلام : إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَي الشَّيْطان ؟ قال : نعم» : 80 / 151 . إنْ جَعَلت نُون الشيطان أصليَّة كان من الشَّطَن : البُعْد ؛ أي بَعُد عن الخير ، أو من الحَبْل الطويل ؛ كأ نّه طالَ في الشّرّ . وإن جعلتها زَائدَة كان من شَاط يَشيطُ : إذا هلكَ ، أو من اسْتَشَاط : إذا احْتدَّ في غَضَبه والْتَهَب . والأوّل أصحُّ(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أوّل ما ينزع اللّه من العبد ... ثمّ ينزع منه الرحمة ثمّ يخلع دين الإسلام عن عنقه فيصير شَيْطانا لعينا» : 68 / 335 . يعني أنّ ارتكاب القبيحة بعد القبيحة ينتهي إلى الشَّيْطَنة ، ومَن تَشَيْطَن على اللّه لعنه اللّه (المجلسي : 68 / 335) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في السفر :«واحدٌ شَيْطان ، واثنان شَيْطانان ، وثلاثة صحب» : 73 / 229 . يعني أنَّ الانْفِرادَ والذّهابَ في الأرضِ على سبيل الوَحْدة من فِعْل الشَّيطان ، أو شيءٌ يَحْمِله عليه الشَّيطانُ ، وكذلك الاثنان . وهو حَثٌّ على اجْتماع الرُّفقَة في السّفَر(النهاية) .

۰.شطا : عن أبيالحسن عليه السلام :«كفّنتُ أبي في ثَوبَين شَطَويّين كان يُحرِم فيهما» : 47 / 7 . شَطَا : اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب الشَّطَوِيَّة(المجلسي : 47 / 7) .

باب الشين مع الظاء

۰.شظظ : في جمع أميرالمؤمنين عليه السلام القرآن :«جمعه ، وكان في الصُّحُف والشِّظاظ والأكْتاف والرّقاع» : 28 / 264 . الشِّظاظ : خَشَبة محدّدة الطرْف تُدْخَل في عُرْوَتَي الجُوَالِقَيْن لتَجْمع بينهما عند حَمْلهما على البعير ، والجمع أشِظَّة(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49259
صفحه از 455
پرینت  ارسال به