303
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

أعماله ؛ كالوقُوف والطّواف والسَّعْي والرَّمْي والذَّبح وغير ذلك ، وقال الأزهري : الشَّعائرُ : المعالم التي نَدَب اللّه إليها وأمر بالقيام عليها(النهاية) .

۰.* ومنه الدعاء :«لك ... عدد أرماقهم ودقائقهم وشَعائِرهم» : 83 / 168 . جمع الشَّعِيرة ؛ وهي البُدنة تهدى ، وكذا أعْمال الحجّ(المجلسي : 83 / 173) . ومنه سُمِّي المَشْعَرُ الحرامُ ؛ لأ نّه مَعْلَم لِلعبادةِ ومَوْضع(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«شِعارُنا : يا محمّد يا محمّد ، وشِعارُنا يوم بدر : يا نصر اللّه اقترب اقترب ، وشِعَار المسلمين يوم اُحد : يا نصر اللّه اقترب» : 19 / 163 . شِعارُهم : أي عَلاَمَتُهم التي كانوا يتعارَفُون بها في الحرب(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«الإسلام ... شِعارُه الهدى ودِثارُه الحياء» : 74 / 156 . الشِّعار : الثوب الذي يلي الجَسَد ؛ لأ نّه يلي شَعْرَه . والدِّثار : الثوب الذي فوق الشِّعار(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«يا أهل الكوفة ! أنتم الشِّعار دون الدِّثار» : 73 / 80 . أي أنتم الخاصّة والبطانَة(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الدعاء :«وليْتَ شِعْرِي ! كيف تقول لدعائي؟» : 88 / 172 . أي : ليت عِلْمي حاضرٌ أو مُحيط بما تقول ، فحذف الخبر ، وهو كثير في كلامهم . وقد تكرّر في الحديث(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«من أحبّ شَعَراتي هذه فقد أحبّني ... فقيل له : وما شَعَراتُك يا رسول اللّه ؟ قال : عليّ والحسن والحسين وفاطمة» : 31 / 337 . تشبيههم بالشَّعَرات لكونهم عليهم السلاممنه صلى الله عليه و آله وموجبين لحُسنه كما أنّ الشَّعْر بالنسبة إلى الإنسان كذلك(المجلسي : 31 / 345) . وعن المصدر : شطراتي .

۰.* وعن عمر :«شَعْرَة من آل أبي طالب أفقه من عديّ» : 40 / 227 .

۰.شعشع : في المختار :«إنّه قبل أن يتَرَعْرَع ، وقبل أن يتَشَعْشَع» : 45 / 350 . أي قبل أن يصير طويلاً . يقال : رجل شَعْشاع ؛ أي طويل حَسَن .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وشَعْشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه» : 84 / 339 . قال في


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
302

قِلَّةِ العقل لِمَا فيه من كَثْرَة المَيْل إلى الشَّهَوات والإقدام على المضَارِّ(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«احتجاب الوُلاة عن الرَّعيَّة شُعْبَة من الضيق» : 33 / 609 .

۰.شعبذ : عن أبي عبداللّه عليه السلام في المغيرة بن سعيد :«ولعن اللّه يهوديّة كان يختلف إليها يتعلّم منها السِّحر والشَّعْبَذَة» : 25 / 289 . الشَّعْبَذَة والشَّعْوَذَة : خِفّة في اليد وأخْذ كالسحر يُرِي الشيء بغير ما عليه أصله في رأي العين(المجلسي : 25 / 290) .

۰.* وعن المهديّ عليه السلام في جعفر بن عليّ :«فاللّه شهيد على تركه الصلاة الفرض أربعين يوما ، يزعم ذلك لطلب الشَّعْبَذَة» : 50 / 230 .

۰.شعث : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«عَهِدْتُ أقْواما على عهد خليلي رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... شُعْثا غُبْرا خُمْصا» : 66 / 303 . الأشْعَث : المُغبَرّ الرأس(الصحاح) . والجمع : شُعْث .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رُبَّ أشْعثَ أغْبَر ذِي طِمْرَيْن ... لو أقسم على اللّه لأبَرَّه» : 69 / 36 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في فاطمة بنت أسد :«فكانت ... تدهنني وتُشعثهم» : 35 / 71 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في الكوثر :«لا يتوضّأ أحد منه فَيشْعَث» : 8 / 25 . أي لا يتنظّف أحدٌ منه فيَتَغَبّر(الهامش : 8 / 25) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في عقيل :«رأيت أطْفَاله شُعْث الألوان» : 40 / 347 .

۰.* وفي الدعاء :«وتجمع بها شملي ، وتلمّ بها شَعَثي» : 84 / 320 . الشَّعَث ـ بالتحريك ـ : اِنتشار الأمر . يقال : لَمَّ اللّه شَعَثَك : أي جَمَع أمرَك المنتشر(مجمع البحرين) .

۰.* وفي المتوكّل :«فأنفذ قائدا من قوّاده ... ليُشَعِّث قبر الحسين عليه السلام» : 45 / 397 . كذا في بعض النسخ المصحّحة ، يقال : شعّث منه تشعيثا : نضح عنه وذبّ ودفع . وفي بعض النسخ «ليشعب» ؛ أي يشقَّ وينبش(المجلسي : 45 / 397) .

۰.شعر : في حجّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ثمّ عاد إلى الحَجَر فاستلَمه ، وقد كان استلمه في أوّل طوافه ، ثمّ قال : « إنَّ الصَّفَا والمَرْوَة مِن شَعائِرِ اللّه » » : 21 / 390 . قال الجزري : قد تكرّر في الحديث ذكر الشَّعائِر ، وشَعائِر الحجّ آثارُه وعلاماتُه ، جمعُ شَعِيرَة . وقيل : هو كُلّ ما كان من

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50200
صفحه از 455
پرینت  ارسال به