قِلَّةِ العقل لِمَا فيه من كَثْرَة المَيْل إلى الشَّهَوات والإقدام على المضَارِّ(النهاية) .
۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«احتجاب الوُلاة عن الرَّعيَّة شُعْبَة من الضيق» : 33 / 609 .
۰.شعبذ : عن أبي عبداللّه عليه السلام في المغيرة بن سعيد :«ولعن اللّه يهوديّة كان يختلف إليها يتعلّم منها السِّحر والشَّعْبَذَة» : 25 / 289 . الشَّعْبَذَة والشَّعْوَذَة : خِفّة في اليد وأخْذ كالسحر يُرِي الشيء بغير ما عليه أصله في رأي العين(المجلسي : 25 / 290) .
۰.* وعن المهديّ عليه السلام في جعفر بن عليّ :«فاللّه شهيد على تركه الصلاة الفرض أربعين يوما ، يزعم ذلك لطلب الشَّعْبَذَة» : 50 / 230 .
۰.شعث : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«عَهِدْتُ أقْواما على عهد خليلي رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... شُعْثا غُبْرا خُمْصا» : 66 / 303 . الأشْعَث : المُغبَرّ الرأس(الصحاح) . والجمع : شُعْث .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«رُبَّ أشْعثَ أغْبَر ذِي طِمْرَيْن ... لو أقسم على اللّه لأبَرَّه» : 69 / 36 .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في فاطمة بنت أسد :«فكانت ... تدهنني وتُشعثهم» : 35 / 71 .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله في الكوثر :«لا يتوضّأ أحد منه فَيشْعَث» : 8 / 25 . أي لا يتنظّف أحدٌ منه فيَتَغَبّر(الهامش : 8 / 25) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في عقيل :«رأيت أطْفَاله شُعْث الألوان» : 40 / 347 .
۰.* وفي الدعاء :«وتجمع بها شملي ، وتلمّ بها شَعَثي» : 84 / 320 . الشَّعَث ـ بالتحريك ـ : اِنتشار الأمر . يقال : لَمَّ اللّه شَعَثَك : أي جَمَع أمرَك المنتشر(مجمع البحرين) .
۰.* وفي المتوكّل :«فأنفذ قائدا من قوّاده ... ليُشَعِّث قبر الحسين عليه السلام» : 45 / 397 . كذا في بعض النسخ المصحّحة ، يقال : شعّث منه تشعيثا : نضح عنه وذبّ ودفع . وفي بعض النسخ «ليشعب» ؛ أي يشقَّ وينبش(المجلسي : 45 / 397) .
۰.شعر : في حجّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ثمّ عاد إلى الحَجَر فاستلَمه ، وقد كان استلمه في أوّل طوافه ، ثمّ قال : « إنَّ الصَّفَا والمَرْوَة مِن شَعائِرِ اللّه » » : 21 / 390 . قال الجزري : قد تكرّر في الحديث ذكر الشَّعائِر ، وشَعائِر الحجّ آثارُه وعلاماتُه ، جمعُ شَعِيرَة . وقيل : هو كُلّ ما كان من