305
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن أبيهاشم :«فلمّا أصبحنا شَغَبَ الأتراكُ على المُهتدي فقَتَلوه» : 50 / 303 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام لمعاوية :«فقد بلغني كتابك تذكر مُشَاغَبَتي ... إنّي لم اُشَاغِب إلاّ في أمرٍ بمعروف أو نهيٍ عن منكر» : 33 / 82 .

۰.شغر : عن أبي عبداللّه عليه السلام :«لا جَلَبَ ولا شِغار في الإسلام» : 100 / 190 . هو نِكاحٌ معروفٌ في الجاهليّة ، كان يقول الرَّجُل للرَّجُل : شاغِرْني : أي زَوِّجني اُخْتَك أو بنْتَك أو مَن تَلي أمْرَها ، حتّى اُزوِّجَك اُخْتي أو بِنْتِي أو مَنْ ألي أمْرها ، ولا يكون بينهما مهر ، ويكون بُضْع كلّ واحدة منهما في مُقابَلة بضْع الاُخرَى . وقيل له شِغار لارْتفاع المَهْر بينهما ، من شَغَر الكَلْب ؛ إذا رَفع إحدى رِجْليه ليَـبُولَ . وقيل : الشَّغْر : البُعْد ، وقيل : الاتِّسَاعُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في المنافق :«إذا سجد نقر ، وإذا جلس شَغَر» : 81 / 235 . شَغَرَ الكلبُ ـ كمَنَعَ ـ : رفع إحدى رِجلَيه ؛ بالَ أو لم يَبُل(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وهذه الاُمّة قد فتكت وشَغَرَتْ» : 42 / 181 . أي خَلَتْ من الخير . قال الجوهري : شَغَرَ البلدُ : أي خَلا من الناس(المجلسي : 42 / 183) .

۰.* ومنه عن عبدالحميد :«كنت عند أبي عبداللّه عليه السلام فأتاه كتاب ... أنّ الكوفة شَاغِرَة برِجلها» : 47 / 351 . يقال : بلدة شَاغِرَةٌ برِجْلِها : إذا لم تمتنع من غارة أحد لخلوّها .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أنا بطرق السماء أعلم منّي بطرق الأرض قَبْل أن تَشْغَر برِجلها فِتْنَةٌ تطَأ في خِطَامِها» : 10 / 128 . الجملة كناية عن كثرة مداخل الفساد فيها ؛ من قولهم : بلدة شاغرة برِجلِها(صبحي الصالح) .

۰.شغف : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أم هذا الذي أنْشَأه في ظلمات الأرْحامِ وشُـغُف الأسْتار» : 74 / 427 . الشُّغُف : جمع شَغَافِ القَلب ؛ وهو حِجابُه ، فاستعارَه لمَوضِع الوَلدِ(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في قوله :«قَدْ شَغَفَها حُبّا» : «يقول : قد حَجَبَها حبُّه عن الناس فلا تعقل غيرَه . والحِجاب : هو الشَّغَاف ، والشَّغَاف : هو حِجاب القلب» : 12 / 253 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
304

القاموس : الشَّعْشَع والشَّعْشاع والشَّعْشَعان والشَّعْشَعانيّ : الطويل . والشَّعْشَاع : الخفيف ، والحسن ، والمتفرّق . وشُعاع الشمس وشُعُّها ـ بضمّهما ـ : الذي تراه كأ نّه الحبال مقبلةً عليك إذا نظرت إليها ، أو الذي ينتَشِر من ضوئها ، أو الذي تراه ممتدّا كالرماحُ بُعَيْدَ الطلوع وما أشبهه . وشَعْشَع الشَّرابَ : مزَجَه ، والثَّريدَة : رفع رأسها وطوَّله ، أو أكثر ودَكَها وسَمْنها ، والشيء : خلَطَ بعضَه ببعض(المجلسي : 84 / 344) .

۰.* وفي هاشم :«كان نور رسول اللّه صلى الله عليه و آله في وجهه ، إذا أقبل تضيء الكعبة وتكتسي من نوره نورا شَعْشَعانيّا» : 15 / 37 .

۰.* وفي أميرالمؤمنين عليه السلام :«حنفيٌّ روحانيٌّ شَعْشَعانيّ» : 42 / 134 .

۰.* وعنه عليه السلام :«أربعة نزلت من الجنّة : ... والتفّاح الشَّعْشَعاني ؛ يعني الشامي» : 63 / 122 . الشَّعْشَعانيّ : الطويل ، وكأ نّه أصحّ النسخ ، فتفسيره بالشاميّ كأ نّه لكون تُفّاحهم كذلك(المجلسي : 63 / 123) .

۰.شعع : وعنه عليه السلام لكميل :«وتَعطيلك مسالحك التي ولّيناك ... لَرَأْيٌ شَعَاعٌ» : 33 / 522 . أي متفرّق ، يقال : ذهب دمُه شَعَاعا ؛ أي مُتَفَرّقا(صبحي الصالح) .

۰.شعف : عن ابن الحنفيّة لأبي عبداللّه عليه السلام :«إن نَبَتْ بك [أي الدار] لَحِقتَ بالرِّمال وشَعف الجبال» : 44 / 327 . الشَّعَفَة ـ بالتحريك ـ : رأس الجبل ، والجمع شَعَف وشُعُوف وشِعاف وشَعَفات ؛ وهي رؤوس الجبال(الصحاح) .

۰.* ومنه في المختار :«حاز إلى فضيلة لم يَرْقَ إلى شِعَافِ شَرَفها عربيٌّ ولا أعجميٌّ» : 45 / 349 .

باب الشين مع الغين

۰.شغب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«قد زاحَ الباطلُ عن نِصابه ، وانْقطع لسانُه عن شَغْبِه» : 32 / 78 . الشَّغْب ـ بسكون الغَين ـ : تَهييج الشَّرِّ والفِتْنة والخصام ، والعامَّة تفتَحُها . يقال : شَغَبْتُهم ، وبِهِم ، وفيهم ، وعليهم(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50197
صفحه از 455
پرینت  ارسال به