307
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في شفاعة النبيّ صلى الله عليه و آله يوم القيامة :«فيقول اللّه عزّوجلّ : واشْفَعْ تُشَفَّع» : 8 / 36 . تُشَفَّع على بناء المجهول من التفعيل ، يقال : شَفَّعَه تَشْفِيعا ؛ أي قَبِل شَفاعَتَه(المجلسي : 8 / 36) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«عليكم بالقُرآن ؛ فإنّه شَافِعٌ مُشَفَّع» : 74 / 134 .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام فيالمؤمنين :«وإن سَألوا حاجة تَشَفَّعوا إلى اللّه » : 71 / 261 . التَّشَفُّع : المبالغة في الشَّفاعة ، قال الجوهري : اسْتَشْفَعْتُهُ إلى فلانٍ : أي سَألتُه أن يَشْفَعَ لي إليه ، وتَشَفَّعْتُ إليه في فلان فَشَفَّعني فيه تَشْفِيعاً(المجلسي : 71 / 262) .

۰.شفف : عن أميرالمؤمنين عليه السلام فيالدّنيا :«فلم يبقَ منها إلاّ شُفَافَةٌ كشُفَافَة الإناء» : 88 / 100 . الشُّفَافَة ـ ككُناسَة ـ : بقيّة الماء في الإناء(القاموس المحيط) .

۰.* وفي أميرالمومنين عليه السلام :«رُبّما خرج في اليوم الشاتِي ... وعليه قميصٌ شَفٌّ» : 92 / 86 . الشَّفُّ ـ ويكسر ـ : الثوب الرقيق ، وجمعه شُفُوف ، وشَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفُوفا وشَفِيفا : رَقَّ فحكى ما تحته(القاموس المحيط) .

۰.* وعنه عليه السلام في موسى عليه السلام :«لقد كانت خُضْرةُ البَقْل تُرى من شَفِيفِ صِفاقِ بَطنه» : 13 / 50 . الشَّفِيْفُ : الرقيق يُستَشَفُّ ما وراءه . والصِّفَاقُ : الجِلد الذي تحت الجِلد الذي عليه الشَّعر(مجمع البحرين) .

۰.شفق : عن أبي عبداللّه عليه السلام حين سُئل عن وقت صلاة العشاء الآخرة :«إذا غابَ الشَّفَقُ ... وآيةُ الشَّفَقِ الحُمْرةُ» : 80 / 61 . الشَّفَق ـ بالتحريك ـ : بقيّة ضوء الشمس ، وحُمرتها في أوّل الليل إلى قريب من العَتَمة ، والجمع : أشْفَاق كأسباب . وفي النهاية : الشَّفَق من الأضداد ؛ يقع على الحُمرة التي تُرى في المغرب بعد غروب الشمس ، وعلى البياض الباقي في الاُفق الغربي بعد الحُمرة المذكورة(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن عمران الحلبي قال :«سألت أبا عبداللّه عليه السلام : متى تَجِبُ العَتَمَة ؟ فقال : إذا غابَ الشَّفَق ، والشَّفَقُ الحُمْرة . فقال عبيداللّه : أصلحك اللّه ، إنّه يبقى بعد ذهاب الحُمْرة ضوء شديد معترض؟ ! فقال أبو عبداللّه عليه السلام : إنّ الشَّفَقَ إنّما هو الحُمْرة ، وليس الضوءُ من الشَّفَق» : 56 / 337 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
306

باب الشين مع الفاء

۰.شفر : عن ابن الربيع :«لا عُذْرَ لكم عند اللّه إن وُصِل إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آلهوفيكم شُفْرٌ يَطْرِفُ» : 20 / 75 . الشُّفْر ـ بالضمّ ، وقد يُفْتح ـ : حَرْف جَفْنِ العين الذي يَنْبُتُ عليه الشعَر(النهاية) .

۰.* ومنه في الدِّية :«فإن اُصيب الشُّفْر الأعلى حتّى يصير أشتر فدِيَته ثُلث دِيَة العين» : 101 / 414 .

۰.* وعن ابن عبّاس :«توجّه أميرالمؤمنين عليه السلام إلى الوادي فلمّا قرب شَفِيره» : 60 / 87 . أي جانِبه وحَرْفه . وشَفِير كُلّ شيء : حرفُه(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في المعراج :«فإذا بأقوام لهم مَشَافِر كمَشَافِر الإبل» : 18 / 323 . المَشَافِر : جمع المِشْفَر بالكسر ؛ وهو شَفَة البعير(المجلسي : 18 / 331) .

۰.* وفي أميرالمؤمنين عليه السلام :«فإذا وَجَد كُمَّه طويلاً قَطَعه بشَفْرَة» : 41 / 148 . الشَّفْرَةُ : السِّكِّينُ العريضَةُ(النهاية) .

۰.شفع : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا وَقَعَت الحدودُ فلا شُفْعَة» : 101 / 256 . الشُّفْعَة في المِـلْكِ معروفةٌ ، وهي مُشْتقَّةٌ من الزّيادة ؛ لأنّ الشَّفِيعَ يَضُمّ المَبيعَ إلى مِلكه فيَشْفَعُه به ، كأ نّه كان واحدا وِتْرا فصار زَوْجا شَفْعا . والشَّافِعُ : هو الجاعِلُ الوِتْر شَفْعا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«الشَّفْعَة علَى عدد الرجال» : 101 / 257 . هو أن تكون الدارُ بَين جماعة مُختَلفي السِّهام ، فيبيعُ واحدٌ منهم نَصِيبَه ، فيكون ما بَاع لِشُركائه بينهم على رؤوسهم لا على سِهامِهم(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«أنا أوّل شَافِع ، وأوّل مُشَفَّع» : 16 / 326 . قد تكرّر ذكر الشَّفاعَة في الحديث فيما يتعلَّق باُمور الدنيا والآخرة ، وهي السُّؤال في التَّجاوُز عن الذُّنوب والجرائِم بينهم ، يقال : شَفَعَ يَشْفَع شَفاعَةً فهو شَافِع وشَفِيع . والمُشَفِّع : الذي يَقبَلُ الشَّفاعَة ، والمُشَفَّع : الذي تُقْبَل شَفاعَتُهُ(النهاية) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50157
صفحه از 455
پرینت  ارسال به