31
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«كُلْ من ... الطّير ما دَفَّ واتْرك منه ما صَفَّ» : 74 / 56 . أي كُلْ ما حَرَّك جَناحَيْه في الطَّيَران كالحَمام ونحوه ، ولا تأكلْ ما صَفَّ جناحَيه كالنُّسور والصُّقور(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«فرّقَ بين النكاح والسفاح ضربُ الدُّفِّ» : 100 / 267 . هو بالضّم والفتح معروف ، والمراد به إعلان النكاح(النهاية) .

۰.دفق : في حديث الاستسقاء :دُفاقُ العَزائل جمّ البعاقْ
: 18 / 2 . الدُّفاق : المَطر الواسع الكثير . والعَزائل : مَقْلُوب العَزالي ؛ وهو مَخارج الماء من المَزادة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«يُدْفَق في الفرات في كلّ يوم دَفَقات من الجنّة» : 63 / 448 . دَفَقْتُ الماء أدْفِقُهُ دَفْقا ؛ أي صببته ، فهو ماءٌ دافِقٌ ؛ أي مَدْفُوقٌ(الصحاح) .

۰.دفل : عن الصادق عليه السلام :«ممّا فيه المَضرّة على الإنسان في أكله ... نظير الدِّفْلَى ... فحرام أكله» : 62 / 151 . الدِّفل ـ بالكسر وكذِكْرى ـ : نَبْتٌ مُرٌّ ـ فارسيّته «خَرْزَهْرَه» ـ قَتَّالٌ ، زَهْرُه كالوَردِ الأحْمَر ، وحَمْله كالخُرنوب(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في مواعظ عيسى عليه السلام :«إنّما مَثَلكم كمَثَل الدِّفْلَى يُعجَب بزَهْرها مَن يراها» : 14 / 325 .

۰.دفن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تستقبلوا الشمس فإنّها ... تُظْهِر الدَّاء الدَّفِين» : 73 / 183 . هو الداء المُستَتِرُ الذي قَهَرَتْه الطَّبيعة ، يقول : الشمس تُعينُه على الطّبيعة ، وتُظْهره بِحَرِّها(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الخمر :«يُورِث ... الدَّاء الدَّفِين» : 76 / 143 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في علمه بالمغيّبات :«لا اُخْطئ منه عَلَما ولا دَافِنا» : 32 / 256 . دَافِنا الأمر ۱ : داخله ، وذكره في القاموس . أي لا اُخطئ منه ظاهرا ولا خفيّا . والعَلَم ـ بالتحريك ـ : الجبل والراية(المجلسي : 32 / 260) .

1.في تاج العروس : دافِنا الأمر : داخله . ثمّ قال : هكذا في النسخ ، والصواب : دافِن الأمر : داخله ؛ وهو مجاز .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
30

۰.دفع : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في كتابه إلى اُمرائه :«صَلُّوا بهم المغرب حين يفطر الصائم ، ويَدْفَع الحَاجُّ» : 79 / 365 . أي يبْتَدئ السَّيْرَ ويَدْفَعُ نفسه ويُنَحّيها ، أو دَفَعَ ناقَتَه وحَمَلَها على السَّير(النهاية) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«المُسْلِم حرام على المسلم أن يظلمه أو يخذله أو يَدْفَعَه دَفْعَةً تُعنِّته» : 64 / 354 . أي إذا لم يقدر على نصرته يجب عليه أن يعتذر منه ويردَّه بردّ جميل ، ولا يدفعه دفعة تلقيه تلك في العَنَت والمشقّة . ويحتمل أن يكون كناية عن مطلق الضرر الفاحش . وقيل : يَدْفَعُه عن خير ، ويردُّه إلى شرّ يوجب عنته(المجلسي : 64 / 354) . دَفَعْتُهُ دَفْعا : نَحَّيتُهُ ، ودَافَعْتُه عَن حَقِّهِ : مَاطَلْته . والدَّفْعَة ـ بالفَتْح ـ : المرَّةُ ، وبالضمّ : اسم لِمَا يُدْفَعُ بِمَرَّة(المصباح المنير) .

۰.* وعن المفضّل في أبي عبداللّه عليه السلام :«انْدَفَع فيه بالسُّريانيّة» : 13 / 393 . انْدَفَع في الحديث : أفاضَ .

۰.دفف : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في صفة الجنّة :«إنّ فيها خيلاً من ياقوت أحمر عليها يركبون ، فَتَدِفُّ بهم خلال ورق الجنّة» : 33 / 547 . أي تسير بهم سَيْرا لَيّنا(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«القرآن إنّما هو خطٌّ مسطور بين الدَّفّتين» : 33 / 370 . أي جانباه ، والدَّفّ ـ بالفتح ـ : الجَنْب من كلّ شيء ، وصَفحَته(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«كان تحت رسول اللّه سَرج دَفَّتاه لِيف» : 19 / 171 .

۰.* وفي عليّ عليه السلام يوم الجَمَل :«أمَرَ مُنادِيه ، لا يُدَفَّفُ على جريح» : 32 / 269 . أي يُجهز عليه ويُحرّر قتله ، يقال : دافَفْتُ على الأسير ، ودَافيْتُه ، ودفَّفْتُ عليه(النهاية) .

۰.* ومنه في طلحة بن أبي طلحة :«قيل له [ أي عليّ عليه السلام ] : هلاّ دَفَّفْتَ عليه ؟» : 20 / 127 .

۰.* وفيما أوحى اللّه إلى البيت :«أفرض على عبادي فريضة يَدُفُّون إليك دَفِيفَ النسور إلى وكورها» : 14 / 84 . دفّ الطائر ـ من باب قَتَلَ ـ : حرّك جناحيه لطيرانه . ومعناه : ضَرَبَ بهما دَفَّيه ؛ وهما جَنباه ، وأدَفَّ ـ بالألف ـ لغة ، يقال ذلك إذا أسرع مشياً ورجلاه على وجه الأرض ثمّ يَستقلّ طيراناً(المصباح المنير) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 49651
صفحه از 455
پرینت  ارسال به