317
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

التَّشْمِير : الجدّ في الأمر . ويقال : رَحَلَ مطيّته : إذا شدّ على ظهرها الرحل (المجلسي : 7 / 116) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إذا قَلَّصَتْ حَرْبُكم وشَمَّرَتْ عن سَاقٍ» : 41 / 348 . أي كَشَفتْ عن شدّة ومشقّة ، كقوله تعالى : «يَومَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ» ، أو كناية عن قيام الحرب وتمام أسبابها ، فإنّه كناية عن الاهتمام في الأمر(المجلسي :41 / 350) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفّين :وهم السَّاعُون في الشرّ الشِّمِرّ
: 32 / 575 . بكسر الشين والميم وتشديد الراء : أي شديد(المجلسي : 32 / 589) .

۰.* وفي ابن علاط :«فَجَمَعتِ امرأتُه ما كان عندها من حَلْيٍ ومتاع فدَفَعتْه إليه ، ثمّ انْشَمَرَ به» : 21 / 34 . اِنْشَمَر : أي خَفَّ به وأسرع به(المجلسي : 21 / 35) .

۰.شمرخ : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في نخل الجنّة :«وشَمَارِيْخُها دُرّ أبيض» : 8 / 219 . جمْعُ شِمْراخ : الغُصْن من أغْصان العِذْق ، وهو الذي عليه البُسْر(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في القائم عليه السلام :«كأ نّي أنظر ... ركب فرسا أدْهَم أبْلَق بين عينيه شِمْراخ» : 52 / 325 . الشِّمْراخ : غُرَّة الفَرَس إذا دَقَّتْ وسالَتْ وجَلَّلتِ الخَيْشُومَ ولم تَبْلُغ الجَحْفَلة(الصحاح) .

۰.شمز : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا ذُكر عندهم آل محمّد اشْمَأَزَّتْ قلوبهم» : 27 / 172 . اِشْمَأزَّ : يَشْمَئِزّ اشْمِئْزَازا : اِنْقَبَضَ واقْشَعَرَّ ، أو ذُعِرَ . والشيءَ : كَرِهَهُ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ حديثنا هذا تَشْمَئِزُّ منه قلوب الرجال» : 2 / 193 .

۰.شمس : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الصلاة :«ما لي أرَى أقْواما يَرْفعون أيديهم فوق رؤوسهم كأ نّها آذان خيلٍ شُمْس؟ !» : 81 / 373 . هي جمع شَمُوْس ؛ وهو النَّفُور من الدَّوابِّ الذي لا يستَقِرّ لشَغَبه وحدَّته(النهاية) .

۰.* ومنه عن المختار :«إنَّ الفِتْنة ... ألْقَتْ خِطامها ، وخَبطَتْ وشَمَسَتْ» : 45 / 354 .

۰.شمط : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفته صلى الله عليه و آله :«وافِر السَّبَلة ، أخْضر الشَّمَط» : 16 / 180 . أي كانت الشَّعرات التي شابَت منه قد اخضَرّت بالطِّيب والدّهن المروح(المجلسي : 16 / 183) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
316

۰.شلا : في الزيارة :«السلام على الشِّلْو المَوْضُوع» : 98 / 236 . الشِّلْو ـ بالكسر ـ : العُضْو والجَسَد من كلِّ شيء ، كالشَّلاَ ، وكلُّ مَسْلُوخٍ اُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بقيّة ، والجمع : أشْلاء . والشَّلِيَّةُ : الفِدْرَةُ : وهي القِطعة من اللَّحم(القاموس المحيط) . والمَوْضُوع : خلاف المَرْفُوع(المجلسي : 98 / 250) .

۰.* ومنه في يوم الجمل :«ما كان إلاّ ساعة من نهار حتّى رأينا القوم كلّه شَلاَيا» : 28 / 113 .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وأشْلاَء جامِعة لأعضائها» : 74 / 423 .

۰.* وفي الدعاء :«أو سعاية مُشْلِيَة ... أو حِيْلة مُؤذِيَة» : 83 / 55 . كما في بعض النسخ ؛ أي مُغْرِية . قال الجوهري : قال ثعلب : وقول الناس : أشْلَيْتُ الكلب على الصيد ، خطأ . وقال أبو زيد : أشْلَيْتُ الكلب : دَعَوْته . وقال ابن السكّيت : يقال : أوْسَدْتُ الكلب بالصيد وآسَدْتُهُ ؛ إذا أغْرَيْتَه به ، ولا يقال : أشْلَيْته ؛ إنّما الإشْلاء الدعاءُ . يقال : أشْلَيْتُ الشاة والناقة ، إذا دَعَوْتهما بأسمائهما لتحلُبَهما . انتهى . والدعاء مع صحّته حجّةٌ عليهم ، وإن أمكن حمْله هنا على معنى الدُّعاء أيضا بتكلّف(المجلسي : 83 / 56) .

باب الشين مع الميم

۰.شمت : عن الصادق عليه السلام :«وأعوذ بك من شَمَاتَة الأعْداء» : 83 / 264 . الشَّماتةُ : فَرَحُ العَدُوِّ ببلِيَّة تَنْزل بمن يُعَاديه . يقال : شَمِتَ به يَشْمَتُ فهو شَامِت ، وأشمَتَه غيره(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا تُظْهِر الشَّمَاتَة بأخيك ، فيرحمه اللّه ويَبتَلِيك» : 72 / 213 .

۰.شمخ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفة الأرض :«وحَمْل شَواهِقِ الجبالِ الشُّمَّخِ البُذَّخ على أكْتافها» : 74 / 325 . الشُّمَّخ : جمع شَامِخ ؛ أي عالٍ(صبحي الصالح) .

۰.* وعنه عليه السلام في شجرة النبوّة :«تَشعَّبتْ وأثْمَرتْ ... وشَمَخَتْ» : 4 / 223 . أي ارْتَفَعتْ .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«يا مروان ... أتَزْعم أ نّي مَدَحتُ نفسي ... وشَمَخْتُ بأنْفِي وأنا سيّد شباب أهل الجنّة؟ !» : 44 / 93 . شَمَخَ بأنْفه : أي ارْتَفَع وتكَبَّر(النهاية) .

۰.شمر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وشِمْ بَرْقَ النَّجاةِ ، وارْحَل مَطَايَا التَّشْمِيْر» : 7 / 116 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50152
صفحه از 455
پرینت  ارسال به