تَشَتَّتَ من أمرهم . وفرَّقَ اللّه شَمْلَه : أي ما اجتَمَع من أمره(الصحاح) .
۰.شمم : في صفة الصادق عليه السلام :«حالِك الشَّعر ، جَعْد ، أشَمّ الأنْف» : 47 / 9 . الشَّمَم : اِرتفاعُ قَصَبة الأنف واسْتواء أعلاها وإشْراف الأرْنَبة قليلاً(النهاية) .
۰.* ومنه فيصفته صلى الله عليه و آله :«يَحْسِبُه مَن لم يتَأمَّلْه أشَمَّ» : 16 / 149 .
۰.* وفي زيد بن عمرو :«لقد كان شَامَّ اليهوديّة والنصرانيّة فلم يرْضَ شيئا منهما» : 15 / 204 . بتشديد الميم ، يقال : شامَمْتُ فُلانا ؛ إذا قارَبْتَه وتعَرَّفْت ما عنْدَه بالاخْتبار والكَشْفِ ، وهي مُفاعَلة من الشَّمِّ ، كأ نَّك تَشُمُّ ما عندَه ويَشُمُّ ما عندك لتَعْمَلا بمقتضى ذلك(النهاية) .
۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«الأرواح ... تلتقي فتَتَشامُّ كما تَتَشامُّ الخيل ، فما تَعارفَ منها ائتلَف ، وما تَناكَر منها اختلَف» : 71 / 274 .
۰.* وعنه صلى الله عليه و آله لاُمّ حبيب الخافضة :«إذا أنتِ فَعلتِ فلا تَنْهكِي ... وأشِمِّي ؛ فإنّه أشرَق للوجه» : 22 / 132 . شَبَّه القَطْعَ اليَسير بإشْمام الرَّائحة ، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه . أي اقْطَعي بعضَ النَّواةِ ولا تَسْتَأصِلِيها(النهاية) .
۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في الأرزّ :«أمَرتُ به فغُسل فجُفِّف ثمّ اُشِمَّ النّار» : 63 / 261 . اُشِمَّ النار : أي اُقلِيَ بالنار قَلْيا خفيفا كأ نّه شَمَّ رائحتَه(المجلسي : 63 / 261) .
باب الشين مع النون
۰.شنأ : عن فاطمة عليهاالسلام :«شَنَأْتُهم بعد أن سَبَرْتُهم» : 43 / 160 . شَنَأه ـ كمنَعه وسمِعه ـ : أبْغَضَه . وسَبَرتُهم : أي اختَبَرتُهم . والمعنى : طرَحتُهم وأبغَضتُهم بعد امتحانهم(المجلسي : 43 / 163) .
۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ومُبْغضٌ يَحْمله شَنَآنِي على أن يَبْهَتَني» : 25 / 285 .
۰.* وعنه عليه السلام في ذمّ الكِبر :«فإنّه مَلاقِح الشَنَآن» : 14 / 467 .
۰.* وعنه عليه السلام في المؤمن :«يَشْنَأ السُّمْعة» : 64 / 305 . أي يبغض إسْماعَ العمل الناسَ ، أو فعله لذلك(المجلسي : 64 / 305) .
۰.شنب : في صفته صلى الله عليه و آله :«ضَلِيعُ الفَم ، أشْنَب» : 16 / 149 . الشَّنَب : البَياضُ والبَرِيقُ