323
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

باب الشين مع الواو

۰.شوب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الحكمين :«جُمِعُوا من كلّ أوْب ، وتُلُقِّطُوا من كلّ شَوْبٍ» : 33 / 323 . الشَوْب : الخلْط ؛ أي من أخلاط الناس(المجلسي : 33 / 324) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«لم يُصبهم سفاح الجاهلية ، ولا شابَ أنسابَهم» : 10 / 165 . أي خَلَط .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وتَرْك كلِّ شائِبَة أدخلت عليك شبهة» : 74 / 220 . الشائِبةَ : واحدة الشَّوائب ، وهي الأدناس والأقذار(مجمع البحرين) .

۰.شوحط : في ابن رزام :«وفي يده مِخْرَش من شَوْحَطٍ ، فضرب به» : 21 / 41 . الشَّوْحَط : ضَربٌ من شَجر الجبال ، تتّخذ منه القِسِيّ ، والواو زائدة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي الدرداء :«شهدت عليّ بن أبي طالب بِشُوَيْحِطات النّجّار قد اعتزل عن مواليه» : 41 / 11 .

۰.شور : في الخبر :«دعوني أتزوّد من فرسي بِمِشْوار» : 52 / 76 . المِشْوار : المَخْبر والمَنْظر ، وما أبقت الدابّة من علفها . والمكان تعرض فيه الدّوابّ(المجلسي : 52 / 77) . يقال : شَارَ الدابَّة يَشورُها : إذا عَرَضها لتُبَاع ، والموضعُ الذي تُعْرَض فيه الدَّوابُّ يقال له : المِشْوار(النهاية) .

۰.* وعن ابن ذي يزن لعبدالمطّلب :«أنْتم معاشرَ أهل الشار ، رجالُ الليل والنهار» : 15 / 148 . كأ نّه من الشُّور ـ بالضّمّ ـ : الجَمال والحسن ، ويقال له أيضاً : الشارة .

۰.* ومنه في المباهلة :«فما نراك جئت لمباهلتنا بالكبر ولا من الكثر ولا أهل الشَّارَة» : 21 / 322 . الشَارَة : اللباس والهيئة(المجلسي : 21 / 335) .

۰.* وفي النحل :«قصده عليّ عليه السلام وشار منه عسلاً» : 35 / 56 . يقال : شَارَ العسلَ يَشُوْرُه ، واشْتارَهُ يَشْتارُه : إذا اجتناه من خلاياه ومواضعه(النهاية) .

۰.* وعن أبي سعيد الآدمي :«حدّثني من رأى أبا الحسن عليه السلام يأكل الكرّاث من المَشَارَة ؛


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
322

: 44 / 164 . الشَّنَق : ما دونَ الدِّية ؛ وذلك أن يسوق ذو الحَمَالةِ الديةَ كاملةً ، فإذا كانت معها دِياتُ جِراحاتٍ فتلك هي الأشْنَاقُ ، كأ نّها متعلِّقة بالدِّية العظمى(الصحاح) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فصاحِبُها كراكِبِ الصَّعبة إنْ أشْنَقَ لها خَرَمَ» : 29 / 524 . يقال : شَنَقتُ البعيرَ أشنُقُه شَنْقا ، وأشْنَقْتُه إشْناقا ؛ إذا كَفَفْته بزمامِه وأنتَ راكِبُه . أي إن بالَغ في إشْناقِها خَرَم أنْفَها . ويقال : شَنَق لها وأشْنَق لها(النهاية) .

۰.* ومنه في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«وقد شَنَقَ للقَصْواء الزِّمامَ حتّى إنّ رأسها لَيُصِيب مَوْرِكَ رَحْلِه» : 21 / 405 .

۰.شنن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يا أحنف ، اُدْعُ لي أصحابي ، فدخل عليه قومٌ مُتَخشِّعون كأ نّهم شِنانٌ بَوالِي» : 7 / 219 . الشِّنان : الأسْقِيَة الخَلَقة ، واحدها شَنٌّ وشَنَّة(النهاية) .

۰.* ومنه عن معاوية :«إنّي لاَبْنُ حربٍ ما يُقَعْقَع لي بالشِّنان» : 32 / 453 . قال الميداني : القَعْقَعة : تحريك الشيء اليابس الصلب مع صوتٍ ، مثل السلاح وغيره . والشِّنان : جمع شَنّ ؛ وهي القِربة اليابسة ، وهم يحرّكونها إذا أرادوا حَثّ الإبل على السير لتفزع فتسرع . يُضرب لمن لا يتَّضع لما ينزل به من حوادث الدهر ولا يروعه ما لا حقيقة له (المجلسي : 32 / 459) .

۰.* وعن فاطمة عليهاالسلام :«حَمَّلْتُهم أوْقَتَها ، وشَنَنْتُ عليهم غارها» : 43 / 160 . الشَّنُّ : رَشُّ الماء رَشّا متفرّقا ، والسَّنُّ ـ بالمهملة ـ : الصَّبُّ المتّصل . ومنه قولهم : شُنَّتْ عليهم الغارة ؛ إذا فُرِّقتْ عليهم من كلّ وجه(المجلسي : 43 / 164) . والأوْق : الثّقل ، يقال : ألْقَى عليه أوْقَهُ ، وقد أوَّقْتُهُ تَأْوِيقا : أي حمَّلْته المشقّةَ والمكروه(الصحاح) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«تخاذلتم حتّى شُنَّت عليكم الغارات» : 34 / 64 .

۰.* وعنه عليه السلام :«أصنام معبودة ، وأرحام مقطوعة ، وغارات مَشْنُونَة» : 14 / 473 .

۰.شنا :عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في صفة موسى عليه السلام : «رجل طُوال سبط ، يشبه رجال الزطّ ، ورجال أهل شَنوة» : 12 / 10 . والظاهر أ نّها تصحيف والصحيح شَنُوْءة ؛ وهم بطن من الأزْد (الهامش : 12 / 10 و 13 / 3) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50007
صفحه از 455
پرینت  ارسال به