331
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه الخبر :«فاستَشاطَ قيس بن سعد غضبا» : 29 / 166 . أي تَلهَّب وتحرّق من شدَّة الغَضب ، وصار كأ نَّه نار . وهو اسْتَفْعَل ، من شاطَ يَشِيط : إذا كاد يحْترق(النهاية) .

۰.* وفي مؤتة :«كان اللواء يومئذٍ مع زيد بن حارثة ، فقاتل به حتّى شَاطَ في رِماحِ القوم» : 21 / 50 . شاط : أي هَلَك(النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لابن العاص :«كنت في أصحاب السفينة ... في الإشاطة بدم جعفر بن أبي طالب» : 44 / 80 . يقال : أشَاطَ بدمه ، وأشَاطَ دَمَه ؛ أي عرّضه للقتل(المجلسي : 44 / 87) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إيّاك أن تترك التقيّة ... فإنّك شَائِط بدمك ودماء إخْوانك» : 10 / 75 .

۰.شيع : في زيارة الشهداء :«السلام عليكم يا شِيْعة اللّه وشيعة رسوله وشيعة أميرالمؤمنين والحسن والحسين» : 98 / 330 . شِيْعة الرّجل ـ بالكسر ـ : أتْباعُهُ وأنْصارُهُ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام في القرآن :«ومُؤدِّيا إلى النجاة أشْياعَه» : 89 / 13 .

۰.* وفي دعاء السِّمات :«بمجدك الذي تجلّيت به ... لإسحاق صفيّك في بئر شِيْع» : 87 / 98 . رَقَمه الشهيد رحمه الله بخطّه بالشين المعجمة والياء المثنّاة من تحت ، وقد ذَكَر أ نَّها بئر طمّها عمّال ملك اسمه أبو مالك ، فسأله إسحاق عليه السلام أن تعاد وتُكنس ، ففعل أبو مالك ذلك ورمى بقمامتها ، فيكون معناه مأخوذا من قولك : شاعت الناقة : إذا رمت ببولها . ويجوز أن يكون المعنى مأخوذا من الشِّيَع ؛ وهي الأصحاب والأعوان ؛ لتشايعهم على حفرها وكنسها ، ومنه قوله تعالى : «في شِيَعِ الأوَّلِينَ» أي أصحابهم ، ورَقَمَهُ بعضهم بالسين المهملة والباء المفردة ، ومعناه أنّ إسحاق بن إبراهيم كاتَبَ عليها ملكا يقال له : أبو مالك ، وتعاهد على البئر بسبعة من الكباش ، فسمّيت لذلك بئر سَبع(المجلسي : 87 / 113) .

۰.شيم : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«هلاّ ... إذ كرهتمونا والسيف مَشِيمٌ» : 45 / 83 . أي مُغْمدٌ والشَّيم من الأضداد ، يكون سَلاًّ وإغمادا . وأصل الشَّيْم : النظرُ إلى البرق ، ومِن شأنه أ نّه كما يخفق يخفى من غير تلبّث ، فلا يُشام إلاّ خافقا وخافيا ، فشُبّه بهما السَّلّ والإغماد(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
330

باب الشين مع الياء

۰.شيب : عن معاوية لأبي أيّوب :«فحاجَيْتُك بما لا تَنْسى شَيْباء» : 40 / 196 . تقدّم في «حجا» مفصّلاً فراجع .

۰.شيح : في صفته صلى الله عليه و آله :«وإذا غضب أعْرض وأشَاح» : 16 / 150 . أشاحَ : جَدَّ في الغضب وانكَمَش(مجمع البحرين) .

۰.* ومن دعائه صلى الله عليه و آله في الاستسقاء :«اللّهمّ في اُصول الشَّيْحِ ، ومراتع البقع» : 10 / 30 . الشِّيْح ـ بالكسر ـ : نبت تنبت بالبادية(المجلسي : 10 / 49) .

۰.شيخ : عن الرضا عليه السلام :«كان مَشْيَخَتُكُم... يقولون في إسماعيل»: 25 / 158 . المَشْيَخَةُ ـ بفتح الميم والياء وسكون الشين ، وبكسر الشين وسكون الياء ـ : جمع الشَّيْخ(المجلسي : 25 / 161) .

۰.* وفي الاستسقاء :«فسمعت شِيخَان العرب ... يقولون لعبد المطّلب : هنيئا لك» : 15 / 404 . هو جمع شَيْخ ، مثل ضَيف وضِيفَان(النهاية) .

۰.* وعن محمّد بن عليّ :«كتبت إلى الشَّيْخ» : 80 / 228 . الشَّيْخ هو الهادي عليه السلام(المجلسي : 80 / 229) .

۰.شيد : عن الرضا عليه السلام في الإمامة :«فضيلة شَرَّفه بها ، وأشَادَ بها ذكْرَه» : 25 / 121 . يقال : أشَادَه وأشَادَ به : إذا أشَاعَه ورَفَع ذكْره ، مِن أشَدْتُ البُنْيان فهو مُشاد ، وشَيَّدته : إذا طوَّلْته(النهاية) .

۰.شيص : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في النخل :«إذا كان زَهْوا واستبان البُسْرُ من الشِّيْص حلّ شراؤه» : 10 / 257 . الشِّيْصُ : التمر الذي لا يَشْتَدُّ نَواه ويَقْوى . وقد لا يكونُ له نَوىً أصلاً(النهاية) .

۰.شيط : عن الصادق عليه السلام في القلب :«وكان رأسه دقيقا ؛ ليدخل في الرئة ، فيتروّح عنه ببردها ، لئلاّ يَشِيْط الدماغِ بحَرِّه» : 58 / 310 . شاطَ يَشِيطُ شَيْطا : احْتَرَقَ ، وفلانٌ : هَلَك(القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50171
صفحه از 455
پرینت  ارسال به