۰.* ومنه عن عبداللّه بن قيس :«أ نَّها فتنة فقطّعوا أوتاركم وشِيمُوا سيوفكم» : 33 / 324 .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«شِمْ بَرْقَ النجاة ، وارْحَل مطايا التَّشْمِيْر» : 7 / 116 . تقول : شِمتُ البرقَ : إذا نظرت إلى سحابتها أين تمطر(المجلسي : 7 / 116) .
۰.* وعنه عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«أطهر المطهَّرين شِيْمة» : 16 / 284 . الشِيْمة ـ بالكسر ـ : الخلق والطبيعة(المجلسي : 16 / 284) .
۰.* وعنه عليه السلام :«ومِن الكرم لين الشِيَم» : 74 / 208 . بالكسر فالفتح : جمع شِيْمة .
۰.شين : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ الرفق لم يوضع على شيء إلاّ زانه ، ولا نزع من شيء إلاّ شَانَهُ» : 72 / 60 . شَانَهُ شَيْنا : عابه ، والشَّيْنُ : خلاف الزَّيْن(المجلسي : 72 / 60) .
۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام في الشيعة :«كونوا لنا زينا ، ولا تكونوا شَيْنا» : 85 / 119 .
۰.شيه : عن أبي الحسن عليه السلام في الدوابّ :«وكرهتُ شِيَةَ أوْضَاحٍ في الحمار والبغل» : 61 / 169 . الأوضاح : البيض . الشَّيَةُ : كلُّ لون يخالفُ مُعظَم لون الفَرس وغيره ، وأصْله من الوَشْي ، والهاء عوضٌ من الواو المحذوفةِ ، كالزّنة والوزْنِ ، يقال : وشَيْتُ الثوب أشِيْهِ وَشْيا وشِيَة . وأصلها وشْيَةٌ . والوشْيُ : النَقش . أراد على هذه الصِّفَةِ وهذا اللون من الحمار وغيره ، وباب هذه الكلمات الواو(النهاية) .