353
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* وعن الصادق عليه السلام في قوله تعالى :«فَتَيَمَّموا صَعِيدا طَيِّبا» : «الصَّعِيد : المَوضع المُرتفع . والطَّيِّب : الموضع الذي يَنحدِر عنه الماء» : 72 / 466 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :
إنَّ عَلَى كلِّ رَئيسٍ حَقّاأن يُروي الصَّعْدَةَ أو يُدَقّا
: 21 / 163 . الصَّعْدَةُ : القَنَاة التي تَنْـبُت مُسْتَقيمة(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام لمعاوية في عثمان :«لم تَزلْ مُصوِّبا ومُصَعِّدا» : 33 / 99 . يقال : صَعَّدَ فيّ النظر وصَوَّبه ؛ أي نَظرَ إلى أعلاي وأسفلي يتأمّلني(النهاية) .

۰.* وفي الحديث :«فتنفّس أبو عبداللّه عليه السلام الصُّعَدَاء ، ثمّ بكَى» : 73 / 35 . الصُّعَدَاء ـ بضمِّ الصاد وفتح المهملتين والمدّ ـ : نوع من التنفّس يُصعِدُه المتلَهِّف الحزين(مجمع البحرين) .

۰.صعر : عن الحسن بن عليّ عليهماالسلام لمعاوية :«ثَنَى عِطْفَك وصَعَّرَكَ قَتْلُنا أخاكَ وجدّكَ» : 44 / 118 . صَعَّرَ خَدَّه وصَاعَرَهُ : أي أمالَه من الكِبْرِ ، ومنه قوله تعالى : «ولا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاس» . وثَنَى فلانٌ عنّي عِطْفَه : إذا أعرضَ عنك (الصحاح) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«يا صُعَّارَ الخُدودِ هل أنتم إلاّ طغام لِئام» : 41 / 250 .

۰.صعق : عن أبي جعفر عليه السلام :«لا يَهرَم لطول البقاء ، ولا يَصْعَقُ لشيء» : 4 / 299 . الصَّعْقُ : أن يُغْشَى على الإنسان من صَوتٍ شديدٍ يسمَعُه ، وربّما مات منه ، ثمّ استُعْمل في الموت كثيرا . والصَّعْقة : المرّةُ الواحدةُ منه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي الحسن عليه السلام :«ينبغي ... للمَصْعُوق أن يُتَربَّص به ثَلاثا إلى أن يَجيء منه ريح يدلّ على موته» : 48 / 75 . هو المَغْشِيُّ عليه ، أو الذي يموتُ فجأةً لا يُعَجَّل دَفْنُهُ(النهاية) .

۰.صعلك : عن عبدالمطّلب :«كأنِّي أنظُر إلى صَعَاليك العرب ... قد أجابوا دعوته» : 35 / 107 . الصُّعْلُوكُ : الفقيرُ . وصَعَاليكُ العرب : ذُو?انها . والتَّصَعْلُكُ : الفقرُ(الصحاح) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«ما الصُّعْلُوكُ فيكم ؟ قالوا : الرجل الذي لا مال له . فقال : بل الصُّعْلُوك حَقُّ الصُّعْلُوك من لم يُقدّم من ماله شيئا يَحتسِبه عند اللّه » : 74 / 150 .

۰.صعو : في النزح :«وأصغَر ما يقعُ فيها الصَّعْوَة» : 77 / 25 . هي طائِر أصغَرُ من العُصْفُور(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
352

باب الصاد مع الطاء

۰.صطب : عن أبي جعفر عليه السلام :«فلمّا تقدّما إلى المِصْطَبَّة ليقطع يده» : 40 / 314 . المِصْطَبّة ـ بالتشديد ـ : مجتمعُ الناس ، وهي أيضاً شِبْه الدُّكّانْ يُجْلس عليها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في بني شيبة :«أقمتهم على المِصْطبَّة ، ثمّ أمرتُ مناديا ينادي : ألا إنّ هؤلاء سرّاق اللّه » : 96 / 66 .

باب الصاد مع العين

۰.صعب : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«قد خَضَعت له رَواتِب الصِّعاب في محلّ تخوم قرارها» : 4 / 222 . الصَّعْب : نقيض الذَّلُول ... فرواتب الصِّعاب إشارة إلى الجبال الشاهقة التي تشبه الإبل الصِّعاب ؛ حيث أثبتها بعروقها إلى منتهى الأرض(المجلسي : 4 / 226) .

۰.* وعنه عليه السلام في الاستسقاء :«اسْقِنا ذُلُلَ السَّحابِ دون صِعَابِها» : 88 / 318 . قال الرضي : وهذا من الكلام العجيب الفصاحة ؛ وذلك أ نّه عليه السلام شبّه السّحاب ذوات الرعود والبوارق والرياح والصّواعق بالإبل الصِّعاب التي تَقْمَص برِحالها ، وتَقِصُّ بركبانها ، وشبّه السحاب خاليةً من تلك الروائع بالإبل الذُلُل التي تُحتلب طيِّعة وتُقتعد مُسمحة .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ أمرَنا صَعْبٌ مُسْتَصْعَب» : 66 / 227 . الصَّعْب : العسر ، والأبيّ الذي لا يَنقاد بسهولة ، ضدُّ الذَّلول . واستَصْعَب الأمرُ ؛ أي صار صَعْبا ، واسْتَصْعَبتُ الأمر ؛ أي وَجَدتُه صَعْبا(المجلسي : 66 / 232) .

۰.صعد : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إيّاكم والقُعُودَ بالصُّعُدَات» : 73 / 347 . هي الطُّرُق ، وهي جمع صُعُدٍ ، وصُعُد جمع صَعِيد ، كطَريق وطُرُق ، وقيل : هي جمع صُعْدة ـ كظُلْمَة ـ ؛ وهي فِناء باب الدَّار وممرّ الناس بين يديه(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ولَخَرجْتُم إلى الصُّعُدَات تَجْأَرون إلى اللّه » : 56 / 199 . أي فخرجتم إلى الطُّرُقات والصحاري وممرّ الناس ، كفعل المحزون الذي يضيق به المنزل فيطلب الفضاء ؛ لبثّ الشكوى(المجلسي : 56 / 199) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50193
صفحه از 455
پرینت  ارسال به