البيت . وفي بعض النسخ : مفاتيح للبيت ، فيحتمل أن يكون المراد أن يجاهد المشركين ، فيستولي عليهم ، ويخلّص البيت من أيديهم(المجلسي : 15 / 167) .
۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«خلق آدم من صَفْحَة الطين» : 11 / 102 . الصَّفْحَة من الشيء : جانبه ووجهه(الهامش : 11 / 102) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وعمارة الصَّفِيْح الأعلى من ملكوته» : 74 / 320 . الصَّفِيح من أسماء السماء(النهاية) .
۰.* وعن أبيعبداللّه عليه السلام :«مرّ موسى النبيّ عليه السلام بصفائح الروحاء على جمل أحمر» : 13 / 10 . الصَّفْح من الجبل : مُضْطَجَعه ، والجمع صِفاح . والصَّفائِح : حجارة عِراض رِقاق(المجلسي : 13 / 10) .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما تعلمون ... من غمّ الضَّريح ورَدْم الصَّفِيْح» : 6 / 244 . الرَّدْم : السَّدّ . والصَّفِيْح : الحجر العريض . والمراد ما يُسدّ به القبر(صبحي الصالح) .
۰.* ومنه عن عمر في عليّ عليه السلام يوم اُحد :«كرّ علينا الثانية وبيده صَفِيْحة» : 20 / 53. الصَّفِيْحة : السيف العريض(المجلسي : 20 / 67) .
۰.* وعن الرضا عليه السلام في قوله تعالى :«فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الجَمِيلَ» : «عفوٌ بغير عتاب» : 75 / 354 . وأصله من الإعراض بصَفْحة الوجه ، كأ نّه أعرض بوجهه عن ذنبه(النهاية) .
۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«الصَّفْح الجميل أن لا تعاقب على الذنب» : 75 / 253 .
۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ إسماعيل عليه السلام وَعَدَ رجلاً بالصِّفَاح ، فمكث به سنة» : 13 / 390 . الصِفاح : هو ـ بكسر الصاد وتخفيف الفاء ـ موضع بين حُنَين وأنصاب الحَرَم يَسْرةَ الدَّاخلِ إلى مكّة(النهاية) .
۰.صفد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إذا كان أوّل ليلة من رمضان صُفِّدَت الشياطينُ» : 93 / 350 . أي شُدَّت واُوثقَت بالأغْلاَل . يقال : صَفَدْته وصَفَّدته . والصَّفْد والصِّفاد : القَيْدُ(النهاية) .
۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في أهل النار :«مُقَرّنين هناك في الأصْفاد» : 6 / 190 . أي القيود .
۰.* وعن أبيالحسن الرضا عليه السلام وذكر سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقال :«إنّه مصْفُود الحمائل» : 26 / 208 . لعلّ المعنى أنّ حمائله مشدودة لم تفتح بعد ، كناية عن عدم الإذن في الجهاد ، أو أنّ