355
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

البيت . وفي بعض النسخ : مفاتيح للبيت ، فيحتمل أن يكون المراد أن يجاهد المشركين ، فيستولي عليهم ، ويخلّص البيت من أيديهم(المجلسي : 15 / 167) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«خلق آدم من صَفْحَة الطين» : 11 / 102 . الصَّفْحَة من الشيء : جانبه ووجهه(الهامش : 11 / 102) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وعمارة الصَّفِيْح الأعلى من ملكوته» : 74 / 320 . الصَّفِيح من أسماء السماء(النهاية) .

۰.* وعن أبيعبداللّه عليه السلام :«مرّ موسى النبيّ عليه السلام بصفائح الروحاء على جمل أحمر» : 13 / 10 . الصَّفْح من الجبل : مُضْطَجَعه ، والجمع صِفاح . والصَّفائِح : حجارة عِراض رِقاق(المجلسي : 13 / 10) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما تعلمون ... من غمّ الضَّريح ورَدْم الصَّفِيْح» : 6 / 244 . الرَّدْم : السَّدّ . والصَّفِيْح : الحجر العريض . والمراد ما يُسدّ به القبر(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه عن عمر في عليّ عليه السلام يوم اُحد :«كرّ علينا الثانية وبيده صَفِيْحة» : 20 / 53. الصَّفِيْحة : السيف العريض(المجلسي : 20 / 67) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في قوله تعالى :«فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الجَمِيلَ» : «عفوٌ بغير عتاب» : 75 / 354 . وأصله من الإعراض بصَفْحة الوجه ، كأ نّه أعرض بوجهه عن ذنبه(النهاية) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«الصَّفْح الجميل أن لا تعاقب على الذنب» : 75 / 253 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إنّ إسماعيل عليه السلام وَعَدَ رجلاً بالصِّفَاح ، فمكث به سنة» : 13 / 390 . الصِفاح : هو ـ بكسر الصاد وتخفيف الفاء ـ موضع بين حُنَين وأنصاب الحَرَم يَسْرةَ الدَّاخلِ إلى مكّة(النهاية) .

۰.صفد : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إذا كان أوّل ليلة من رمضان صُفِّدَت الشياطينُ» : 93 / 350 . أي شُدَّت واُوثقَت بالأغْلاَل . يقال : صَفَدْته وصَفَّدته . والصَّفْد والصِّفاد : القَيْدُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في أهل النار :«مُقَرّنين هناك في الأصْفاد» : 6 / 190 . أي القيود .

۰.* وعن أبيالحسن الرضا عليه السلام وذكر سيف رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقال :«إنّه مصْفُود الحمائل» : 26 / 208 . لعلّ المعنى أنّ حمائله مشدودة لم تفتح بعد ، كناية عن عدم الإذن في الجهاد ، أو أنّ


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
354

باب الصاد مع الغين

۰.صغر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ورَجَعَتْ بالصُّغْر عن السموّ إلى وصف قدرته لطائفُ الخصوم» : 4 / 222 . الصُّغْر والصَّغار : الذُّلّ والهَوان(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في الجهاد :«فمن تركه ... دُيّثَ بالصَّغار والقماء» : 97 / 8 .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في قنوته :«فألْبِسْه الصَّغارَ ، واجعل عُقباه النار» : 82 / 218 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنَّ الصغيراء عليهم حرام يعني النبيذ وهو الخمر» : 74 / 134 .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في الإمام :«وتَصَاغرَتْ العظماء ... عن وصفِ شأنٍ مِن شأنه» : 25 / 124 . تَصَاغَرَت إليه نفسه ؛ أي صَغُرت(المجلسي : 25 / 131) .

۰.صغى : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في الهرّ :«عرف رسول اللّه صلى الله عليه و آله أ نّه عطشان ، فأصْغى إليه الإناء» : 77 / 59 . أي أمالَهُ ليَسْهُل عليه الشُّربُ منه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في قريش :«إنّهم قطعوا ، رحِمي وأصْغَوا إنائي» : 33 / 569 . يقال : فلان مُصْغَىً إناؤه : إذا نُقِصَ حقُّه(الصحاح) .

۰.* وفي أبي ذرّ :«وكان صَغْوُه إلى عليّ وأهل البيت» : 27 / 105 . أي مَيْلُه .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إذا مرّوا بآية فيها تخويف أصْغَوا إليها مَسَامِع قلوبهم» : 64 / 315.

باب الصاد مع الفاء

۰.صفح : عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ المؤمنَين إذا التقيا فَتَصَافَحا أدخل اللّه عزّوجلّ يده بين أيديهما» : 73 / 25 . المُصَافَحة : مفاعلة من إلصاق صَفْح الكفّ بالكفّ ، وإقبال الوجه على الوجه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبيإبراهيم عليه السلام في رؤيا عبدالمطّلب :«يضرب السيوف صَفَايحَ للبيت» : 15 / 165 . أي يلصقها بباب البيت ؛ لتكون صَفَائِحَ لها ، أو يبيعها ويصنع من ثمنها صَفَائِح

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50051
صفحه از 455
پرینت  ارسال به