367
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

29 / 224 . الصِّماخُ ـ بالكسرة ـ : ثَقْبُ الاُذُنِ . والاُذُنُ نَفْسُها . وبالسين ـ كما في بعض الروايات ـ لُغَةٌ فيه ، والأخْمصُ : ما لا يُصِيبُ الأرضَ مِنْ باطِنِ القَدَم عِندَ المَشْي . ووَطْ ءُ الصِّماخ بالأخْمَص : عبارة عن القهر والغلبة على أبلغ وجه(المجلسي : 29 / 269) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ما أصْغَتْ لاستراقه مصائِخ الأسْماع» : 74 / 329 . جمع مَصاخ ؛ وهو مكان الإصاخة ؛ وهو ثقبة الاُذُن(صبحي الصالح) .

۰.صمد : من أسمائه تعالى :«الصَّمَد» . معناه السيّد ... ويقال للسيّد المُطاع في قومه ، الذي لا يقضون أمرا دونه : صَمَد .
وقد قال الشاعر :

عَلَوتُه بحُسامٍ ثمّ قلتُ لهخذها حُذَيْفُ فأنت السيّدُ الصمدُ
وللصَّمَد معنى ثانٍ ؛ وهو أ نّه المصمود إليه في الحوائج ، يقال : صَمَدْتُ صَمْد هذا الأمر ؛ أي قَصَدْتُ قَصْدَه ... والصَّمَد : الذي ليس بجسم ، ولا جوف له : 4 / 188 . وقد نقل بعض المفسّرين عن الصحابة والتابعين والأئمّة واللغويّين له قريبا من عشرين معنى : 3 / 227 .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفّين :«فصَمْدا صَمْدا حتّى يَنْجلي لكم عَمُودُ الحقّ» : 32 / 557 . الصَمْد ـ بالفتح ـ : القَصْد ، وناصبه محذوف ، والتأكيد للتحريض على قَصْد العدو والصّبر على الجهاد ، أو التقرّب إلى اللّه تعالى ، وإخلاص النيّة في الأعمال(المجلسي : 32 / 561) .

۰.* وفي سليمان عليه السلام :
وصار في قعر بطن الأرض مضطجعامُصَمَّدا بطوابيق الجلاميدِ
: 51 / 165 . مُصَمَّدا بالصاد المهملة أو بالضاد المعجمة . في الصِّحاح : المُصْمَدُ : لغة في المُصْمَتِ ؛ وهو الذي لا جَوْف له . وضَمَّدَ فلانٌ رأسَه تضمِيدا ؛ أي شَدَّه بعصابة أو ثوب .

۰.صمر : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام :«القتل أسرع إلى من أحبّنا ... من السيل إلى صَمَره . قلت : وما الصَمَرُ ؟ قال : منتهاه» : 64 / 246 . صَمَرَ الماءُ : جرى من حَدُورٍ في مستوىً ، فسكن وهو جارٍ . والصِّمْر ـ بالكسر ـ : مستقرّه(القاموس المحيط) .

۰.صمصم : في المهديّ عليه السلام :«سلام اللّه ... على مولاي ... صاحب الصَّمْصَام» : 99 / 84 .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
366

السادس : الدين والمذهب ، قال تعالى حكاية عن قول شعيب : «قَالُوا يا شُعَيْبُ أصَلاتُكَ تَأمُرُكَ أن نَتْرُكَ ما يَعْبُدُ آباؤنا» أي دينك .
السابع : الإصلاح والتسوية ، قال الجوهري : صَلَّيْت العصا بالنار : إذا ليّنتها وقوّمتها ، وصَلَيت الرجل نارا : أدخلته إليها ، وجعلته يَصْلاها .
الثامن : بيت النصارى ، ومنه قوله تعالى : «لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ» ، ويقال لهذا البيت : صلاة . قاله ابن خالويه .
التاسع : إحدى صَلَوَي الدابّة ؛ وهما ما اكتنف الذّنَبَ من يمين وشمال(المجلسي : 87 / 125) .

۰.* وعن أبي عبداللّه عليه السلام في قوله تعالى :«لَم نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ» قال : «عنى بها : لم نكن من أتباع الأئمّة الذين قال اللّه تبارك وتعالى فيهم : «السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ» أما ترى الناس يسمّون الذي يلي السابق في الحلبة مُصَلِّي» : 24 / 7 . المُصَلِّي : هو الذي يحاذي رأسُه صَلَوَي السّابق ، والصَّلَوَان : عظمان نابتان عن يمين الذَّنَب وشماله . وقال الرّاغب في مفرداته : «لَم نَكُ مِنَ المُصَلِّينَ» أي من أتباع النبيّين(المجلسي : 24 / 7) .

۰.* وعنه عليه السلام :«إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله ... أعطى المُصَلِّي عِذْقا ، وأعطى الثالث عِذْقا» : 19 / 184 .

۰.* وفي الأفاعي :«وعدلت إلى ما في الدار من ... صَلايات وكراسيّ وخشب وسلاليم» : 17 / 266 . الصَّلاَية : مِدَقّ الطِّيْب(المجلسي : 17 / 273) .

باب الصاد مع الميم

۰.صمت : في الخبر :«لمّا خرج النبيّ صلى الله عليه و آله إلى الغار ، فبلغ الجبل وجده مُصْمَتا» : 19 / 77 . المُصْمَت ـ وزان اسم المفعول ـ : الذي لا جوف له . باب مُصْمَت : مغلقٌ مبهمٌ إغْلاقُه . حائط مُصْمَت : لا فُرْجة فيه(الهامش : 19 / 77) .

۰.* وفي النبيّ صلى الله عليه و آله :«وعاوده الضعف فأصْمَت» : 22 / 469 . صَمَت العليلُ وأصْمَتَ فهو صَامِت ومُصْمِت : إذا اعْتُقِلَ لسانُه(النهاية) .

۰.صمخ : عن فاطمة عليهاالسلام في أميرالمؤمنين عليه السلام :«فلا ينكفئ حتّى يَطأ صِماخها بأخْمَصِه» :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50102
صفحه از 455
پرینت  ارسال به