37
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

ونحوه ، ودَلَّهَهُ العِشق تَدْليهاً فتَدَلَّه(المجلسي : 45 / 214) .

۰.دلهم : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لم يمْنع ضوءَ نورِها ادْلِهْمامُ سُجُفِ الليل المظلم» : 74 / 309 . اِدْلَهَمَّ الظَّلام : كثُفَ . وأسْوَدُ مُدلَهِمٌّ مُبالَغةٌ(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في زيارة أبي عبداللّه عليه السلام :«لم تُنَجّسك الجاهليّة بأنجاسها ، ولم تُلبِسك مُدْلَهِمّات ثيابها» : 98 / 200 .

۰.دلا : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الجنّة :«موزها ورُمّانها أمْثال الدُّلِيّ» : 8 / 219 . الدُّلِيّ ـ بضمّ الدال وكسر اللام وتشديد الياء ـ جمع دَلْو(المجلسي : 8 / 220) .

۰.* وعن محمّد بن الحنفيّة للحسين عليه السلام :«إنّ في رأسي كلاما لا تُنزِفه الدِّلاء» : 44 / 175 . أي لا تُفنِيه كثرة البيان(المجلسي : 44 / 178) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«إنّ الدّالِيَة التي غسل فيها رأس الحسين عليه السلام فيها غسلت مريم عيسى عليه السلامواغتسلت لولادتها» : 14 / 240 . الدَّالِيَة : دَلْوٌ ونحوها ، وخشب يُصنع كهيئة الصَّلِيب ويشدّ برأس الدَّلْوِ ثمّ يؤخذ حبل يُربط طرفه بذلك وطرفه بجِذع قائم على رأس البئر ويُسقى بها ، فهي فاعلة بمعنى مفعولة ، والجمع : الدَّوالِي (المصباح المنير) . الدَّالِيَة : المَنْجَنُونُ تديرها البقر ، والناعورة يديرها الماء(الصحاح) . وكأ نّه يريد ماء الفرات .

۰.* وسأل عبدالغفّار السلمي أبا إبراهيم عليه السلام عن قول اللّه تعالى :«ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكانَ قابَ قَوسَينِ أو أدنَى» فقال : «أرى هاهنا خروجا من حجب وتَدَلِّيا إلى الأرض ... فقال أبو إبراهيم عليه السلام : دنى فَتَدَلّى ، فإنّه لم يدلّ عن موضع ، ولم يَتَدَلَّ ببدن . فقال عبدالغفّار : أصفه بما وصف به نفسه حيث قال : دنى فَتَدَلّى ، فلم يَتَدَلَّ عن مجلسه إلاّ قد زال عنه ، ولولا ذلك لم يصف بذلك نفسه . فقال أبو إبراهيم عليه السلام : إنّ هذه لُغة في قريش إذا أراد الرجل منهم أن يقول : قد سمعت ، يقول : قد تَدَلَّيْت ، وإنّما التَّدَلِّي : الفهم» : 3 / 313 . التَّدلِّي : القرب والنزول من عُلوّ ، وما ذكره عليه السلامأنّ المراد به الفهم فهو على المجاز ، لأنّ من يريد فهم شيء يَتَدَلّى إلى القائل ليسمعه ويفهمه(المجلسي : 3 / 313) .

۰.* وعن معاوية لأميرالمؤمنين عليه السلام :«مَشَيْتَ إليهم بامرأتك ، وأدْلَيْتَ إليهم بِابنَيك» : 28 / 313 . أدْلَى فلان بِرَحِمِه : تَوَسَّلَ . وبحجَّتِه : أحْضَرَها . وإليه بمالِه : دَفَعَه(القاموس المحيط) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
36

۰.* وفي الأثر :«إنّ المُدِلَّ لا يَصْعد مِن عَمله شيء» : 69 / 307 . هو مِن أدَلّ عليه : إذا اتّكل عليه ظانّا بأ نّه هو الذي يُنجيه(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«ضاحِك مُعْتَرف بذَنبِه خير من بَاكٍ مُدِلٍّ على ربّه» : 74 / 421 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في سؤال القبر :«إنّ المؤمن ليغضب حتّى ينتفض من الإدلال توكّلاً على اللّه » : 8 / 210 . الإدلال : الانبساط والوثوق بمحبّة الغير . ودَلُّ المرأة ودَلالُها : تَدَلُّلُها على زوجها تُريه جرأة في تغنّج وشكل ؛ كأ نّها تخالفه وما بها خلاف(المجلسي : 8 / 220) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«فتصير يا ذا الدَّلال والهيبة ... إلى منزلة شَعْثَاء ومحلّة غبراء» : 74 / 371 .

۰.* وعن عائشة في فاطمة عليهاالسلام :«ما رأيت أحدا أشْبه سَمْتا ودَلاًّ وهَدْيا برسول اللّه في قيامها» : 37 / 71 . الدَّلُّ والهَدْيُ والسَّمْتُ عبارةٌ عن الحالة التي يكونُ عليها الإنسان من السَّكينة والوَقار وحُسْن السِّيرة والطَّريقة واسْتقامة المَنْظر والهيئة(النهاية) .

۰.دلم : عن أبي جعفر عليه السلام في أهل النار :«يحمل عليهم ... العَقارِب كأمثالِ البغال الدُّلْم» : 8 / 322 . أي السُّود ، جمع أدْلَم(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفّين :«عليكم بهذا السُّرادِق الأدْلَم» : 32 / 602 . الأدْلَم : الأسود صورةً أو معنىً ، كالمُظلم(المجلسي : 32 / 603) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«المؤمن أعجميّ ؛ لأ نّه أعجم عن الدَّلام فلم يذكره بخير» : 64 / 61 . الدّلام بيانٌ للاّشيء ، ويكنّى به غالبا في الأخبار عن عمر تقيّةً ، وقد يطلق على سابقه أيضا ؛ إمّا لسواد ظاهرهما ، أو باطنهما بالكفر والنفاق ، أو لانتشار الظلم والفتن بهما في الآفاق(المجلسي : 64 / 61) .

۰.دله : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«إذا تَعِبَتْ الاُمّة وتَدَلّهت ، أكثرت في قولها إنّ الحجّة هالكة» : 28 / 72 . التَّدَلُّه : ذهابُ العقل من الهَوى ، يقال : دَلَّهَهُ الحُبّ ؛ أي حَيّره وأدْهَشَه فَتَدلَّه(المجلسي : 28 / 72) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«إنّ البُومة لتصوم النهار فإذا أفطرت تَدَلَّهَت على الحسين عليه السلامحتّى تُصبح» : 45 / 214 . قال الفيروزآبادي : الدَّلَهُ ـ محرّكة ـ والدُّلُوه : ذهاب الفؤاد من همٍّ

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50123
صفحه از 455
پرینت  ارسال به