371
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

فيه الهُدْبُ(القاموس المحيط) .

۰.صنم : عن ابن عبّاس في أميرالمؤمنين عليه السلام :«لم يَعْبد صَنَما قطّ» : 40 / 61 . هو ما اتُّـخِذ إلها من دون اللّه . وقيل : هو ما كان له جسْمٌ أو صورةٌ ، فإن لم يكن له جسمٌ أو صورةٌ فهو وثَنٌ(النهاية) .

۰.صنن : قالوا لرسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنْ ... نَحَّيْت عنّا هؤلاء وروائح صُنانهم ... جلسنا نحن إليك» : 69 / 2 . الصُّنانُ والصِّنَّة : رائحة معاطف الجسم إذا تغيّرت ، وهو من أصَنّ اللحم : إذا أنْتَن(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«الخضاب ... يذهب بالصُّنان» : 73 / 97 . وفي المصدر والأصل : «بالضنى» أي الهزال وسوء الحال .

۰.* وعن الحسن بن النضر :«فوردت عليّ رقعة أن احمل ما معك ، فصببته في صِنَان الحمّالين» : 51 / 309 . جمع صَنّ . قال في النهاية : الصّنّ ـ بالفتح ـ : زِبِّيل كبير . وقيل : هو شِبهُ السَّلَّة المطبَقة .

۰.صنو : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أنا من رسول اللّه صلى الله عليه و آله كالصِنْو من الصِنْو» : 40 / 342 . الصِّنْوُ : المِثْل . وأصلُه أن تَطْلُع نَخْلتَان من عِرْق واحدٍ(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ عمّ الرجل صنو أبيه» : 22 / 285 . أي مثل أبيه ، وجمعه صِنْوان(النهاية) .

باب الصاد مع الواو

۰.صوب : في الخبر :«كان صلى الله عليه و آله إذا ركع لم يُصَوِّب رأسه» : 82 / 106 . صوَّب رأسه : نكّسه ، وصوّب يده : أي حطّها(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام لمعاوية :«لم تزل مُصَوِّبا ومصَعِّدا ... تستغوي الجهّال» : 33 / 99 . يقال : صعَّد فيَّ النظر وصوَّبه ؛ أي نظر إلى أعلاي وأسفلي يتأمّلني(المجلسي : 33 / 99) .

۰.* وعن ابن عبّاس في حديث الخُفّ :«فلمّا أراد أن يلبسهما تَصَوَّبَ عقابٌ من الهواء


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
370

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«جئتم تَسْألونني عن الصَّنائِع لمن تَحُقّ؟ فلا ينبَغي أن يُصْنَع إلاّ لذي حَسَب أو دين» : 18 / 107 .

۰.* وعن المهديّ عليه السلام :«نحن صَنَائِعُ ربّنا ، والخلق بعدُ صنائِعُنا» : 53 / 178 . الصَّنِيْعَة : مَن تَصْطَنِعُه وتختاره لنفسك(المجلسي : 53 / 180) .

۰.* وفي الحديث القدسي :«يا موسى ، إنّي خلقتك واصْطَنَعتُك» : 13 / 328 . هذا تمثيلٌ لِما أعطاه اللّه من مَنْزلة التَّقْريب والتّكْريم . والاصْطِناعُ : افْتعالٌ من الصَّنِيْعة : وهي العطيّة والكرامة والإحسان(النهاية) .

۰.* وفي الدعاء :«اللّهمّ أنت الذي اصْطَنَعَ العـزّ وفازَ به» : 84 / 321 . اصْطَنَعَ عنده صَنِيْعَةً : اتّخذها ، وهو صَنيعي وصنيعتي ؛ أي اصطنعته وربّيته ، «وفاز به» : أي ذهب وتفرّد به ... وفي روايات العامّة : «وقال به» وقال شرّاحهم : أي أحبّه واختصّ به لنفسه ، نحو فلان يقول بفلان ؛ أي بمحبّته واختصاصِهِ ، أو حَكَم به ، أو غَلَب به . وأصله من القَيْل ؛ وهو الملك ؛ لأ نّه ينفذ(المجلسي : 84 / 324) .

۰.* ومنه في حديث الخواتيم :«ثمّ دفعها إلى محمّد بن عليّ عليهماالسلام ففتح الخاتم الخامس ، فوجد فيه : ... وورّثْ ابنك العلم ، واصْطَنِع الاُمّة» : 36 / 210 . اصْطَنَعْتُ فلانا : ربّيته(المجلسي : 36 / 210) .

۰.* وفي موسى عليه السلام :«فكانت الواحدة منهنّ تُصانِعُ القوابل عن نفسها كيلا تَنُمّ عليها» : 13 / 48 . أي تُدارِيها . والمُصَانَعَةُ : أن تَصْنَع له شيئا ليصْنع لك شيئا آخَر ، وهي مُفاعلة من الصُّنْع(النهاية) . وقيل : المُصَانَعة : الرشْوة .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا تخالطوني بالمُصَانَعَة» : 74 / 358 .

۰.* وعنه عليه السلام :«لا يقيم أمر اللّه سبحانه وتعالى إلاّ من لا يُصَانِع ولا يضارِع» : 101 / 272 .

۰.صنف : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلْيمسحه بصَنِفَةِ إزارِه ؛ فإنّه لا يَدْري ما حَدَث عليه» : 73 / 203 . صَنِفة الإزارِ ـ بكسر النون ـ : طَرَفه ممَّا يَلي طُرَّته(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنّ اللّه اتّخذ لك مكانها في الجنّة حُلّة خضراء من إستبرق ، وصَنِفَتُها من ياقوت» : 36 / 61 . صَنِفَة الثوب : حاشيته ؛ أيَّ جانب كان ، أو جانبه الذي لا هُدْبَ له ، أو الذي

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50023
صفحه از 455
پرینت  ارسال به