393
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

فهنالك يستولي الشيطان على أوليائه» : 2 / 290 . وهو مستعار للنصيب من الحقّ والباطل .

۰.* وعنه عليه السلام :«واخْلِطِ الشِّدّة بضِغْثٍ من اللِّيْن» : 33 / 482 . أي امزج الشدّة بشيء من اللِّين فاجْعَلهما كالضِّغْث(ابن أبي الحديد) .

۰.* وعنه عليه السلام في فضل مسجد الكوفة :«فيه ثلاثة أعْيُن ... اِنْبَثّت من ضِغْث» : 97 / 394 . يريد به الضِّغْثَ الذي ضَرَبَ به أيوب عليه السلام زوجتَه ، وهو قوله تعالى : «وخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ» (النهاية) .

۰.ضغط : عن سُهَيل في الحُدَيبية :«واللّه ما تَتَحَدّث العرب أ نّا اُخِذْنا ضُغْطَةً» : 20 / 334 . أي عَصْرا وقَهْرا . يقال : أخَذْتُ فلانا ضُغْطة ـ بالضَّم ـ : إذا ضَيَّقتَ عليه لتُكْرِهَه على الشَّيء(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«حُفْرة لو ... أوْسَعَتْ يَدا حافِرِها لَأَضْغَطَها الحَجَرُ والمَدَرُ» : 40 / 341 . أضغَطَها : جَعَلَها من الضِّيق بحيث تضغط وتعصر الحال فيها(صبحي الصالح) .

۰.* ومنه في اليهود :«أنْطَقَ اللّه ثيابهم ... يقول كلّ واحد منها لِلاَبِسه : ... لو اُذِن لنا ضَغَطْناكم» : 9 / 179 .

۰.* وعن سليمان بن مهران في الحجّ :«قلتُ : فكيف صار التكبيرُ يذهب بالضِّغَاط هناك ؟ قال : لأنّ قول العبد : اللّه أكبر ، معناه : اللّه أكبر [ من ] ۱ أن يكونَ مثل الأصنام المنْحُوتة والآلهة المعبودة دونه ، وإنّ إبليس في شياطينه يُضيِّق على الحاجّ مَسْلكهم في ذلك الموضع ، فإذا سَمِع التكبير طارَ مع شياطينه ، وتَبِعَهم الملائكة حتّى يَقَعوا في اللُّجَّة الخضراء» : 96 / 40 . يقال : ضاغَطَهُ ضِغاطا ومُضاغَطَةً : زاحَمَهُ .

۰.ضغم : في الخبر :«فجاءهم الأسد ... حتَّى انتهَى إليه ، فَضَغَمَه ضَغْمَة» : 18 / 241 . الضَّغْم : العَضُّ الشديدُ ، وبه سُمِّي الأسد ضَيْغَما ، بزيادة الياء(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام :
لاقَيْتَ قَرْنا حَدَثا وضَيْغَمالَيْثا شديدا في الوَغَى غَشَمْشَما
: 21 / 88 .

1.ما بين المعقوفين سقط من الكتاب ، ونقلناه من المصدر.


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
392

۰.ضعف : في الحديث القدسي :«لكلّ عبدٍ منكم مثل ما أعطيتُ أهلَ الدنيا ... سَبْعون ضِعْفا» : 69 / 11 . يقال : إن أعْطَيْتَني دِرْهما فلَكَ ضِعْفُه ؛ أي درهمان ، ورُبما قالوا : فلَكَ ضِعْفَاه. وقيل : ضِعْفُ الشيء مِثْلُه ، وضِعْفَاه مِثْلاَه . قال الأزهري : الضِّعْف في كلام العرب : المِثْلُ فما زادَ . وليس بمقصور على مِثلَين ، فأقلُّ الضِّعْف مَحْصورٌ في الواحد ، وأكثرُه غيرُ محْصُور(النهاية) .

۰.* وعن الصادق عليه السلام :«اِتّقوا اللّه في الضَّعِيفَين ؛ يعني بذلك اليتيم والنّساء» : 76 / 268 .

۰.* وعن أبي الحسن موسى عليه السلام :«سَألتَ عن الضُّعَفاء ، فالضَّعِيف من لم ترفع إليه حُجّة ، ولم يَعرف الاختلاف ، فإذا عَرف الاخْتلاف فليس بضَعِيف» : 48 / 244 . الضُّعَفاء : أي المُستَضعَفون المرجون لأمر اللّه .

۰.* وسُئل أبو جعفر عليه السلام عن المُستَضعَفِين ، فقال :«البَلْهاءُ في خِدْرها والخادمُ تقول لها : صَلّي فتصلّي ؛ لا تدري إلاّ ما قلتَ لها ، والجَلِيبُ الذي لا يدري إلاّ ما قلتَ له ، والكبيرُ الفانِي ، والصبيُّ الصغير ؛ هؤلاء المُستَضعَفُون . فأمّا رجلٌ شديدُ العُنق جَدِلٌ خَصِمٌ يتولّى الشراء والبيع لا تستطيع أن تَغْبِنه في شيء تقول : هذا مُستَضعَف ! لا ، ولا كرامة !» : 69 / 161 .

۰.ضعة : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لا يَدْعُوَنَّك ... ضَعَةُ امرئٍ إلى ۱ أن تُصغِّر من بلائه ما كان عظيما» : 74 / 249 . الضَّعَة : الذُّل والهوان والدَّناءة ، وقد وَضُعَ ضَعَةً فهو وَضِيْع . والهاءُ فيه عِوَضٌ من الواو المحذوفة . وقد تُكْسر الضَّاد(النهاية) .

باب الضاد مع الغين

۰.ضغث : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في ابْنيآدم :«وقَرَّب الآخرُ ضِغْثا من سُنْبل» : 11 / 230 . الضِّغثُ : مِل ءُ اليَدِ من الحَشِيشِ المُخْتلطِ . وقيل : الحُزْمة منه وممّا أشْبَهَه من البُـقُول(النهاية) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الفِتَن :«يُؤخذ من هذا ضِغْثٌ ومن هذا ضِغْثٌ فيُمْزَجان ،

1.في الكتاب : «على» ، والتصحيح من المصدر.

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50086
صفحه از 455
پرینت  ارسال به