395
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.ضفف : في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«كان أحبّ الطعام إليه ما كان على ضَفَفٍ» : 63 / 350 . قال في النهاية : فيه : «أ نّه لم يَشبَع من خبرٍ ولَحمٍ إلاّ إلى على ضَفَف». الضَّفَف : الضِّيق والشِّدَّة ؛ أي لم يَشبع منهما إلاّ عن ضِيق وقلَّة . وقيل : الضَّفَف : اِجتماعُ النّاس ، يقال : ضَفَّ القومُ على الماء يَضُفُّون ضَفّا وضَفَفا . أي لم يأكل خُبْزا ولحما وحده ، ولكن يأكل مع الناس . وقيل : الضَّفَف : أن تكونَ الأكَلَة أكثر من مِقْدار الطعام ، والحَفَف : أن تكون بمقداره(المجلسي : 63 / 350) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام في الطاووس :«فتَقِفُ في ضَفَّتَيْ جُفُونِه» : 62 / 30 . ضَفَّة النَّهر ـ ويُكسر ـ : جانِبه . وضَفَّتا الوادي أو الحَيْزوم ـ ويُكسر ـ : جانباه . وضَفَّةُ البحر : ساحله (القاموس المحيط) . وقد استعارة عليه السلام للجَفْن .

۰.* وعن جبرئيل عليه السلام في الحسين عليه السلام :«مقتول ... بضِفَّة الفرات» : 45 / 181 . أي جانبه .

۰.* وفي أميرالمؤمنين عليه السلام :«لمّا وضع يده على القَرَبُوس زَلَّت يده من الضّفَّة ، فقال : أدِيْباجٌ هي ؟» : 40 / 324 . الضَّفَّة ـ بالفتح والكسر ـ : الجانب . ولكن الصحيح : «الصُّفَّة» بالصاد المهملة ، وصُفَّة السَّرْجِ أو الرَّحْل : ما غُشِّي به ما بين القَرَبُوسَين ، وهما مقدّمه ومؤخّره(الهامش : 40 / 325) .

باب الضاد مع الكاف

۰.ضكضك : في أميرالمؤمنين عليه السلام :«هَوْذَلَ تارَة ، وتَضَكْضكَ اُخرى» : 46 / 322 . الضَّكْضَكَةُ : ضَرْبٌ من المشْي فيه سُرعة . وهَوْذَلَ الرجلُ : إذا اضطربَ في عَدْوِهِ(الصحاح) .

باب الضاد مع اللام

۰.ضلع : في الدعاء: «أعوذ بك اللّهمّ من ... الكَسَل والجُبْن والبُخْل ومِن ضَلَع الدَّين» :83 / 169 . أي ثِقَله . والضَّلَع : الاعْوجاجُ ؛ أي يُثْقِلُه حتّى يَمِيل صاحبُه عن الاسْتِواء والاعْتِدَال . يقال : ضَلِع ـ بالكسر ـ يَضْلَع ضَلَعا بالتحريك ، وضَلَع ـ بالفتح ـ يضْلَع ضَلْعا بالتسكين : أي مَالَ(النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
394

۰.ضغن : عن أميرالمؤمنين عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«دَفَن به الضَّغَائِن ، وأطْفَأَ به النَّوائِر» : 16 / 380 . الضِّغْن : الحِقْد والعَدَاوة والبَغْضَاء ، وكذلك الضَّغِيْنة ، وجَمْـعُها الضَّغَائن(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فأمّا فُلانة فأدْرَكَها رأيُ النساء وضِغْنٌ غَلا في صَدْرها» : 22 / 234 .

۰.* وعنه عليه السلام :إذا لَقِي العدوّ محاربا : «اللّهمّ ... جاشَتْ مَراجِلُ الأضْغان» : 33 / 462 .

۰.ضغا : في الخبر :«عِيالِي يَتَضاغَوْن من الجوع» : 90 / 310 . أي يصيحون . يقال : ضَغَا يَضْغُو ضَغْوا وضُغاءً ؛ إذا صَاح وضَجَّ(النهاية) .

۰.* وفي آخر :«والصِّبْية يَتَضاغَوْن عند رِجْلي» : 67 / 383 .

باب الضاد مع الفاء

۰.ضفر : عن أميرالمؤمنين عليه السلام عند دفن فاطمة عليهاالسلام :«وسَتُنَبِّئكَ ابْنتُك بتَظافُر اُمَّتك على هَضْمها» : 43 / 193 . أي تَعاوُن بعضهم مع بعض . وفي النهاية وكذا في الكتاب والمصدر بالظاء المعجمة ، وكذا شاعَ بين الناس . والضاد المعجمة أوفَقُ بما في كتب اللّغة ؛ قال في الصحاح : تَضافَرُوا على الشيء : تعاوَنوا عليه . ولم يَذكُر التَّظافُرَ بهذا المعنى ، بل ذَكَر الظَّفر بالمطلوب وعلى العدوّ ، وكذا غيره من أهل اللّغة ، وكأنّ التصحيف من النسّاخ . وفي النهج بالضاد المعجمة . وفي النهاية : المُضافَرَة : التَّـأَ لُّب . وقد تَضَافَرَ القومُ وتَظَافَرُوا : إذا تَأ لَّبوا . ومُضَافَرة القوم : مُعَاوَنَتُهم .

۰.* وعن اُمّ هاني :«رأيت رسول اللّه صلى الله عليه و آله ذا ضَفَائِر أربع» : 16 / 182 . الضَّفائِر : الذَّوائِب المنسُوجة(المجلسي : 16 / 184) .

۰.* وفي خيمة آدم عليه السلام :«وأطْنابها من ضَفائِر الاُرجُوان» : 11 / 184 . في أكثر نسخ الحديث بالظاء ، ولعلّه تصحيف الضاد . والاُرْجُوان معرّب أرغُوان(المجلسي : 11 / 186) .

۰.* وعن اُمّ سلمة لعائشة :«قد جَمَع القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَنْدَحِيه ، وضَمَّ ضَفْرَكِ فلا تَنْشُرِيه» : 32 / 151 . الضَّفْرُ : نَسْجُ الشَّعَر وغيرِه عريضا . والضَّفِيرة : العَقِيصة . يقال : ضَفَرتِ المرأةُ شعرَها ، ولها ضَفِيرَتان وضَفْرَان أيضا : أي عَقِيصتان(الصحاح) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50096
صفحه از 455
پرینت  ارسال به