397
غريب الحديث في بحارالأنوار ج2

۰.* ومنه عن الهادي عليه السلام في النبيّ صلى الله عليه و آله :«دامغ جيشات الأباطيل، ودافع صَولات الأضاليل» : 99 / 179 . الأضاليل : جمع الاُضلولة ؛ وهي ضدّ الهدى(المجلسي : 99 / 185) .

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«لكأ نّي أنظر إلى ضِلّيل قد نَعق بالشام» : 41 / 356 . الضِّلِّيل ـ بوزن القِنْدِيل ـ : المُبالِغ في الضَّلال جِدّا ، والكثير التتبّع للضَّلال(النهاية) . قيل : المراد بالضِّلِّيل معاوية ، وقيل : السفياني(المجلسي : 41 / 356) .

۰.* وعنه عليه السلام وقد سُئِل عن أشْعر الشُّعَراء :«فإن كان ولابدّ فالملك الضِّلِّيل» : 34 / 345 . يعني امْرَأ القَيس ، كان يلقّب به(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«ضَالّةُ المسلم حَرَقُ النَّار» : 101 / 252 . قال الجزري : قد تكرّر ذكر «الضَّالَّة» في الحديث . وهي الضَّائِعَة من كُلِّ ما يُقتَنى من الحَيَوان وغيره . يقال : ضلَّ الشيءُ إذا ضَاع ، وضَلَّ عن الطَّريق إذا حارَ ، وَهي في الأصْل فاعِلةٌ ، ثمّ اتُّسِع فيها فصَارَت من الصِّفات الغَالبِة ، وتقَع على الذَّكَر والاُنْثَى ، والاثنين والجَمْع ، وتُجمَع على ضَوَالّ . والمرادُ بها في الحديث : الضَّالَّة من الإبل والبقرِ ممّا يَحمي نفْسَه ويَقْدر على الإبْعَاد في طلَب المَرْعَى والماء ، بخلاف الغَنَم(النهاية) .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«الكلمة من الحكمة ضَالَّة المؤمن» : 1 / 148 . أي لا يَزال يتطلَّبها كما يتَطلّب الرجُل ضَالَّتَه(النهاية) .

باب الضاد مع الميم

۰.ضمخ : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وتَضَمَّخ بمِسك هذه النَّوافج صباحه» : 40 / 347 . التَضَمُّخ : التَّلطُّخ بالطِّيب وغيره ، والإكثَار منه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي عبداللّه عليه السلام :«ثلاثة لا يقبل اللّه لهم صلاة ... ومُتَضَمِّخٌ بخَلُوق» : 78 / 41 . ولعلّه محمول على ما إذا كان مانعا من وصول الماء إلى البشرة(المجلسي : 78 / 41) .

۰.ضمر : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في صلاة الجماعة :«كان له في الفردوس سبعون درجة بُعْد ما بين كلّ درجتين كحضر الفرس الجواد المُضَمَّر سبعين سنة» : 85 / 6 . تضمِيرُ الخَيل : هو أن يُظاهر


غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
396

۰.* وعن أميرالمؤمنين عليه السلام :«وارْدُدْ إلى اللّه ورسوله ما يُضْلِعكَ من الخُطُوب» : 33 / 605 . أي يُثقِلك(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«اُريد أن اُداوي بكم وأنتم دائي ، كناقِشِ الشَّوْكة بالشَّوْكة وهو يعلم أنّ ضَلَعها معها !» : 33 / 362 . هذا مثَل للعرب ... أي إذا استخرجت الشوكة بمثلها فكما أنّ الاُولى انكسرت في رجلك وبقيت في لحمك كذلك تنكسر الثانية . فإنّ ضَلَعها ـ بالتحريك ـ : أي مَيْلها معها ؛ أي طِباع بعضكم يشبه طِباع بعض ، ويميل إليها كما تميل الشوكة إلى مثلها(المجلسي : 33 / 364) .

۰.* وفي صفته صلى الله عليه و آله :«كان ... ضَلِيْعَ الفَم» : 16 / 149 . أي عظيمه . وقيل : واسِعه . والعَربُ تَمْدَحُ عِظَمَ الفَم وتذمُّ صِغَره . والضَّلِيعُ : العَظيمُ الخَلْقِ الشديدُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن رجل من الجنّ :«إنّي من بينهم لَضَلِيعٌ» : 60 / 305 . أي عظيمُ الخَلْق . وقيل : هو العَظيمُ الصَّدْرِ الوَاسِعُ الجَنْبَين(النهاية) .

۰.* وعن الرضا عليه السلام في الإمام :«مُضْطَلِعٌ بالإمامة ، عالِمٌ بالسياسة» : 25 / 126 . يقال : فلانٌ مُضْطَلِع بهذا الأمر : أي قويّ عليه (المجلسي : 25 / 132) . وقال الجزري : اِضْطَلَعَ: اِفتَعَلَ من الضَّلاعة ، وهي القُوَّةُ ، يقال : اِضْطَلَع بِحِمْله ؛ أي قَوِي عليه ونَهَض به(النهاية) .

۰.* ومنه عن أميرالمؤمنين عليه السلام في صفة النبيّ صلى الله عليه و آله :«فاضْطَلَع قائما بأمْرك» : 16 / 378 .

۰.* وعن أبي عبداللّه البلخي :«فتساقط علينا رُطَب مختلف ألوانه ، فأكلنا حتّى تضلّعنا» : 47 / 76 . تضلّع : أي أكثر من الأكل حتّى تَمدَّد جَنْبُه وأضلاعه(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الجرجير۱
:
* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الجرجير ۲
: «وما تَضَلَّع منها رجل ... إلاّ بات تلك الليلة ونفسه تنازعه إلى الجذام» : 63 / 236 . أي أكثر .

۰.ضلل : عن أميرالمؤمنين عليه السلام :«أعاليل بأضاليل» : 34 / 70 . أعاليل : جمع اُعْلُولة ، كما أنّ أضاليل جمع أضلولة ، والأضاليل متعلّقة بالأعاليل ؛ أي أنّكم تتعلّلون بالأباطيل التي لا جدوى لها (صبحي الصالح) .

1.وهي بَقلةٌ ، أو نبتٌ ؛ منه برّي وبستانيّ ، وأجوده البستانيّ .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج2
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 50172
صفحه از 455
پرینت  ارسال به